الرئيسية / الأخبار / شيريخان “مازن الناطور “يشـ.ـن هجـ.ـوما لاذعا بأبشـ.ـع الكلمات على نقـ.ـابة فناني النظام ورئيسها “زهير رمضان “

شيريخان “مازن الناطور “يشـ.ـن هجـ.ـوما لاذعا بأبشـ.ـع الكلمات على نقـ.ـابة فناني النظام ورئيسها “زهير رمضان “

هـ.ـاجم الفـ.ـنان السوري المعارض “مازن الناطور” نقابة الفنانين السوريين التي يترأسها الفنان الأكثر ولاء لنـ.ـظام الأسد ” زهير رمضان” ووصـ.ـفها بأنها فـ.ـرع مخـ.ـابراتي.

وعـ.ـلق “الناطور” على قرار النقابة الأخير بجعل الفـ.ـنانين الموالـ.ـين يحمـ.ـلون رتبًـ.ـا بحسب ولائهم للنـ.ـظام أو معـ.ـارضتهم له برفـ.ـض تلك السياسة.

ووـ.ـصف الفنان المعـ.ـارض خلال حديث له مع موقع “روزنة” أن قـ.ـرار زهير رمضان الأخير بتصنيف الفنانين إلى ثلاث فئات يوحي بأن النقابة أصبحت عبارة عن فـ.ـرع مخـ.ـابرات.

ووجه رسـ.ـالةً لـنقيب فناني النظـ.ـام “زهير رمضان” قال فيها: “طـ.ـز فيـ.ـه وبنقـ.ـابتو، فـ.ـرع مخـ.ـابرات”.

وجاء حـ.ـديث “الناطور” بعد قرار النقابة بتقسيم الفنانين إلى ثلاثة أقسام، أولهم فنـ.ـان ممتاز، وثانيهم فنان أول، وثالثهم فنان، لتضـ.ـيف لاحقًا عبارة أن “لا مكان للفنان الرمادي ضمن النقابة”، أي الذي لا يتـ.ـخذ موقفًا من أحـ.ـداث سوريا، إما مع النظـ.ـام أو ضـ.ـده.

ويعتبر الفنان “مازن الناطور” من أوائل الفنـ.ـانين المعارضين لنظـ.ـام الأسد، وهو من أبناء مدينة طفـ.ـس بريف درعا الغربي، وله شهـ.ـرة كبيرة بسبب أدائه الممـ.ـتاز في أدواره التي يأخـ.ـذ فيها دور البطـ.ـولة.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………

قرار خطـ.ـير من نظام الأسد قد يتم بموجبه الحـ.ـجز على ممتلكات نصف السوريين

أدلى مسؤول عسـ.ـكري في قـ.ـوات النظـ.ـام السـ.ـوري تصريحات خطـ.ـيرة من شأنه الحجـ.ـز على ممتلكات الكثير من السوريين المغتربين وحتى المتبقين داخل سوريا .

وذكر موقع “عكس السير ” ان المسؤول العسـ.ـكري مهد الطريق أمام النظـ.ـام للاستيـ.ـلاء على أملاك كل شخص وأملاك أهله، ما لم يدفع “بدل فوات الخدمة العسكرية”.

حيث قال العميد الركن “الياس بيطار” رئيس فرع البدل والإعفاء في مديرية التجنيد العامة، في تصريحات بثتها وزارة الإعـ.ـلام النظـ.ـامية: لا يمكن لأي مكلف، ولا لأي مواطن في سوريا، حتى لو تجاوز 42، ولم يرضـ.ـخ للأنظمة والقوانين، ولم ينظم إضـ.ـبارة فوات خدمة، ودفع قيمة بدل فوات الخدمة المقـ.ـدرة بـ 8000 دولار أمريكي .

وأفاد المسؤول السوري : “هناك قوانين صـ.ـارمة سيتخدها القضاء أو وزارة المالية أو الهيئة العامة للضرائب والرسوم، تقوم بموجبها بالحـ.ـجز التنفيذي بموجب كتاب صادر من شعبة التجـ.ـنيد على ممتلكات وأرزاق كل من لا يدفع بدل الإعفاء من الخدمة، أو الحـ.ـجز التنفيذي على أموال أهله أو ذويه”.

وذكر موقع “أورينت نت ” عن رئيس هيئة القانونيين السوريين القاضي والمستشار “خالد شهاب الدين” أن هذا القرار خطـ.ـير جدا، حتى أخطـ.ـر من القانون رقم 10 وذلك لسببين :

السبب الأول : لأن الحجـ.ـز التنفيذي سيكون بموجب كتاب عن مديرية التجنـ.ـيد وليس القضاء وهو تجـ.ـاوز صـ.ـارخ لقوانين “ميليـ.ـشيا أسـ.ـد نفسها”.

السبب الثاني : وهو أن الحـ.ـجز سيشمل كل من يخص الملكف في حال عدم دفع المكلف أو وجود أملاك لديه للمصـ.ـادرة وهذه سابقة لا تحدث إلا عند نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وأضاف إن ميلـ.ـيشيا أسد تهدف من وراء هذا القانون لمدّ خزينة بشار الأسد بالقطع الأجنبي على حسـ.ـاب كل من عـ.ـارضه وطـ.ـالب بالحـ.ـرية والكرامة .

وأشار إلى أن القرار تهدف في المدى البعيد لمتابعة التغيير الديمـ.ـغرافي في سوريا بتمكين نظـ.ـام أسد وميليـ.ـشيات إيران بوضع يدها على عقارات السنة خاصة، وكل من لم يلتزم منهم بالقتـ.ـال معه والدفـ.ـاع عنه، وهؤلاء يقدر عددهم مئات الآلاف بل ملايين مع ذويهم الذين سيطـ.ـالهم هذا القـ.ـرار الجـ.ـائر.

وأوضح أنه بموجب هذا القرار تستطـ.ـيع ميليـ.ـشيا أسد تنفـ.ـيذ الحجـ.ـز التنفيذي على أموال المعـ.ـارضين و بيـ.ـعها بالمزاد العلني لشركات تابعة لميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله وإيـ.ـران وروسـ.ـيا دون عـ.ـوائق.

وبحسب “أورينت نت ” هذا القـ.ـرار ليس الأول من نوعه، الذي يفتح الباب أمام ميلـ.ـيشيا أسد للاسـ.ـتيلاء على أملاك وأموال معـ.ـارضيها، فقد سبـ.ـقه عدة قوانين “استثـ.ـنائية” وأبرزها القـ.ـانون رقم 10 والقانون 66، الصادران في عام 2018.

وينص القانونان على : إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية ويسمح لحكومة أسـ.ـد باستثمار غـ.ـياب السوريين وفقدان أوراق ملكـ.ـياتهم والاستحـ.ـواذ على أمـ.ـلاكهم بطـ.ـرق تعتبرها تعسـ.ـفية وغير قـ.ـانونية وفقا لهيئات قانونية محلية ودولية.

ومن أكثر مواد القانون رقم 10 التي أثارت الجـ.ـدل هي إلزام مالكي العقـ.ـارات بتقديم ما يثـ.ـبت ملكـ.ـيتهم في غضـ.ـون 30 يومًا فقط، وإلا فإنهم سيخـ.ـسرون ملكية هذه العقـ.ـارات وتصـ.ـادرها الدولة، قبل تمديد المدة من قبل برلمان أسد، إلى سنة، دون أي تغيير حقيقي في جوهر القانون.

وتزامن القانونان المذكوران حينئذ مع تهـ.ـجير ميليـ.ـشيا أسد لمئاـ.ـت آلاف السـ.ـوريين في ريف دمشق ومدن وبلدات الغوطة الشرقية.

ويأتي قرار ميليـ.ـشيا أسد الجديد استكـ.ـمالا لمشـ.ـروع التغـ.ـيير الديمغـ.ـرافي في سوريا، ومنـ.ـع عودة ملايين المهجـ.ـرين إلى سوريا، الذي حـ.ـذرت منه منظمات حقوقية محلية ودولية في وقت سابق، في رأسها الأمم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

وكانت “رايتس ووتش” اعتبرت في بيان أصدرته في أيار 2018 أن القانون رقم 10 والإجراءات المتعلقة به ستكون عقبـ.ـة أساسية أمام عـ.ـودة النـ.ـازحين واللاجـ.ـئين إلى ديارهم.

المصدر : أورينت نت

…………………..

شاهد أيضاً

100 دولار كم تساوي ليرة تركية .. إليك اسعار العملات والذهب مقابل الليرة التركية والسورية اليوم السبت 8 أيار 2021

سجل الدولار الأمريكي اليوم السبت 8 أيار 2021 مقابل الليرة التركية السعر 8.17 للبيع و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *