الرئيسية / الأخبار / صور : أبرز الشخـ.ـصيات المرشحة لخـ.ـلافة ” حسن نـ.ـصر الله” بعد أنباء عن تدهـ.ـور حالته الصـ.ـحية

صور : أبرز الشخـ.ـصيات المرشحة لخـ.ـلافة ” حسن نـ.ـصر الله” بعد أنباء عن تدهـ.ـور حالته الصـ.ـحية

لم تتوقف الأخبار حول تدهـ.ـور الحالة الصحية للأمين العام لحـ.ـزب الله اللبناني، حسن نصـ.ـر الله، الصـ.ـحية، دخوله في غيـ.ـبوبة، وأن حالته باتت خطـ.ـيرة، بل امـ.ـتدت الأخبار حول الشخصية التي من الممكن التي تخـ.ـلف نصرالله في رئاسة الحزب.

وعندما أطـ.ـيح بأول أمين عام للحزب صـ.ـبحي الطفيلي، تولى عباس الموسوي المنـ.ـصب، وبعد مقـ.ـتل الأخير، جاء نصـ.ـر الله خلـ.ـفًا له.

ومن المعروف أن الكلمة الفصل في هذا الموضوع لدى القـ.ـيادة في إيران، التي تدعم الحـ.ـزب سواء ماليًا أو سيـ.ـاسيًا أو بالأسـ.ـلحة والتـ.ـدريب، إذ يشكل ذراعـ.ـها في لبنان، وقـ.ـوتها العسـ.ـكرية في المنطقة.

ومن الشخصيات المرشحة لتولي المنصب خلـ.ـفًا لنصـ.ـر الله:

هاشم صفي الدين

ذكرت صحيفة خورشيد الإيرانية، أن صفي الدين اختير لخـ.ـلافة حسن نصر الله، في حال اغتـ.ـياله.

ويبلغ صفي الدين من العمر 57 عامًا، ويلقب بالرجل الثـ.ـاني في الحـ.ـزب، إذ يعد أحد القادة البارزين، كما أنه رئيس المجلس التنفيذي لحـ.ـزب الله (حـ.ـكومة حـ.ـزب الله)، وتجمعه صـ.ـلة قـ.ـرابة بحسن نصر الله (ابن خـ.ـالته).

ومتزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشـ.ـرعية، في المجلس الإسلامي الشيـ.ـعي الأعلى.

درس صفـ.ـي الدين في مدينة قـ.ـم الإيرانية مع ابن خـ.ـالته نصر الله، وهو على علاقة وثيـ.ـقة معه، ومن الداعـ.ـمين لفـ.ـكرة ولايـ.ـة الفـ.ـقيه.

يعتبر موقع رئيس المجلس التنفيذي الذي يشـ.ـغله صفي الدين، ثاني مواقع القيـ.ـادة في حـ.ـزب الله، إذ يتولى متابعة التفـ.ـاصيل اليومية في العمـ.ـل الحزبي والإجـ.ـراءات التنـ.ـظيمية، كما أنه يتحكم بمفـ.ـاصل الحـ.ـزب كـ.ـافة.

كما أن رئـ.ـيس هذا المجلس، هو تلـ.ـقائيًا من أعضاء مجلس الشـ.ـورى، القيادة الفعـ.ـلية للحـ.ـزب.

وسـ.ـاعد إشراف صفي الدين على الشـ.ـؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصـ.ـادية للحـ.ـزب، في إنشـ.ـاء علاقات قـ.ـوية مع قيادات في الجـ.ـناح العسـ.ـكري.

ويدير صفي الدين -أيضًا- مجموعة استثـ.ـمارات هـ.ـائلة الحـ.ـجم، تهدف إلى تأمين الاستـ.ـقلالية المـ.ـالية لحـ.ـزب الله، وتأمين تمـ.ـويل جـ.ـسده التنـ.ـظيمي الهـ.ـائل.

وأدرجت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية صفي الدين في عام 2017، على القائمة السـ.ـوداء للإرهـ.ـاب، على خلـ.ـفية مسـ.ـؤوليته عن عمليات لمصـ.ـلحة الحـ.ـزب في أنحاء الشرق الأوسط، وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمـ.ـليات إرهـ.ـابية.

ويعكس زواج زينب سليماني بعد نحو 6 أشهر من مقـ.ـتل والدها، قائد فيـ.ـلق القـ.ـدس السابق، قاسم سلـ.ـيماني، من رضـ.ـا هاشم صفي الدين، العلاقة المتينة بين هاشم صفي الدين والقيـ.ـادة الإيرانية.

ويصف الأشخاص الذين يعرفون صفي الدين، أن شخصـ.ـيته هي امـ.ـتداد لشخـ.ـصة نصـ.ـر الله، وأن خبرته التنـ.ـظيمية وعلاقـ.ـاته الممتازة مع العسـ.ـكر داخل الحـ.ـزب، تجـ.ـعله خلـ.ـيفة نمـ.ـوذجيًا لنصـ.ـر الله، كذلك، هو امتـ.ـداد لخيـ.ـاراته السياسة.

نعيم قاسم

يعتبر نعـ.ـم قاسم -نظريًا- الرجل الثـ.ـاني في الحزب، إذ يشـ.ـغل منصب نائب الأمين العام، لكن وجـ.ـوده في موقعه هذا لم يجعله يتولى الأمانة العامة للحـ.ـزب، عندما اغتـ.ـيل عبـ.ـاس الموسـ.ـوي في عام 1992.

يبلغ قاسم من العمر 68 عامًا، ودرس الكـ.ـفاءة في الكيمياء باللغة الفرنسية من الجامعة اللبنانية، كما أن دراسته الدينـ.ـية تزامنت مع الدراسة الأكاديمية، حيث حصل على المراحل العليا من الدراسة الحـ.ـوزوية.

عمل مع موسـ.ـى الصدر في بداية تأسـ.ـيس حركة المحـ.ـرومين، وانخـ.ـرط في حـ.ـزب الله مع بداية انطـ.ـلاقته في عام 1982، لكنه لم يكن من المؤسـ.ـسين، وإن كان من الذين عمـ.ـلوا بجهد في عملية انطـ.ـلاق الحزب.

ويشغل منصب نائب للأمـ.ـين العـ.ـام لحـ.ـزب الله، منذ سنة 1991 لخمـ.ـس دورات متـ.ـتالية.

وهو المسـ.ـؤول عن العـ.ـمل النـ.ـيابي والوزاري في الحـ.ـزب.

وقاسـ.ـم على علاقة ممـ.ـيزة مع رئيس كتلة نواب الحـ.ـزب، محمـ.ـد رعد، لاعتـ.ـبارات تتعـ.ـلق بقدومـ.ـهم من حـ.ـزب الدعـ.ـوة.

نعيم قاسم

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *