الرئيسية / الأخبار / صحيفة تركية تكشف مراحل جديدة لمشروع العودة الطوعية للسوريين والمدن التي سينفذ فيها بهذه الطريقه..اليك التفاصيل

صحيفة تركية تكشف مراحل جديدة لمشروع العودة الطوعية للسوريين والمدن التي سينفذ فيها بهذه الطريقه..اليك التفاصيل

كشفت صحيفة صباح المحلية، الجمعة، عن مراحل مشروع العودة الطوعية للاجئين السوريين الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول أمس .

وقالت الصحيفة، في تقرير، أن مشروع العودة الطوعية بدأ فعليًا تنفيده، وسيشمل عودة مليون سوري إلى بلادهم كمرحلة أولي .

وأضافت أن الولايات التي ستبدأ بها العودة الطوعية هي التي يتواجد فيها أكثر عدد من السوريين مثل إسطنبول وأنقرة وقونية وغازي عنتاب وأضنة .

وتابعت أنه سيتم نقل السوريين الرغبين في العودة إلى المناطق الآمنة وعددها 13 في الشمال السوري مثل أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض .

وأشارت أن مشروع العودة طوعية سينفذ بدعم من منظمة ihh الإنسانية وإدارة الكوارث والطوارئ آفاد .

ومن جهته، قال وزير الداخلية سليمان صويلو : “لن نقبل بدخول طالبي اللجوء الجدد إلى إسطنبول، وضبطنا نحو مليون و 423 ألف لاجئ غير شرعي حتى الآن” .

وأضاف : “لقد أثبتنا بالأرقام أن ما قاله رئيس بلدية هاتاي حول أعداد السوريين في الولاية غير صحيح، وأعداد السوريين في تركيا لم تزدد منذ 2017، بل على العكس هي في تناقص” .

وتابع : “لقد طبقنا سياسة جديدة في منطقة الفاتح بإسطنبول منذ بداية العام الفائت، انخفض على إثرها عدد الإقامات الممنوحة من 50 ألف إلى 26 ألف، وطبقنا سياسة مماثلة في أسنيورت اعتبارًا من بداية العام الجاري، وانخفض على إثرها عدد الإقامات الممنوحة من 79 ألف إلى 65 ألف .

وأكد أن 3 ملايين و762 ألف و386 سوري فقط في تركيا، وإجمالي عدد السوريين المسجلين في إسطنبول هو 500 ألف، منوهًا أن 500 ألف سوري عادوا من تركيا إلى بلادهم، ونحو 1.5 مليون مهاجر غادروا تركيا في السنوات الخمس الماضية إلى بلدان أخرى .

شاهد أيضاً

رغم ارتفاع التضخم المركزي التركي يتخذ خطوة فاجأت الأسواق .. التفاصيل في أول تعليق

في خطوة فاجأت الأسواق، أقدم البنك المركزي التركي الأسواق، اليوم الخميس، على خفض سعر الفائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *