الأخبار

شرارة الحـ.ـرب تصل مولدوفا.. انفجـ.ـارات تهـ.ـز عاصمة ترانسنيستريا .. إليكم التفاصيل

أعلنت السلطات في ترانسدنيستريا، الجمهورية الانفصالية عن مولدافيا المدعومة من روسيا، أن مقر وزارة الأمن العام في العاصمة تيراسبول تعرض، الإثنين، لهجـ.ـوم بقاذفات قنابل يدوية لم يسفر انفجـ.ـارها عن إصـ.ـابات.

وقالت شرطة ترانسدنيستريا في بيان إن “نوافذ الطوابق العليا تحطمت، وأعمدة الدخان تصـ.ـاعدت من المبنى. عناصر الشرطة يطوّقون المنطقة” المحيطة بالمبنى”.

وأوضح البيان أن المعلومات الأولية تشير إلى أن المبنى استهدف بقـ.ـاذفات قنـ.ـابل يدوية محمولة، مؤكدا أن “ما من أحد أصيـ.ـب” في الهجـ.ـوم.


ونشر شهود عيان صورا على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيها باب مدخل الوزارة متضررا ونوافذ مبنى مجاور محطمة.

وانتشرت في المكان عناصر من فرق الإطفاء والشرطة التي أغلقت الطريق المؤدية إلى وسط المدينة أمام حركة المرور. ووقع الهجـ.ـوم في يوم كانت الوزارة مغلقة، إذ إن الإثنين يوم عطلة رسمية بمناسبة احتفالات عيد الفصح الأرثوذكسي.


ويأتي هذا الهجـ.ـوم بعد أيام من إعلان مولدافيا أنها استدعت سفير موسكو للاحتجاج على تصريح لجنرال روسي، قال فيه إن بلاده تريد السيطرة على جنوب أوكرانيا لكي يصبح لديها منفذ إلى ترانسدنيستريا.

ومولدوفا جمهورية سوفيتية سابقة يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة وتقع بين رومانيا وأوكرانيا.

وترانسدنيستريا التي انفصـ.ـلت عن مولدوفا بعد حـ.ـرب أهلية قصيرة في أعقاب انهـ.ـيار الاتحاد السوفيتي، يبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف نسمة وتدعمها موسكو اقتصاديا وعسـ.ـكريا.

وأعلنت هذه المنطقة الانفصالية استقلالها بصورة أحادية، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بها.وتزود روسيا هذه المنطقة بالغاز مجظانا وتنشر فيها 1500 عسـ.ـكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى