الرئيسية / الأخبار / صفـ.ـعة قـ.ـوية توجهها الإدارة الأمريكية لبشار الأسد وهذا الرئيس معه وتحدد 4 أولويات جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

صفـ.ـعة قـ.ـوية توجهها الإدارة الأمريكية لبشار الأسد وهذا الرئيس معه وتحدد 4 أولويات جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صفـ.ـعة قـ.ـوية لرأس النظام السوري “بشار الأسد” وحزب الله اللبناني بشأن مشروع وصول خط الغاز العربي إلى لبنان عبر الأراضي السورية، وذلك بعد أن بنى نظام الأسد و”حسن نصر الله” آمال كبيرة على هذا المشروع.

ونفت مسؤولة أمريكية أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد وافقت على منح مشروع “خط الغاز العربي” إعفاءً أو أي استثناء من العقـ.ـوبات التي تفرضها واشنطن على دمشق |

وذلك في الوقت الذي تروّج فيه وسائل إعلام النظام السوري إلى وجود ضوء أخضر أمريكي لتنفيذ المشروع الذي سيعود بفوائد كبيرة على نظام الأسد وحزب الله في حال تنفيذه.

وخلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، عقدت خلال الساعات الماضية، رفضت “باربرا ليف” التي تشغل منصب

مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى تحـ.ـديد ما إذا كـ.ـانـ.ـت خطة الطاقة الـ.ـربـ.ـاعية ستُعفى من العقـ.ـوبات الأمريكية أو إذا كـ.ـانـ.ـت الإعـ.ـفـ.ـاءات ضرورية.

ورداً على سؤال وجهه السيناتور الأمريكي “تيد كروز” لها حول المشروع، قالت “ليف”: “لم نتخذ أي قـ.ـرار بعد.. لم نرَ التفـ.ـاصيل النهـ.ـائية لهذه العـ.ـقـ.ـود، لذا فإنني أحتـ.ـفـ.ـظ بالحكم”، وفق قولها.

وأضافت المسؤولة الأمريكية قائلة: “لقد قدمنا ما يمـ.ـكــن تسميته تأكيدات مسـ.ـبــقة بأن الحـ.ـكـ.ـومات قد تشارك في منـ.ـاقـ.ـشات حول هذه الترتيبات”، بحسب وصفها.

وأكدت “ليف” في معرض حديثها حول الموضوع على أن الإدارة الأمريكية لا تزال ترفض بشكل كامل أي نوع من أنواع التطبيع مع نظام الأسد.

وشددت على أن الأمر الذي لم ولن تفعله الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، هو دعم جهود التطبيع مع بشار الأسد أو دعم مساعي بعض الدول لإعادة تأهيله.

وحددت “ليف” في سياق حديثها 4 أولويات جديدة لإدارة الرئيس “بايدن” ستركز عليها واشنطن خلال المرحلة المقبلة في سوريا.

وضمن هذا الإطار قالت المسؤولة الأمريكية: “بعد أكثر من عـ.ـقـ.ـد من الصـ.ـراع، لا تزال الآفاق محـ.ـدودة لتقديم حل سيـ.ـاسي يليق بالسوريين الذين طالبوا بشـ.ـجـ.ـاعة بالتغيير منذ أكثر من10 أعوام”.

وأردفت: “المسؤولية النهـ.ـائية عن هذه المـ.ـأسـ.ـاة المستمرة تقع على عـ.ـاتق بشار الأسد، المدعوم من قبل الجانبين الروسي والإيراني، وجميعهم مسؤولين عن الحالة الـ.ـرهـ.ـيبة التي وصلت إليها سوريا اليوم، ورغم ذلك لا يزال الأسد وداعميه متصلبين ورافضين منح السوريين أي أمل في مستقبل أفضل”، وفق تعبيرها.

وبحسب “ليف” فإن أمريكا في الوقت الراهن لديها أربعة أولويات في سوريا، وهي هـ.ـزيـ.ـمة دا.عش والقـ.ـاعدة، بالإضافة إلى زيادة الوصول إلى المساعدة الإنسانية.

كما أكدت أن من ضمن الأولويات الأمريكية في سوريا خلال المرحلة المقبلة، الحد من العنـ.ـف قدر الإمكان عبر المحافظة على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

أما الأولوية الرابعة التي حددتها “ليف” فتتعلق بتركيز الولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة القادمة على تعزيز المساءلة عن الفـ.ـظـ.ـائع التي ارتكبها نظام الأسد بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *