الرئيسية / الأخبار / عدة سيناريوهات محتملة .. دراسة ألمانية توضح تداعيات الحـ.ـرب الأوكرانية على سوريا .. إليكم التفاصيل

عدة سيناريوهات محتملة .. دراسة ألمانية توضح تداعيات الحـ.ـرب الأوكرانية على سوريا .. إليكم التفاصيل

سلطت دراسة صادرة عن المعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية الضوء على تداعيات الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية على الوضع في سوريا.

وذكرت الدراسة الألمانية والتي ترجمها الإعلامي أحمد زيدان أن “التحولات الجيوستراتيجية في سوريا تعتمد على التصـ.ـعيد في أوكرانيا فحتى الآن الدول الخمس الموجودة بسوريا، لديها تفاهمات على الواقع”.

وأضاف تقرير المعهد الألماني “ولكن التصعيد في أوكرانيا قد يطيح بذلك مما سيؤثر على أولويات وتحولات روسيا،التي لا تستطيع التضحية بما أنجزته في سوريا وهي تتسعد ربما لمواجهة أوروبا”.

وأوضح التقرير “حتى الآن الحـ.ـرب في أوكرانيا لا تهـ.ـدد الوجود الروسي في سوريا المعتمدة هناك على الدعم الجوي والشرطة العسـ.ـكرية

وليس البرية لكن يبقى التأثير على المليشيات التي تنقلها روسيا من قـ.ـوات النظام إلى أوكرانيا، مما يؤثر سلباً على أداء النظام، بالإضافة لإغلاق تركيا مضائقها، وأجوائها”.

وأشار التقرير أن التدهور الإقتصادي الروسي نتيجة العقـ.ـوبات، سيلقي بتداعياته على دعم النظام، السوري وإعادة الإعمار، ولذلك ستحرص موسكو على عدم توسيع رقعة اشتـ.ـباكاتها.

وأضاف أن موسكو لديها قدرة على عرقلة وصول المساعدات الإغـ.ـاثية لشمال غرب سوريا، من خلال التصـ.ـويت في مجلس الأمن الدولي.

ثلاث سيناريوهات محتملة

ولفت التقرير إلى ثلاث سيناريوهات محتملة لروسيا نتيجة الحـ.ـرب الأوكرانية:

الأول: اضطرار موسكو لتقليص نفوذها في سوريا لصالح إيران، التي لن تكون مهدداً لها إن ضمنت مصالحها بالموانئ على المتوسط، سيما إن تحركت لطرد أمريكا من سوريا.

أما السيناريو الثاني قد تضطر روسيا لنقل قـ.ـواتها الجوية مما سيؤثر على المعركة ضد الأسد لاسيما وأن 40ألف من مقاتليه يريدون الذهاب لأوكرانيا.

أما السيناريو الثالث أن تلجأ روسيا لدور المخـ.ـرب في سوريا بعد أن كانت حجر أساس لاستقرار النظام، وذلك لابتزاز النيتو و أمريكا في أوكرانيا، وتستطيع الانخراط بمواجهات مع طائراتها وسفنها بالمتوسط.

انهـ.ـيار اقتصادي للنظام

وفيما يتعلق بنظام الأسد فالنتائج كارثية بحسب التقرير فمع اعتماد النظام على القمح الروسي القادم من أوكرانيا فإن موسكو أعلنت أخيراً أنها لن تسدّ فجـ.ـوة القمح للنظام، والذي يعاني من نقص كبير مما يهدد بانهـ.ـيار اقتصادي بمناطقه.

أما واشنطن لا يستبعد التقرير إن طال الصـ.ـراع في أوكرانيا وتمدد خارجها انعكاسه في سوريا، أن تعزز أمريكا دعمها لقسـ.ـد وتمسكها بقانون قيصر كأداة عقـ.ـوبة لروسيا.

ويظل وصول المعونات الإغاثية لشمال غرب سوريا أحد أولوياتها، فإن عارضت روسيا تجديد دخول الدعم عبر باب الهوى في يونيو فستلجأ واشنطن لخطة طوارئ.

مواجهة وشيكة بين تركيا وروسيا

وفيما يتعلق بتركيا فإن أهدافها تتلخص بمنع كيان كردي على حدودها ومنع تدفق اللاجـ.ـئين، وإعادتهم لسوريا.

وبحسب الدراسة الألمانية تحاول تركيا عدم استعداء روسيا، وبمرور الوقت قد ترى نفسها أكثر تواءماً مع أمريكا، مما يزيد باحتمالات المواجهة مع موسكو.

وأوضح التقرير أن هناك 3آلاف جندي تركي بإدلب ولواء للدرك، وبرغم ذلك تتجنب تركيا المواجهة، خشية موجة لجوء جديدة فضلاً عن تداعيات اقتصادية عليها لأن روسيا شريك أساسي لها بالغاز والسياحة.

وتتوقع تركيا بإطالة حـ.ـرب أوكرانيا زيادة فرصها بسوريا في إضعاف النفوذ الروسي، فيتضاءل تنسيقه مع الجانب الأمريكي لصالح الجيب الكردي.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *