close
الأخبار

عاجل بيان لوزارة المالية التركية حول التداول الجديد في تركي

اعلنت وزارة المالية التركية عن انه ستتم مقايسة نسبة تغير سعر الصرف في حسابات ودائع الليرة التركية، ولن تطبق الضريبة المقتطعة على الأرباح في حال ارتفاع نسبة تغير سعر الصرف.

و سيعلن البنك المركزي عن سعر شراء العملات الأجنبية كل يوم في الساعة 11 صباحًا لحساب تغيرات سعر الصرف.

كما في حال تجاوزت نسبة تغير سعر الصرف نسبة الفائدة عند تاريخ الحصول على فائدة الودائع سيتم إيداع تعويض المبلغ الناشئ عن الاختلاف في حسابات الأشخاص المودعين على شكل ليرة تركية.

و عند فتح حساب ودائع في البنك سيتم توزيع الأرباح كل 3 أو 6 أو 9 أو 12 شهرًا، وستكون نسبة الفائدة الدنيا عليها هي نسبة البنك المركزي التركي.

إمكانية مشاركة جميع البنوك في هذا النظام.

ففي حال سحب جزء من مبلغ حساب الودائع قبل موعد الحصول على الربح سيتحول الحساب تلقائيًا إلى حساب جارٍ، وستلغى أحقية الحصول على نسبة فائدة.

و سيتم تحديث أرباح حسابات الودائع في حال خفض نسبة الفائدة وقت إغلاق الحساب عن النسبة المعتمدة وقت افتتاحه لتعويض الفارق الذي يمكن أن يحدث.

بعد حله ازمة الليرة التركية..أردوغان يردّ على المعارضة بأقوى طريقة ويعلن عن هذا الامر الهام

فتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “النار” على المعارضة في بلاده, بعد الانتقادات التي واجهتها حكومته خلال الفترة الأخيرة.

وتعرضت الحكومة التركية لانتقادات من المعارضة بخصوص إدارة اقتصاد البلاد, قبل أن يتدخل أردوغان في الساعات الماضية ويردّ بقوة على ذلك.

ردّ قوي
وقال أردوغان في تصريحات خلال رئاسته لاجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة “أنقرة”, إن بلاده تمر بفترة جيدة على صعيد الاقتصاد.

وأكد أن ما يتحدث به زعيم المعارضة, كمال قليتشدار أوغلو، عارٍ عن الصحة تماما.

ووجه الرئيس التركي كلامه مباشرة إلى أوغلو قائلا: “كم تبلغ ديوننا في صندوق النقد الدولي حاليا وكم كانت سابقا؟”.

وأضاف: “لقد تسببتم في زيادة العبء المالي على البلد, عندما وصلنا السلطة الأمور كانت صعبة للغاية, والآن الأوضاع أفضل بكثير”.

وشدد أردوغان على أن احتياطي النقد الأجنبي في المصرف المركزي التركي, كان 27.5 مليار دولار في البداية, قبل أن يصل إلى 120 مليار دولار حاليا.

وبيّن أن الرقم وصل إلى 135 مليار دولار خلال وجوده رئيسا للوزراء.

استثمارات في الخليج
وتطرق الرئيس التركي خلال حديثه لاستثمارات بلاده في الخليج, قائلا: “نقوم بعمل تعاوني استثماري خليجي وخاصة مع رأس المال الخليجي”.

وأضاف بنبرة قوية: “تركيا لم تنهار يا جمعية الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك”.

وتساءل: “هل تناقشون بلا خجل مع السيد كمال الانتخابات المبكرة؟ هذه أحلام، ستنتظرون حتى الموعد الرسمي في يونيو2023”.

وأوضح أن قادة العالم في مجموعة العشرين أشادوا كثيرا بالجمهورية التركية خاصة فيما يتعلق بنموذج البناء والتشغيل ونقل الملكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى