الرئيسية / الأخبار / ضـ.ـربة موجـ.ـعة أخرى لحزب الشعب الجمهوري المعارض لأردوغان في تركيا

ضـ.ـربة موجـ.ـعة أخرى لحزب الشعب الجمهوري المعارض لأردوغان في تركيا

أعلن اليوم “هاشم تيومان سانكار” نائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري في دنيزلي استقالته.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن هذا النائب كان من ال17 عضوا في الشعب الجمهوري الذين قالوا أنهم لن يستقيلوا أبدا حيث نشر استقالته على حسابه في تويتر.

تستمر زلـ.ـزلة الاستقالات المستمرة في حزب الشعب الجمهوري وقال سانكار : أود أن أعرض للجمهور أني استقلت من عضوية حزب الشعب الجمهوري.

ولم يذكر أي سبب لاستقالته في بيانه وعلم أن سانكار اتصل برئيس مقاطعة دنيزلي لحزب الشعب الجمهوري بولنت في فترة ما بعد الظهر وقال أنه سيستقيل لأسباب خاصة.

و أعلن المرشح الرئاسي السابق، والقيادي البارز في حزب الشعب الجمهوري في تركيا، محرم إنجه، استقالته رسميا من الحزب في 8 شباط الحالي .

وقال محرم إنجه وقتها ” إن حزب الشعب الجمهوري لا قيمة له الآن، ويعاني من انحـ.ـرافات أيديولوجية.

وأضاف: “أعلم أنني على مفترق طرق اليوم (..) والآن أنا أفترق عن أولئك الذين يتوسلون من أجل الديمقراطية من الولايات المتحدة، والذين لا يسيرون على نهج مصطفى كمال أتاتورك”.

وأشار إلى أنه عمل على مدار 42 عاما في حزب الشعب الجمهوري، وتقلد مناصب عدة، لكنه قال: “أنا ما زلت كماليا وجمهوريا”.

وتابع: “من جهة قام قادة ’الشعب الجمهوري‘ بالافتـ.ـراء على أبناء الحزب من ناحية، ومن ناحية أخرى سـ.ـاروا جنبا إلى جنب مع أولئك الذين قـ.ـاتلوا الحزب”، في إشارة إلى حزب الشعـ.ـوب الديمقـ.ـراطي الكردي.

وأضاف: “أنا أفتـ.ـرق في طريقي عن حزب الشـ.ـعب الجمهوري المـ.ـزيف، وأولئك الذين يحمون منظـ.ـمة غـ.ـولن، وأولئك الذين لا يفهمون معنى الوطـ.ـن الأزرق، والذين لم يتقـ.ـبلوا مساعدة تركيا لأذربيجان”.

وأشار إلى أنه يخرج الآن ورفاقه لرسم طـ.ـريق ثالث (في إشارة إلى استعـ.ـداداته لإنشـ.ـاء حزب جديد)، وقال: “هدفنا 50+1”.

ولفت إلى أنه على تواصل مع النواب الثلاثة الذين استقالوا من حزب الشعب الجمهوري مؤخرا.

ومؤخرا، أعلن ثلاثة نواب في البرلمان التركي استقالتهم من “الشعب الجمهوري” المعارض الذي يقوده كمال كليتشدار أوغلو.

واتهـ.ـم النواب محمد علي تشيبي وحسين عوني أكسوي وأوزجان أوزال، قيادة الحـ.ـزب بإقصـ.ـاء عدد من النواب والأعضـ.ـاء من الحزب.

وتسـ.ـود الخـ.ـلافات بالأساس، ما بين “الكماليين” داخل “الشعب الجمهوري”، وشخصـ.ـيات أخرى متهـ.ـمة بالابتعاد عن “المبـ.ـادئ التأسيسية” للحـ.ـزب التي بناها الرئيس التركي ومؤسس الحـ.ـزب مصطفى كمال أتاتورك.

وكان إنجه قد كشف، أنه تم الانتـ.ـهاء من إعداد النظام الأساسي للحزب، وأنه سيعلن في المرحلة المقبلة أسماء الأعضاء.

ويشهد حزب الشعب الجمهوري منذ منتصف العام الماضي، أزمـ.ـات جدية، ويعد التشكيل الذي سيعلنه إنجه في الفترة المقبلة، الثالث الذي سيخرج من رحـ.ـم الحزب الذي أسسه أتاتورك.

وفي تموز/ يوليو 2020، أعلن السياسي التركي البارز يلماز أوتورك عن تشكيل حزب “التجديد”، وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن القيادي المنـ.ـشق من “الشعب الجمهوري” مصطفى ساريغول، عن تشكيل حزب جديد هو “حركة التغيير”.

وترفـ.ـض القواعد “الكمالية” لحزب الشعب الجمهوري، استمرار التحـ.ـالف مع حزب الشعـ.ـوب الديمقـ.ـراطي المتهـ.ـم بدعم منظـ.ـمة العمـ.ـال الكردسـ.ـتاني الذي تصـ.ـنفه أنقـ.ـرة “كيـ.ـانا إره ابيا”، وتعـ.ـده مسـ.ـؤولا عن عمـ.ـليات عدة في الداخـ.ـل التـ.ـركي.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

أردوغان يرد بقـ.ـوة على سؤال زعيم المعارضة “كليجدار أوغلو ” لمن أعطيت 128 مليار دولار ؟

أجاب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على سؤال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن رئيس الحزب الجمهوري سأل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ماذا فعلت بال 128 مليار دولار لمن أعطيته؟.

أجاب أردوغان على سؤاله قائلا : بينما نكافح مع الفخـ.ـاخ الاقتصادية التي نتعـ.ـرض لها منذ فترة لم نمنح الفرصة لمن أراد خلق تقلبات مالية جديدة بحـ.ـجة الوباء.

وأردف: وقمنا بإفسـ.ـاد خطط اولئك الذين يسعون لاضطرابات اجتماعية من خلال رفع سعر الفائدة بشكل كبير جدا.

وأكمل: فقد قمنا بتنفيذ دعم جاد للغاية للجميع للحد من مشاكل الوباء واستخدمنا 311 مليار ليرة للدعم والتحفيز وتجاوز حجم الموارد التي قمنا بتحويلها 53 مليار ليرة.

ومن ناحية أخرى أكد بأنه لا يزال شاهدا على اولئك الذين يحاولون اغـ.ـتيـ.ـال سمـ.ـعة حزب الشعب الجمهوري وطبعا نعرف الصعوبات التي يواجهها المواطنون ولا نزال نحاول التخفيف عنهم.

وبين أيضا أهمية دعم التجار وقال: لا شك في أن هذا الدعم والتحفيز ليسوا بحلول دائمة وكنا قد بشرنا باتخاذ خطوات التعليم وجها لوجه وامل أن يتم على خير في 1 مارس.

و رد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على معارضة حزب الشعب الجمهوري وعمدة اسطنبول على افتتاح قناة “اسطنبول” الجديدة.

و صرح بانتهاء الأعمال الفنية اللازمة لافتتاح قنة اسطنبول الجديدة حيث قال : سنفتتح هذه القناة رغـ.ـما عن أنـ.ـوفهم.

وأردف: اكتملت جميع التجهيزات اللازمة لافتتاح القناة المسماة “اسطنبول” على الرغم من معارضة حزب الشعب الجمهوري وعمدة اسطنبول أكرم امام اوغلو لمشروع القناة.

وأكد أنهم سيرون كيف ستصبح اسطنبول جميلة وكيف ستصبح مدينة أخرى وسوف يعتادون عليها إن شاءوا وإن أبوا.

وأكمل: لم ننسى حادثة العمرانية فقد تسبب حزب الشعب الجمهوري بمقتل 40 مواطنا وعندما نذكر اسم هذا الحزب لا يأتي لبالنا سوا القمامة والطين والحفر.

وأشار أيضا للفيضانات التي عاشتها ولاية إزمير أيضا ووجه السبب لرئيس الحزب الجمهوري كمال ميليجدار اوغلو وقال: كنا في ازمير في ذلك الاسبوع وسنحاسب كل من اخطئ بحق المواطنين.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

شاهد أيضاً

فيديو .. المتحدث بإسم أردوغان يغني في فيديو كليب وضجة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا

قام المتحدث باسم الرئاسة التركية ” ابراهيم كالن” بكتابة أغنية وآدائها في فيديو كليب ونشرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *