الأخبار

صائـ.ـد الطـ.ـراد الروسي “موسكفا”.. الصـ.ـاروخ “نبتون” يدخل التاريخ و إليكم التفاصيل

نبتون.. صـ.ـاروخ مضاد للسفن تمتلكه البحرية الأوكرانية

ما هو صاروخ نبتون؟


وفي عرض للأسـ.ـلحة في كييف عام 2015، كشفت شركة دفـ.ـاعية أوكرانية عن أحدث مشاريعها وهو صـ.ـاروخ كروز مضـ.ـاد للسفن أطلـ.ـق عليه اسم “نبتون”، وذلك بعد فترة وجيزة من سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم عام 2014، فيما تم اختباره لأول مرة عام 2016.

ولم يحظ الصـ.ـاروخ الجديد باهتمام كبير في ذلك الوقت. لكنه الآن في دائرة الضوء بعد تقارير غربية تحدثت عن دوره في ضـ.ـرب وإغراق أخطـ.ـر سفن البحر الأسود.

ويبلغ وزن صـ.ـواريخ نبتون 870 كلغ ويحمل رأسا حـ.ـربية يبلغ وزنها 150 كلغ، قادرة على تدمـ.ـير أهداف تصل إلى 5000 طن، مستخدماً توجيهاً موجهاً بالرادار، لمدى يقرب من 300 كيلومتر (186 ميلاً)

وعادة ما يكون لدى أحد أقسام نبتون 6 قاذفات USPU-360 قادرة على إطـ.ـلاق وابل من 24 صـ.ـاروخاً مضـ.ـاداً للسفن، وهو صـ.ـاروخ مخصص لاستهداف السفن مزود بباحث حراري يمكنه من مقاومة التشويش ويتميز بالتقاط الهدف في بيئة مناورة صعبة.

تم تصميم نبـ.ـتون الذي يعتمد على الصـ.ـاروخ السوفيتي المضـ.ـاد للسفن Kh-35، لهـ.ـزيمة السفن الحـ.ـربية السطحية، إذ يمكن للصـ.ـواريخ التي يبلغ طولها 16 قدماً وتعمل بمحرك أن تسافر بسرعات تصل إلى 900كم/ساعة، على ارتفاعات تراوح بين 9 أقدام و30 قدماً فوق السطح.

حدث تاريخي

وقال المحلل التشيكي الكندي المتخصص في الشؤون الأمنية والسياسية الدولية، ميتشل بيلفر: “سوف يسجل هذا التاريخ باعتباره ربما أهم عملية بحرية منذ الحـ.ـرب الباردة.

إن فكرة أن صـ.ـاروخًا أوكرانيًا مضـ.ـادًا للسفن يمكن أن يتسبب في إغراق أكثر السفن البحرية الروسية تطوراً، في مسرح العمـ.ـليات، سوف يرسل موجات صدمة إلى كل من أوكرانيا وروسيا”.

وأضاف بيلفر، وهو مدير مركز المعلومات الخليجي الأوروبي في روما، في تصـ.ـريحات لـسكاي نيوز عربية، أنه “بينما ستعاني روسيا من الخسـ.ـارة، تحتفل أوكرانيا وحلفاؤها بهذا النصر.

سيُظهر أيضًا أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها روسيا لإخضـ.ـاع أوكرانيا، فإن روح القتـ.ـال الأوكرانية ليست فقط في المدن والبلدات في مواقف دفاعية ولكنها أيضًا قادرة على فرض تكلفة على قدرة روسيا على شـ.ـن الحـ.ـرب”.

وتابع: “إلى جانب الفشـ.ـل في الاستيلاء على كييف، فإن الخسـ.ـائر الفادحة التي تكبدتها القـ.ـوات الروسية واستيلاء القـ.ـوات الأوكرانية – والمزارعين

على المعدات العسـ.ـكرية تشير إلى الموقف العسـ.ـكري اليائس الذي تعيشه روسيا حاليًا”، لافتا إلى أن “أوكرانيا مستعدة للفوز في هذه الحـ.ـرب إذا تدفق ما يكفي من المواد من حلفائها في الناتو”.

واعتبر أن “أفضل شيء في الحـ.ـرب هو خاتمة سريعة. على الرغم من أن الرئيس بوتن قال الآن إن محادثات السلام مـ.ـاتـ.ـت، لا يسع المرء إلا أن يأمل في أن تعيد روسيا تقييم الوضع وتدفع من أجل وقف سريع لإطـ.ـلاق النـ.ـار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى