الرئيسية / الأخبار / صـ.ـدمة بايدن لأوكرانيا .. 3 أسباب وراء قرار صفـ.ـقة الصـ.ـواريخ .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

صـ.ـدمة بايدن لأوكرانيا .. 3 أسباب وراء قرار صفـ.ـقة الصـ.ـواريخ .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

جاءت تصـ.ـريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، صـ.ـادمة للأوكـ.ـرانيين، بإعلانه عدم إرسال أنظمة صـ.ـواريخ إلى كييف يصل مداها إلى روسيا، وهو ما اعتبرها محللون رسائل تحمل أكثر من معنى ما بين التهـ.ـدئة مع موسكو والرضـ.ـوخ للضغـ.ـوط الداخلية.

وتأتي تعليقات الرئيس الأميركي عقب تقارير تفيد بأن إدارة بايدن كانت تستعد لإرسال أنظمة صـ.ـواريخ بعيدة المدى إلى كييف، بعد مناشدات

أوكرانية عديدة خلال الأيام الماضية للولايات المتحدة والغرب لدعمها بأسلـ.ـحة ثقيلة في ظل تصعـ.ـيد روسي كبير شرقي البلاد، ومطالبات بتوفير منظومة الإطـ.ـلاق الصـ.ـاروخي المتعدد (MLRS).

ونقلت شبكة “سي.إن.إن” عن مسؤولين أميركيين بارزين أن إدارة بايدن تستعد للارتقاء بنوع الأسلـ.ـحة التي تقدمها إلى أوكرانيا وتميل إلى إرسال هذا النظام ونظام آخر يعرف اختصارا باسم (إتش.آي.إم.إيه.آر.إس) سريع النقل في إطار حزمة مساعدات عسـ.ـكرية أكبر لأوكرانيا.

كانت الصفقة على رأس جدول الأعمال في اجتماعين بالبيت الأبيض الأسبوع الماضي، حيث اجتمع نواب أعضاء مجلس الوزراء لمناقشة سياسة الأمن القومي وسط قلق مما إذا كانت روسيا ستنظر إلى إرسال أسلحة ثقيلة بشكل متزايد إلى أوكرانيا على أنه استفزاز يمكن أن يؤدي إلى نوع من الانتقام.

وحسب محللين فإن هناك مخاوف أميركية من إرسال قـ.ـاذفة متعددة الصواريخ (MLRS) إلى أوكرانيا التي قد تستخدم الأسلـ.ـحة الجديدة لشـ.ـن هجـ.ـمات داخل روسيا

كونها تصل إلى نحو 160 كيلومترا، في ظل تحـ.ـذيرات روسية من مغبة إمداد كييف بأسلـ.ـحة ثقيلة تؤدي إلى ما وصفه دبلوماسيون روس بـ”تبعات لا يمكن توقعها”.

وتتكون منظومة (MLRS) من قاذفات صواريخ توضع على المركبات، وهو ما يعطيها المزيد من المرونة في الحركة والمناورة والهروب، هذه الخاصية تعني أنه يمكن للبطارية توجيه ضـ.ـرباتها، ثم التحرك بعيدا قبل أن تكون هدفا لنيران البطاريات المضادة.

وردا على ذلك، حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الغرب من أن إمداد أوكـ.ـرانيا بأسلـ.ـحة قادرة على ضـ.ـرب الأراضي الروسية سيكون “خطوة خطـ.ـيرة نحو تصـ.ـعيد غير مقـ.ـبول”.

بدورها، قالت أولغا سكابيفا، مقدمة البرامج التلفزيونية الروسية البارزة، في برنامجها على شبكة “روسيا -1” الحكومية، إن منظومة (MLRS) الأميركية

تستطيع إطـ.ـلاق قذائـ.ـف لمسافات بعيدة، وإذا فعل الأميركيون ذلك، فمن الواضح أنهم سيعبرون خطا أحمر، وستكون محاولة استفزاز تستوجب ردا قاسيا للغاية من روسيا.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *