الرئيسية / الأخبار / عاجل : أمريكا تشن حـ.ـربا كلامية على روسيا بشأن اوكرانيا … تركيا لن تقف مكتوفة الايدي

عاجل : أمريكا تشن حـ.ـربا كلامية على روسيا بشأن اوكرانيا … تركيا لن تقف مكتوفة الايدي

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من عـ.ـواقب في حال وقوع عـ.ـدوان روسي على أوكرانيا، معبراً عن مخاوف واشنطن حيال التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

وقال بلينكن في مقابلة بثتها شبكة “إن بي سي” اليوم الأحد: “هناك حشود روسية على الحدود أكثر من أي وقت منذ 2014، خلال الاجتياح الروسي الأول”، محذراً بأنه في حال تحركت روسيا بشكل متهور أو عـ.ـدواني، ستكون هناك تكاليف، ستكون هناك عـ.ـواقب.

و أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبذل جهودًا من أجل حل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات والسلام.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأحد، خلال لقاء مع أعضاء من “اتحاد الديمقراطيين الدوليين” (اتحاد منظمات مدنية بأوروبا، مقره مدينة كولونيا الألمانية)، في مكتب الرئاسة التركية بقصر “دولمه بهتشه” في مدينة إسطنبول.

وقال أردوغان: “نريد أن تحل روسيا وأوكرانيا خلافاتهما عبر المفاوضات والسلام في أقرب وقت من أجل مستقبل الاستقرار والأمن في منطقتنا”.

ولفت إلى أن تركيا تبذل جهودًا في هذا الاتجاه.

وأشار أردوغان إلى أنه التقى أمس في إسطنبول نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وشاركا معًا في الاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي التركي-الأوكراني رفيع المستوى.

وبيّن أنه تناول مع زيلينسكي الأزمـ.ـة المتصـ.ـاعدة بين كييف وموسكو في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، وكذلك الاتصال الهاتفي الذي أجراه الخميس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حول نفس الموضوع.

وأكّد أنه بحث أيضًا مع بوتين في اتصال الخميس جملة من القضايا، مثل موسم السياحة والأزمة السورية والتطورات في إقليم “قره باغ” الذي حررته أذربيجان قبل أشهر من الاحتلال الأرميني.

و أبلغت الولايات المتحدة، تركيا، بعبور سفينتين حـ.ـربيتين تابعتين لها من المضائق التركية (الدردنيل والبوسفور) إلى البحر الأسود منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

جاء ذلك وفق مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، تعليقا على أنباء تفيد بأن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود، على خلفية التصـ.ـعيد الجاري بين روسيا وأوكرانيا، المطلتين على البحر الأسود.

ويتعين على الولايات المتحدة تقديم إخطـ.ـار مسبق قبل 15 يوما بنيتها الدخول إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو عام 1936، التي تمنح تركيا حق إدارة مضيقي الدردنيل والبوسفور.

وقالت المصادر: “تم إخطـ.ـارنا من خلال قنوات دبلوماسية قبل 15 يومًا، بشأن عبور سفينتين حـ.ـربيتين أمريكيتين إلى البحر الأسود وفقًا لاتفاقية مونترو”.

وأشارت إلى أنه يتوقع أن تعبر السفينتان بشكل منفصل إلى البحر الأسود يومي 14 و15 أبريل/ نيسان الجاري، وتعودان يومي 4 و 5 مايو/أيار المقبل.

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن واشنطن تبحث إرسال سفن حـ.ـربية إلى البحر الأسود خلال الأسابيع المقـ.ـبلة؛ لدعـ.ـم كييف وسط التحـ.ـرك العسـ.ـكري المتزايد للجـ.ـيش الروسي على الحدود الشرقية مع أوكرانيا.

ونقلت “سي إن إن” عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) -لم تسمه- قوله إن “البحرية الأمريكية تعـ.ـمل بشكل روتيني في البحر الأسود، لكن نشر السفن الحـ.ـربية الآن سيرسل رسالة محددة إلى موسكو مفادها أن الولايات المتحدة تراقب الوضـ.ـع عن كثب”.

و جاء رد الفعل الأول لروسيا على قرار الولايات المتحدة إرسال سفـ.ـن حـ.ـربية إلى البحر الأسود في بيان لوزارة الخارجية الروسية قالت أن “النشاط العسـ.ـكري المتزايد للدول التي ليس لديها ساحل على البحر الأسود ينـ.ـذر بالخـ.ـطر” بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” .

وبين الفينة والأخرى، تندلـ.ـع اشتـ.ـباكات في “دونباس” بين القـ.ـوات الأوكرانية وانفـ.ـصاليين مـ.ـوالين لروسيا أعـ.ـلنوا استـ.ـقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقـ.ـتل أكثـ.ـر من 13 ألفا شخص منذ ذلك الحين.

والعلاقات بين كييف وموسكو تشـ.ـهد توتـ.ـرا متصـ.ـاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضـ.ـم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غـ.ـير قـ.ـانونية، ودعـ.ـمها الانفـ.ـصاليين في “دونباس”.

المصدر : وكالة الاناضول + تركيا واحة العرب

روسيا تدق طبول الحـ.ـرب.. قصـ.ـف لأوكرانيا وتحـ.ـدٍّ للغرب، فهل يقع بايدن في “الفـ.ـخ”؟

وسط تدهـ.ـور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، صعـ.ـد الجيش الروسي هـ.ـجماته ضـ.ـد القوات الأوكرانية بينما اختـ.ـرقت 3 غواصات روسية جليد القطب الشمالي، فهل يختبر بوتين إدارة نظيره الأمريكي جو بايدن أم أنه يستعد لضـ.ـربة كبرى؟

كانت روسيا قد استدعت سفيرها إلى واشنطن على خلفية وصف بايدن لبوتين “بالقاتل” تعليقاً على ما حدث مع أليكسي نافالني، المعارض الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقضي عقـ.ـوبة السـ.ـجن حالياً بعد نجاته من محاولة تسـ.ـميمه، الصيف الماضي، وشهدت الأيام القليلة الماضية تصـ.ـعيداً عسـ.ـكرياً روسياً على الحدود مع أوكرانيا، أصـ.ـاب المسؤولين في حلف الناتو بالدهشة والتـ.ـوتر في آن معاً.

تصـ.ـعيد خطـ.ـير ضـ.ـد أوكرانيا

وعلى الأرض تقوم موسكو بحشـ.ـد عدد غير عادي لقواتها على الحدود مع أوكرانيا، فيما وصفه البعض بأنه يشكل اختباراً مبكراً لإدارة بايدن في الوقت الذي تتطلع فيه إلى إصلاح العلاقات مع حلفائها في الناتو (حلف شمال الأطلسي)، وتمييز نفسها عن نهج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المثير للجدل في العلاقات مع موسكو.

وأثار حشد القوات على الحدود الأوكرانية، إلى جانب المئات من انتهـ.ـاكات وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المناطق الشرقية لأوكرانيا التي يسيطر عليها الانفـ.ـصاليون المدعومون من روسيا، قلق الناتو، وكذلك موجة من الاتصالات بين كبار أعضاء إدارة بايدن ونظرائهم في أوكرانيا وروسيا.

وتعليقاً على ما يحدث، قال جيم تاونسند، نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق لأوروبا وحلف شمال الأطلسي حتى عام 2017 لمجلة Foreign Policy الأمريكية: “إنهم يحققون في المسألة، ويحاولون معرفة ما سنفعله، وما الذي سيفعله الناتو والأوكرانيون. هل هذه إدارة مضطربة، أم أنها إدارة ستتصرف بحزم؟ إنهم يفعلون كل هذه الأشياء لتقييم موقف الإدارة الجديدة”.

كما صرح مسؤول في الناتو للمجلة قائلاً إنَّ مبعوثي دول الحلف الثلاثين التقوا، يوم الخميس 1 أبريل/نيسان، لمناقشة الأمر، وأعربوا عن قلـ.ـقهم بشأن التدريبات العسكرية الروسية واسعة النطاق، وتصاعد انتهـ.ـاكات وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار. وقال المسؤول “تصرفات روسيا المُزعزِعَة للاستقرار تُقوِّض الجهود المبذولة لتهدئة التوتـ.ـرات. يواصل الناتو دعم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. ونحافظ على يقظتنا ومراقبة الوضع عن كثب”.

ويوم الجمعة 2 أبريل/نيسان، حذَّر الكرملين من أنَّ أي نشر لقوات الناتو في أوكرانيا سيزيد من حدة التوتـ.ـرات، ويدفع روسيا إلى اتخاذ تدابير إضافية لحماية نفسها.

شاهد أيضاً

عروض رائعة وشاملة من ماركيت البيم BİM في 25 أيار يوم الثلاثاء القادم

عروض رائعة ومميزة من ماركيت البيم BİM في 25 أيار يوم الثلاثاء القادم. أصدر ماركيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *