الرئيسية / الأخبار / شاهد “سوخوي” روسية تسـ.ـقط بصـ.ـاروخ أوكراني وهبوط الطيـ.ـارين بمظلة.. فيديو

شاهد “سوخوي” روسية تسـ.ـقط بصـ.ـاروخ أوكراني وهبوط الطيـ.ـارين بمظلة.. فيديو

شاهد “سوخوي” روسية تسقط بـ.ـصـ.ـاروخ أوكراني وهبوط الطيارين بمظلة.. فيديو في الاسفل

ظهر فيديو لدقائق بائسة هبط فيها طياران روسيان، كل بمظلته، بعد فقدانهما السيطرة على طائرة طراز Su-34 كانا فيها، وأسقـ.ـطها صـ.ـاروخ أرض- جو أوكراني.

كانت “السوخوي” منهمكة أمس الاثنين بقصـ.ـف أهداف في أوكرانيا، حين استـ.ـهدفها الصـ.ـاروخ، فانفـ.ـجرت وهوت مشتعلة بالنار إلى مثواها الأخير، بحسب ما ورد عنها بوسائل إعلام دولية.

ولم يظهر الطياران في الفيديو المعروض أدناه لسـ.ـقوط الطـ.ـائرة، إلا بنهايته تقريبا، لكن صورا انتشرت لهما في مواقع التواصل، ظهر فيها وهما يهبطان إلى حقل قريب في الأرياف من مدينة Balakliia التابعة بشمال الشرق الأوكراني لمنطقة في مدينة Kharkiv تتقاطع فيها خطوط سكك حديدية كانت الطائرة تستهدفها بالقـ.ـصف حين أسقـ.ـطها الصـ.ـاروخ الأوكراني.

وكانت القـ.ـوات الروسية تركز هجمـ.ـاتها أمس على شبكة القطارات، مستـ.ـهدفة 5 نقاط على الأقل حين إسقاط الطائرة وخروج الطيارين منها، وبعدها حلقت مروحيتان روسيتان بأجواء المنطقة، ثم هبطت إحداهما وأنقذتهما من الوقوع بالأسر. أما Su-34 فتحولت بعد ارتطامها بالأرض إلى أشلاء متفحمة.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن خـ.ـطر اندلاع حـ.ـرب عالمية ثالثة جدي وحقيقي، فيما رد عليه نظيره الأوكراني دميترو كوليبا قائلا إن تصريحات لافروف استشعار من موسكو بالهزيمة في أوكرانيا، فيما تقود واشنطن محادثات اليوم الثلاثاء في ألمانيا تشارك فيها 20 دولة تبحث تسليح الجيـ.ـش الأوكراني لمواجهة نظيره الروسي.

وذكر الوزير الروسي لافروف في برنامج تلفزيوني أن موسكو تعمل على إبعاد خطر نشوب صـ.ـراعات نووية، على الرغم من المخاطر العالية في الوقت الراهن، وشدد على أن خـ.ـطر نشوب حرب عالمية ثالثة “جدي وحقيقي وينبغي عدم الاستهانة به”.

وقال لافروف إن واشنطن لا تبدي اهتماما بالتواصل مع موسكو بشأن أوكرانيا، مشددا على أن معالم الاتفاق مع أوكرانيا لإنهاء الحـ.ـرب ستحددها مرحلة الأعمال القـ.ـتالية حيث سيصبح حينها هذا الاتفاق حقيقة واقعة، على حد تعبيره.

في المقابل، قال وزير الخارجية الأوكراني في تغريدة إن روسيا تتحدث عن خـ.ـطر حقيقي لوقوع حـ.ـرب عالمية ثالثة، “لأنها فقدت آخر أمل في تخويف العالم من دعم أوكرانيا”، وأضاف الوزير كوليبا في حسابه على تويتر أن التصريحات الروسية عن حـ.ـرب عالمية ثالثة “تعني أن موسكو تستشعر الهـ.ـزيمة في أوكرانيا”.

الأسـ.ـلحة الغربية

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي إن الأسـ.ـلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) “في واقع الأمر منخرط في حـ.ـرب مع روسيا عبر وكيل”، مشددا على أن موسكو تعد هذه الأسـ.ـلحة الغربية “أهـ.ـدافا مشروعة لأنشطة الجيـ.ـش الروسي في سياق العـ.ـملية الخاصة في أوكرانيا”. وذكر لافروف أن القـ.ـوات الروسية استهـ.ـدفت في أكثر من مناسبة منشآت تخزين الأسـ.ـلحة الغربية في الغـ.ـرب الأوكراني.

أرسلت روسيا مذكرة إلى الولايات المتحدة تطالبها فيها بوقف تصدير الأسـ.ـلحة إلى أوكرانيا، وقال السفير الروسي لدى واشنطن إن إرسال أسلـ.ـحة إلى كييف لا يسهم في إيجاد حل دبلوماسي وتسوية للأزمة

وفي السياق ذاته، أرسلت روسيا مذكرة إلى الولايات المتحدة الأميركية تطالبها فيها بوقف تصدير الأسـ.ـلحة إلى أوكرانيا، وقال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف إن إرسال أسلـ.ـحة إلى كييف لا يسهم في إيجاد حل دبلوماسي وتسوية للأزمة. وأضاف أنتونوف أن الرقم المعلن للمساعدات العسكـ.ـرية لأوكرانيا ضخم، ويدفع نحو زيادة المخاطر وتدهور الوضع على نحو أكبر.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، إنها دمرت محطات سكك حديد فرعية في أوكرانيا، كان يتم من خلالها تزويد القـ.ـوات الأوكرانية الفاعلة في إقليم دونباس بالأسلحة والمعدات العسكـ.ـرية الأجنبية،

فيما ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن القـ.ـوات الروسية تستهدف بالقـ.ـصف الصـ.ـاروخي البنية التحتية والمدنية لأوكرانيا، مضيفة أن موسكو تحاول استـ.ـهداف الطرق التي تسلـ.ـكها المساعدات العسـ.ـكرية القادمة من حلفاء أوكرانيا.

اجتماع بألمانيا

من ناحية أخرى، يعقد اليوم الثلاثاء اجتماع المجموعة الاستشارية الأمـ.ـنية الأوكرانية برئاسة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في قاعدة رامشتاين الجوية جنوب غربي ألمانيا، بمشاركة وزراء دفاع 20 بلدا.

ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جون كيربي الاجتماع بأنه عبارة عن مشاورات ستتطرق إلى السبل التي يمكن لشركاء أوكرانيا من خلالها المساهمة في تعزيز قوتها العسـ.ـكرية بعد انتهاء الحـ.ـرب.

وقال كيربي إن الوزير أوستن والمشاركين سيناقشون كيف يمكنهم الاستمرار في المساعدة لتلبية احتيـ.ـاجات أوكرانيا الحالية، والأسلـ.ـحة التي يمكن أن يوفرها مختلف الشركاء مع تطور الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

وشدد كيربي على أن الاجتماع لن يعقد برعاية حلف الناتو، ولن يسفر بالضرورة عن أي نتائج ملموسـ.ـة فورية.

وكان وفد أميركي يرأسه وزيرا الخارجية أنتوني بلينكن، والدفاع لويد أوستن، زار كييف أول أمس الأحد حيث التقيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقال بلينكن إن واشنطن وضعت إستراتيجية لدعم أوكرانيا،

مشددا على أن روسيا فشلت في السيـ.ـطرة على أوكرانيا، على حد تعبيره. كما أكد وزير الخارجية الأميركية أن بلاده ستمضي قدما في مساعدة الأوكرانيين، وتعزيز قدراتهم في المعـ.ـركة، وأن الدبلوماسيين الأميركيين سيعودون إلى كييف الأسبوع المقبل.

وأوردت وسائل إعلام أميركية أن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أبلغا الرئيس الأوكراني أن واشنطن ستقدم 322 مليون دولار لأوكرانيا، في إطار مساعدات عسـ.ـكرية خارجية جديدة، ليصل إجمالي المساعدات الأمـ.ـنية لأوكرانيا منذ بدء الحـ.ـرب إلى نحو 3.7 مليارات دولار.

من ناحية أخرى، قال السفير الفرنسي في واشنطن فيليب إيتيان إن السياسة الخارجية لبلاده تجاه أوكرانيا لن تتغير بعد فوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية،

وقال إيتيان في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية إن الرئيس ماكرون تعهد بتقديم الأسـ.ـلحة لأوكرانيا وزيارة كييف حينما تسنح الفرصة بذلك، مشيرا إلى أن المحادثات التي سبق أن أجراها الرئيس ماكرون مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كانت بتنسيق وثيق مع أوكرانيا.

وشدد السفير الفرنسي على أن باريس ستواصل دعم أوكرانيا على صعيد الانضمام للاتحاد الأوروبي.

الممرات الإنسانية

من جهة أخرى، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن دعمه للجهود الدبلوماسية التركية لإيجاد حل للحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا، وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عقب لقاء غوتيريش مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهدف المشترك للجانبين هو إنهاء الحـ.ـرب في أسرع وقت ممكن، وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *