close
الأخبار

طيارون يحلقون بطائرة التدريب التركية “حُرقوش” هل انتشرت هذه الائرة في الأسواق العالمية للطيران التفاصيل في الخبر ..

حلق طيارون أذربيجانيون في سماء العاصمة باكو بطائرة التدريب العسكرية “حُرقوش”، التي طورتها شركة صناعات الفضاء التركية “توساش”وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الجمعة، أنه تم إحضار طائرتين من طراز “حُرقوش” إلى باكو لأغراض استعراضية.

وذكر البيان أن الطيارين الأتراك والأذربيجانيين قاموا برحلات استعراضية عبر الطائرة، حيث شاهد قائد القوات الجوية الأذربيجانية الفريق رامز طاهروف، وسفير تركيا في باكو جاهد باغجي، والملحق العسكري العميد زكريا يالتشين

ومسؤولون آخرون الطلعات الجوية ولوح الطيارون بالعلمين التركي والأذربيجاني أثناء نزولهم من الطائرة بعد الرحلة وبعد العرض، تم إطلاع الضيوف على مميزات طائرة “حُرقوش”.

وتتمتع طائرات حُرقوش “الطائر الحر” بالقدرة على تنفيذ مهام في الليل والنهار وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.



إقرأ أيضا : جنوب شرق آسيا.. سوق جديدة للطائرات العسكرية التركية



تسعى شركة “تاي” التركية المتخصصة في صناعة الطائرات لأغراض عسكرية، إلى دخول سوق رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، بعدد من المنتجات في هذا المجال.

وتشارك “تاي” التابعة لشركة “توساش” التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية، في “معرض تايلاند للصناعات الدفاعية والأمن” بالعاصمة بانكوك، حيث تلقى منتجاتها اهتماما كبيرا من زوار المعرض، بينهم مسؤولو صفقات السلاح من دول عديدة.

وتعرض “تاي” في جناحها بالمعرض، مروحية “أتاك” القتالية، وطائرة “عنقاء” من دون طيار الاستطلاعية، فضلا عن طائرة “حُر قوش / الطائر الحر” التدريبية.

وقالت مصادر في الشركة، لمراسل الأناضول، إنه تجري حاليا مباحثات من أجل تصدير مروحيات “أتاك” إلى تايلاند.أضافت أن وفدا من الشركة سيزور بانكوك الأيام المقبلة لاستئناف المباحثات مع الجانب التايلاندي.

وتمتلك المروحية “أتاك” منظومة تحكم بالأسلحة، مصنوعة بقدرات محلية صرفة، إضافة إلى احتوائها على صاروخ مضاد للدروع، كما تستطيع حمل صواريخ مضادة للدبابات، فضلا عن منظومة صورايخ جو ـ جو موجهة وغير موجهة.

أماماليزيا فتبدي اهتماما بطائرة “العنقاء”، حيث قدمت الشركة عرضها للمسؤولين الماليزيين، وبانتظار نتيجة المشاورات، بحسب المصادر نفسها.

كما ذكر مسؤولو “تاي” المشاركون في المعرض، أن هناك مباحثات مع إندونيسيا أيضا في موضوع الطائرة دون طيار المعروفة باسم وتتمتع طائرة الاستطلاع (العنقاء) بالعمل ليلا ونهارا، وفي جميع الأحوال الجوية، وتقوم بمهام الاستطلاع، والمراقبة

ورصد الأهداف الثابتة، والمتحركة، ومزودة بإمكانات طيران متعددة، منها عمليات إقلاع وهبوط تلقائية، وتدور بمحرك يعمل باستخدام الديزل.

كما تبدي دول أخرى خارج رابطة آسيان اهتماما بطائرات شركة تاي، في المعرض الذي انطلق الاثنين الماضي، وينتهي اليوم 9 نوفمبر / تشرين الثاني الحالي.

وتعرض أكثر من 400 شركة من 50 دولة منتجاتها في المعرض، ومن المنتظر أن يجتذب أكثر من 13 ألف زائر من 59 بلدا، بينهم مسؤولون عن صفقات الأسلحة.

وتهتم بنغلادش بالطائرة “العنقاء”، فضلا عن طائرات “حُر قوش” المسلحة وغير المسلحة، ومروحيات “أتاك”.وتتمتع الطائرة “حر قوش” بقدرتها على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى