close
الأخبار

صفقات ضخـ.ـمة بين روسية إيرانية أعطت طهران كنزاً من المعلومات .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كشفت وسائل إعلام بريطانية صفقة روسية إيرانية كبيرة، حصلت خلالها طهران على ما وصف أنه “كنز” معلومات، من خلال استلام أسلحة غربية أبرزها أمريكية وبريطانية كانت بيد موسكو.

صفقة روسية إيرانية

ونقل موقع سكاي نيوز البريطاني، عن مصدر أمني، قوله إن روسيا نقلت 140 مليون يورو نقداً، وعدداً من الأسلـ.ـحة والذخـ.ـائر البريطانية والأمريكية، التي سقـ.ـطت بيدهم في أوكرانيا، إلى إيران.

وأوضح الموقع أن ذلك جاء مقابل العشرات من الطائرات الانتحارية دون طيار التي استخدمت مؤخراً ضـ.ـد أهداف أوكرانية.

وكشف المصدر أن طائرة عسكـ.ـرية روسية نقلت الأموال النقدية وثلاثة نماذج من الذخيرة سراً، وهي صـ.ـاروخ بريطاني مضـ.ـاد للـ.ـدبابات من طراز NLAW، وصاروخ أمريكي مضاد للدبابات من طراز Javelin، وصاروخ من طراز Stinger مضـ.ـاد للطائرات.

وأكدت المعلومات أن الرحلة السرية وصلت إلى مطار طهران في الساعات الأولى من يوم 20 آب/ أغسطس الماضي، وقدّمت أدلة من خلال صور الأقمار الصناعية التي أظهرت طائـ.ـرات روسية في مطار إيراني بالموعد المحدد.

وقال المصدر إنه يعتقد أن إحدى طائـ.ـرات إليوشن IL-76 نقلت 140 مليون يورو والأسلـ.ـحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها.

وتابع المصدر أن الأسلـ.ـحة هي جزء من شحنة معـ.ـدات عسكـ.ـرية بريطانية وأمريكية كانت موجهة للجيـ.ـش الأوكراني “سقـ.ـطت في أيدي روسيا”.

المصدر أكد أيضاً أنهم على علم بخمس طائـ.ـرات روسية على الأقل نقلت طائرات دون طيار من إيران منذ 20 أغسطس كجزء من الصفقة.

كنز معلومات بيد الحـ.ـرس الثوري

وتحدث المصدر عن مخـ.ـاوف من بدء الحـ.ـرس الثوري الإيراني دراسة التكنولوجيا الغربية، وربما استنساخها، ومن المحتمل إجراء هندسة عكسية لها، واستخدامها في حـ.ـروب مستقبلية.

ولفت إلى أن روسيا حصلت من إيران، مقابل الصفقة السرية، على 160 طائرة دون طيار، بما فيها 100 من طراز شاهد الانتحارية، التي تنفـ.ـجر قبل الاصطدام.

إلا أنّ ذلك جزء من مخـ.ـاوف الدول الغربية، حيث قال الموقع البريطاني أن التهديد الأكثر خطورة هو الحديث عن موافقة الحكومة الإيرانية على تزويد روسيا بصـ.ـواريخ باليستية أكبر وأكثر تطوراً.

وقال المصدر إنهم يعتقدون أن المعرفة التي اكتسبها الإيرانيون من الهندسة العكسية لطائرة تجسس أمريكية دون طيار استولت عليها إيران في 2011، ساعدت في تطوير طائـ.ـرات شاهد دون طيار.

ونقلت الصحيفة عن المصدر ذاته قوله: “نعتقد أن الإيرانيين أثبتوا أن لديهم نظام هندسة عكسية فعال، يمكننا أن نراه مع الطائرات دون طيار التي قاموا بتصميمها بطريقة عكسية من الطائرة دون طيار الأمريكية، التي تم الاستيلاء عليها في عام 2011”.

وكانت إيران عبر وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان نفت تماماً تسليم أي أسلـ.ـحة أو طائرات بدون طيار إلى روسيا، وعبر اتصال مع نظيره الأوكراني أبدى عبداللهيان استعداد إيران التعاون مع لجنة خبراء تفنّد مزاعم كييف على وجود أسلـ.ـحة إيرانية مع روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى