الرئيسية / الأخبار / عاجل : الرئيس الأمريكي “بايدين ” يهـ.ـاجم و يوجه رسالة شـ.ـديدة اللهـ.ـجة للرئيس الروسي “بوتين “

عاجل : الرئيس الأمريكي “بايدين ” يهـ.ـاجم و يوجه رسالة شـ.ـديدة اللهـ.ـجة للرئيس الروسي “بوتين “

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ “القـ.ـاتل”، مشـ.ـددًا على أنه “سيدفع ثمن تدخله في الانتخابات الأمريكية”.

وأوضح بايدن أن بوتين “سيواجـ.ـه عـ.ـواقب بسبب جهوده في محـ.ـاولة قـ.ـلب الانتخابات لصالح ترامـ.ـب”.

المصدر : وكالة ستيب نيوز

د.مـ.ـرت عدة مواقع واستخدم قنـ.ـابل ذكية .. أولى رسائل بايدن لطهران من سوريا

اثـ.ـار القصـ.ـف الذي تعـ.ـرضت له ميليـ.ـشيات إيرانية قرب الحدود السورية – العراقية في منطقة البوكمال الليلة الفائتة، وأسفر عن خسـ.ـائر بشـ.ـرية في صفوفها ردود فعـ.ـل دولية متـ.ـباينة، في غالبيتها رحبت بالخطوة الأمريكية،

وينظر إليها البعض على أنها رسالة أمريكية تحدد تحـ.ـركات طهران بضوابط تتعلق بأمـ.ـن إسـ.ـرائيل أولا وأخيرا.

وقال وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد أوستن” للصحفيين، إن القصـ.ـف الجـ.ـوي ضـ.ـرب ميليـ.ـشيات مسؤولة عن هـ.ـجوم أربيل الذي وقع بداية شهر شباط الحالي.

وأردف “أوستن”، “قلنا مرارا إننا سنـ.ـرد وفق جدول زمني، نحن نعلم ماذا ضـ.ـربنا وأنا واثـ.ـق من الهـ.ـدف الذي سعينا وراءه”.

حجم الخسائر

وقال “أمجد الساري” الناطق باسم موقع “عين الفرات” لبلدي نيوز، إن القصـ.ـف الأمـ.ـريكي استهـ.ـدف مـ.ـواقع ميليـ.ـشيات إيران في ريف البوكمال بالقرب من الحدود السورية – العراقية.

وأضاف، أن الاستهـ.ـداف أدى إلى مقـ.ـتل عدد من عنـ.ـاصر الميلـ.ـيشيات بينهم قياديان، أحدهما إيراني الجنسية يدعى “الحاج أبو مرتضى” وآخر في الحـ.ـشد الشعبي العراقي يدعى “راهي” (أبو الحسن العراقي).

وأسفر القـ.ـصف أيضا عن تد. ميـ.ـر معبر “السكك” على الحدود السورية – العراقية بشكل كامل والذي تستخدمه ميليـ.ـشيات إيران لتهـ.ـريب الأسلـ.ـحة والمـ.ـواد والبضائع من سوريا إلى العراق وبالعكس،

كما طـ.ـال مقـ.ـرات سـ.ـرية داخل قـ.ـاعدة “الإمـ.ـام علي” وأدى إلى تد.مـ.ـير مقـ.ـرين بالكامل وحفارة خاصة بآبار المياه وسيارتين مزودتين برشـ.ـاشات أرضـ.ـية، بالإضافة لمـ.ـقتـ.ـل عـ.ـناصر من الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني من الجنسية الأفغانية.

وكشف أن القصـ.ـف استهـ.ـدف مقـ.ـرا لميلـ.ـيشيا “الحشـ.ـد الشعبـ.ـي” العراقي في منطقة “السويعية” بريف البوكمال، وخـ.ـلف قتـ.ـلى وجـ.ـرحى جرى نقلهم إلى مشفى “الهـ.ـناء” الإيـ.ـراني ومشفـ.ـى “السكرية”.

ولفت المتحـ.ـدث إلى أن الميليـ.ـشيات الإيرانية أخـ.ـلت سـ.ـاحات الأسطـ.ـورة والسويعية وأوقفت العمل بساحة ثالثة قيد الإنشاء يتم فيها تجميع السيارات الكبيرة والصغيرة، وأوقفت دخول السيارات من وإلى العراق عقب القصـ.ـف الجـ.ـوي.

رسائل واشنطن لإيران

يرى الضـ.ـابط المنـ.ـشق عن قـ.ـوات النظام النقـ.ـيب “عبد السلام عبد الرزاق” إن سياسة أمريكا إزاء إيران في سوريا واضحة، إذ أن الميلـ.ـيشيات الإيرانية تمـ.ـددت في سوريا تحت أنظـ.ـار الإدارة الأمريكية لأسباب كثيرة.

وأضاف في تصريحات لبدي نيوز: “لكن هذا التمـ.ـدد محدد بضـ.ـوابط لا يجب أن تؤثر على المصـ.ـالح الأمريكية في سوريا وأمن إسـ.ـرائيل، رأينا الضـ.ـربات الإسـ.ـرائيلية خلال السنوات الماضية وكانت هي المحدد لحـ.ـجم وأهمية تلك السيطـ.ـرة”.

وأشار إلى أن “الضـ.ـربات الأمريكية تأتي في هذا السياق وهو عدم السـ.ـماح لإيران بالسيطـ.ـرة الكاملة على طريق بغداد – دمشق والمنطقة المحيطة به”، وأن سيـ.ـاسة أمريكا في عهد بايدن لن تتـ.ـغير تجاه إيران ولن تسـ.ـمح بتجـ.ـاوزها للخطـ.ـوط الموضـ.ـوعة لها مسبقا.

وقال: “لا أرى أن القصـ.ـف في المنطقة هو ردة فعـ.ـل، ولكن يمكن أن يتغـ.ـير التوقيت لأسبـ.ـاب طـ.ـارئة والولايات المتـ.ـحدة الفاعل الوحيد ولن يتغـ.ـير شيء في استـ.ـراتيجيتها”.

حقيقة التنسيق بين روسيا وأمريكا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، إن واشنطن لم تبلغ موسكو بخطـ.ـتها شـ.ـن غـ.ـارات جديدة على شرق سوريا إلا قبل دقائق معدودة من تنـ.ـفيذ الهـ.ـجوم.

وأوضح أن “العسكـ.ـريين الروس تلـ.ـقوا إخطـ.ـارا من الجانب الأمـ.ـريكي بشـ.ـأن الغـ.ـارات الجديدة قبل أربع أو خمس دقائق فقط من شـ.ـنها”.

هـ.ـروب عـ.ـراقي إلى الأمام

في هذه الأثناء وردا على تصـ.ـريحات أمريكية، نفـ.ـت وزارة الدفاع العراقية تقديم معلومات للجـ.ـيش الأمريكي حول الضـ.ـربة الأخيـ.ـرة في سوريا،

وجاء في بيان من المكتب الإعلامي لوزير الدفـ.ـاع، اليوم، أن وزارة الدفـ.ـاع العراقية تعبر عن استغـ.ـرابها لما ورد في تصـ.ـريحات وزير الدفـ.ـاع الأمـ.ـريكي والمتعلقة بحصول تـ.ـبادل للمعـ.ـلومات الاستخـ.ـباراتية مع العراق سبق استهـ.ـداف بعض المـ.ـواقع في الأراضي السورية.

وأضافت “الدفاع العراقية” في بيانها، “ننـ.ـفي حصـ.ـول ذلك، ونؤكد أن تعاوننا مع قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي منحصر بالهـ.ـدف المحدد لتشـ.ـكيل هذا التحـ.ـالف، والخاص بمحـ.ـاربة تنـ.ـ ظيم (داعـ.ـ ش)، وتهـ.ـ ديده للعراق، بالشكـ.ـل الذي يحفـ.ـظ سيادة العراق وسـ.ـلامة أراضـ.ـيه”.

شاهد أيضاً

عروض رائعة وشاملة من ماركيت البيم BİM في 25 أيار يوم الثلاثاء القادم

عروض رائعة ومميزة من ماركيت البيم BİM في 25 أيار يوم الثلاثاء القادم. أصدر ماركيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *