ألمانياالأخبار

عراقي يقيم في ألمانيا يساعد المهـ.ـاجرين على عبور “طريق المـ.ـوت” نحو “الحلم الأوروبي” .. كيـ.ـف ذلـ.ـك ؟

في محاولة منه لمساعدة المهاجرين في مواجهة صـ.ـعـ.ـوبـ.ـات وقـ.ـسـ.ـوة رحلة اللجوء نحو الاتحاد الأوروبي عبر طـ.ـريـ.ـق بيلاروسيا الـ.ـصـ.ـعـ.ـب أو ما بات يعرف بـ” طـ.ـريـ.ـق الـ.ـمـ.ـوتـ.ـ”، يسهم شاب عراقي مهاجر وصل ألمانيا قبل 5 سنوات على مساعدة هؤلاء خلال رحلة الوصول إلى “الحلم الأوروبي”.

يقول “إيهاب الراوي” الشاب العراقي في تصريحات صحافية إنه يساعد المهاجرين الذين يجدون أنفسهم عـ.ـالـ.ـقـ.ـيـ.ـن في بحر أو غابة ما ويسهم في البحث عن الأشخاص الـ.ـمـ.ـفـ.ـقـ.ـوديـ.ـن ويساعد العائلات على استرجاع جـ.ـثـ.ـامـ.ـيـ.ـن أقاربهم الـ.ـمـ.ـوتـ.ـى.

و يقوم بكل ذلك عن بعد من خلال صفحة على “فيس بوك” قام بإنشائها مع عدد من أصدقائه. يوضح في هذا الصدد بالقول: “نقوم بإرسال إحداثيات مكان المهاجرين إلى الـ.ـمـ.ـنـ.ـظـ.ـمـ.ـات الـ.ـإنـ.ـسـ.ـانـ.ـيـ.ـة الموجودة على عين المكان”.

ويضيف: “عندما يتصل بنا الـ.ـمـ.ـهـ.ـاجـ.ـرون عبر صفحتنا على “فيس بوك”، أول شيء نطلبه منهم هو إرسال إحداثيات المكان الذي يتواجدون به عبر أداة (الجي بي إس).

ومن ثم نطلب منه تصوير مقطع فيديو قصير أو تسجيل رسالة صوتية يفسرون لنا خلالها وضعهم. وفي معظم الحالات يواجه الـ.ـمـ.ـهـ.ـاجـ.ـرون الـ.ـجـ.ـوع أو الـ.ـبـ.ـرد.

وبالتالي نقوم بإرسال موقع تواجدهم إلى الـ.ـمـ.ـنـ.ـظـ.ـمـ.ـات غير الحكومية الـ.ـإنـ.ـسـ.ـانـ.ـيـ.ـة المتواجدة على عين المكان حتى تتمكن من تقديم الـ.ـعـ.ـون لهم”.

وأشار إلى أنه يقوم بالتأكيد للمهاجرين الـ.ـعـ.ـالـ.ـقـ.ـيـ.ـن بين بيلاروسيا وليتوانيا وبولندا على ضرورة إرسال مقاطع فيديو لأن تأثير الصورة أقوى بكثير من النص المكتوب وتوفر فرصا أكبر لتحريك الرأي العام ووسائل الإعلام.

ورغم ذلك، يشير الرواي إلى أن “ذلك يبقى صـ.ـعـ.ـبـ.ـا جدا لأن بطاريات هواتفهم كثيرا ما تفرغ لأنهم يكونون قد قضوا ستة أو سبعة أيام في الغابة”.

وخلال الأسابيع الأخيرة تـ.ـعـ.ـقـ.ـدت الأمور بشكل كبير على الحدود البيلاروسية، وقال الرواي في هذا الإطار : “على سبيل المثال، اتصلت بي مؤخرا مجموعة من المهاجرين معظمهم من الـ.ـيـ.ـمـ.ـنـ.ـيـ.ـيـ.ـن لتعلمني بأنها عـ.ـالـ.ـقـ.ـة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

حيث قام حرس الحدود البولندي بـ.ـإرجـ.ـاعـ.ـهـ.ـم فيما مـ.ـنـ.ـعـ.ـهـ.ـم جيش بيلاروسيا من العودة على أعـ.ـقـ.ـابـ.ـهـ.ـم باتجاه العاصمة مينسك. لقد شـ.ـعـ.ـروا بـ.ـخـ.ـيـ.ـبـ.ـة كبيرة وتركوا لـ.ـلـ.ـجـ.ـوع والـ.ـبـ.ـرد وقد فـ.ـقـ.ـدنـ.ـا الاتصال بهم”.

وبات يعرف مسار الهجرة نحو أوروبا عبر بيلاروسيا بـ”طريق الـ.ـمـ.ـوتـ.ـ”، لاسيما أن بـ.ـعـ.ـضـ.ـهـ.ـم تـ.ـوفـ.ـي جـ.ـراء الـ.ـبـ.ـرد رغم أنه حاليا هو فـ.ـصـ.ـل الـ.ـخـ.ـريـ.ـف في تلك المنطقة، علما أنه منذ نحو شهر بدأت السلطات البولندية ببناء سـ.ـيـ.ـاج على الحدود البالغ طولها 418 كيلومترا، والتي تتكون إلى حد كبير من غـ.ـابـ.ـات كـ.ـثـ.ـيـ.ـفـ.ـة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى