close
الأخبار

مسار جديد لحـ.ـرب أوكرانيا وتحـ.ـذير من كـ.ـارثة واسعة النطاق .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

حـ.ـذر مسؤولون في كييف من أن روسيا فخـ.ـخت سدا ضخـ.ـما للطاقة الكهرومائية في جنوب أوكرانيا، الأمر الذي ينذر باحتمال حدوث “كـ.ـارثة واسعة النطـ.ـاق”.

وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكراني أندريه يرماك، مساء الجمعة، إن “الابتزاز النووي” لموسكو فشل، مضيفا أن الكرملين “يلجأ الآن إلى أساليب تخـ.ـويف جديدة”.

وأضاف: “أوكرانيا لن تستسلم للسلام بالإكراه”، مشـ.ـددا على أنهم “لن يكسرونا. سنرد بقـ.ـوة أكبر “.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال، خلال اجتماع للحكومة: “ندعو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظـ.ـمات أخرى إلى تنظـ.ـيم بعثة مراقبة دولية إلى سد كاخوفكا. يجب أن يصل خبراء دوليون فورا (إلى الموقع) وكذلك طاقم أوكراني”.

وأكد شميغال أن احتمـ.ـال انفجـ.ـار السد التابع لمحطة كهرومائية لتوليد الكهرباء “قد يخلف آلاف الضحـ.ـايا ويتسبب بإغـ.ـراق عشرات القرى”.

ومساء الخميس، اتهـ.ـم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الروس بتفخـ.ـيخ السد الواقع في منطقة خيرسون، التي تسيـ.ـطر عليها قـ.ـوات موسكو.

ونبه زيلينسكي إلى أنه “في حال تدمـ.ـير السد (…) فإن قناة شمال القرم ستختفي بكل بساطة”، وسيكون ذلك “كـ.ـارثة واسعة النطاق”. كذلك، قال الخميس أمام الاتحاد الأوروبي إن “أكثر من ثمانين بلدة بينها خيرسون موجودة في منطقة الفيضان السريع”.

من جانبها، نفت السلطات الروسية في خيرسون أي تفخيخ للسد، منددة بـ”أكاذيب” يسوقها زيلينسكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى