close
الأخبار

صـ.ـراعات غير مباشرة و تقرير استخباراتي أميركي قبيل “الحـ.ـرب” هذا ما تريده روسيا

كشف تقرير استخـ.ـباراتي أميركي صدر قبيل بدء الهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا، أن موسكو لا تريد صـ.ـراعا عسـ.ـكريا مباشرا مع واشنطن،

لكنها تسعى إلى انتـ.ـزاع اعتراف الولايات المتحدة بـ”مجال نفـ.ـوذها” على بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وأوضح التقرير الصادر عن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية أوائل فبراير، أي قبل بدء الحملة العسـ.ـكرية الروسية

أن “موسكو ستظل قـ.ـوة مؤثرة وتحديا هائلا للولايات المتحدة، وسط مشهد جيوسياسي متغير خلال العقد المقبل”.

وقيّم التقرير، الذي خرج للإعلام الثلاثاء، أن “روسيا ستواصل السعي وراء مصالحها بطرق تنافسية وأحيانا تصـ.ـادمية واستفـ.ـزازية”

وقال إنها “ستضغط للسيطرة على أوكرانيا ودول أخرى في المناطق القريبة منها”، بينما “تستكشف احتمالات تحقيق علاقة أكثر استقرارا مع واشنطن”.

وأضاف: “نحن نقدر أن روسيا لا تريد صـ.ـراعا مباشرا مع القـ.ـوات الأميركية، بل تسعى إلى تسوية مع الولايات المتحدة بشأن عدم التدخل المتبادل في الشؤون الداخلية للبلدين

والاعتراف الأميركي بمجال نفوذ روسيا المزعوم على جزء كبير من الاتحاد السوفيتي السابق”، حسبما أفادت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية.

وفي الأسابيع التي سبقت الهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أكثر من مرة أن القـ.ـوات الأميركية لن تقـ.ـاتل روسيا في أوكرانيا

لكن واشنطن نشرت آلاف الجنود في دول أوروبا الشرقية المنضوية تحت حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كما استبعدت واشنطن احتمال فرض منطقة حظـ.ـر جـ.ـوي فوق أوكرانيا بعد بدء الهجـ.ـوم، تجنبا لصـ.ـدام مباشر مع روسيا مما يوسع رقعة الصـ.ـراع الدامي.

وفي التقرير، يتنبأ مسؤولو الاستخبارات الأميركيون أن روسيا تواصل “التحضير لهجـ.ـوم عسـ.ـكري ضـ.ـد أوكرانيا، حيث حشدت أكثر من 100 ألف جندي قرب حدود الأخيرة

بما في ذلك في بيلاروسيا وشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، إضافة إلى القـ.ـوات الانفصالية في شرق أوكرانيا” المدعومة من موسكو.

وكشف أن “موسكو ستستمر في استخدام مجموعة من الأدوات لتعزيز مصالحها الخاصة، أو تقويض مصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

ستكون هذه الأدوات في الأساس عسـ.ـكرية وأمنية واستخـ.ـباراتية، مع تراجع دور التعاون الاقتصادي بين العملاقين”.

وكانت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى حذرت قبل بدء الهجـ.ـوم من انتشار عشرات الآلاف من الجنود الروس على حدود أوكرانيا، مؤكدة أن موسكو تستعد لغـ.ـزو جارتها فيما نفت روسيا ذلك أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى