الرئيسية / الأخبار / عقب اجتـ.ـياح اوكرانيا..الصين تستـ.ـغل الفرصه و تخـ.ـترق المجال الجوي لتايوان عسـ.ـكريا..اليك التفاصيل

عقب اجتـ.ـياح اوكرانيا..الصين تستـ.ـغل الفرصه و تخـ.ـترق المجال الجوي لتايوان عسـ.ـكريا..اليك التفاصيل

اخترقت طائرات عسكرية صينية اليوم الخميس المجال الجوي لجزيرة تايوان بالتزامن مع العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا وسط مخاوف من انـ.ـدلاع #الحـ.ـربالعالميةالثالثة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 9 طائرات عسكرية صينية دخلت المجال الجوي التايواني، اليوم.

هذا وتحاصر الصين الشيوعية تايوان بالسفن الحربية وتعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، حتى لو أنّ نظامًا منافسًا يحكم الجزيرة منذ العام 1949.

وفي سياق متصل أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، عبر حسابها في موقع تويتر اليوم الخميس أن استـ.ـغلال ما يحدث في أوكرانيا من قبل تايوان ليس من الحكمة، على حد تعبيرها.

وقالت “ليس من الحكمة أن تحاول سلطات تايوان استغـ.ـلال قضية أوكرانيا لصالحها”، وعللت ذلك بقولها: “تايوان ليست أوكرانيا، إنها جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهذه حقيقة تاريخية وقانونية لا جدال فيها”.

وقالت “يتوقف السلام في منطقة تايوان على التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق، وليس على شراء أسلحة من قوى خارجية أو السعي للحصول على دعم عسكري أجنبي” مؤكدة أن “استقلال تايوان طريق مسدود”.

تايون ترفع درجة التأهب

ومن جهة أخرى أمرت رئيسة تايوان تساي إنج ون اليوم القوات المسلحة والأمن في الجزيرة بتكثيف المراقبة وتعزيز الدفاعات، في خطوة تهدف إلى الطمأنة في ظل مخاوف من تكرار السيناريو الروسي الأوكراني في تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يرى عدد متزايد من المتابعين داخل وخارج الجزيرة، أوجه تشابه بين أوكرانيا وتايوان، التي تؤكد بكين أنها صينية.

وقالت الصحيفة إنه “على الرغم من أن هذه المقارنة ليست مثالية، فإن تايوان مثل أوكرانيا، عاشت فترة طويلة في ظل جار كبير ومتغطرس”، على حد تعبيرها.

وأضافت الصحيفة أن “للرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، حنين إلى الماضي الإمبراطوري المجيد، لتبرير مطالبهما الإقليمية الحالية”.

وتابعت “كثف الرئيس الصيني تحذيراته لتايوان من السعي للاستقلال، وهو ما يشبه تهديـ.ـدات ومطالب بوتين من أوكرانيا”.

ترامب يتوقع احـ.ـتلال الصين لتايوان

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، توقع أن تقوم الصين بمـ.ـهاجمة تايوان لاحتلالها بعد قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضم إقليمين في شرق أوكرانيا.

ورأى ترامب، في تصريحات أدلى بها، أن ”الصين ستكون التالية للتحرك بقوة على المسرح العالمي، بعد أن أمر الرئيس الروسي بدخول قواته إلى شرق أوكرانيا“.

ونقلت شبكة ”فوكس نيوز“ الأمريكية عن ترامب، قوله في برنامج تلفزيوني، إن ”الرئيس الصيني، شي جين بينغ، سيتخذ منهج إجراءات روسيا ضد أوكرانيا“، كإشارة له لاستعادة تايوان.

وأضاف ترامب “الصين ستكون التالية.. هذا أمر مؤكد”.

وتعتبر تايوان نفسها بلدا مستقلا، لها عملتها المستقلة ونظاميها السياسي والقضائي، إلّا أنّها أبدا لم تعلن استقلالها.

وسبق وحذّرت بكين من أنها لا تستبعد استخدام الخيار العسكري لإعادة تايوان إلى سيادتها إذا ما أعلنت الجزيرة استقلالها.

الحرب العالمية الثالثة

وتأتي هذه التطورات المتسارعة وسط مخاوف من اندلاع حرب عالمية جديدة وتصدر وسم #الحربالعالميةالثالثة موقع تويتر إثر إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، وسماع دوي انـ.ـفجارات في العاصمة كييف اليوم الخميس.

شاهد أيضاً

اخر التطورات العاجلة في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار وباقي العملات الاجنبية

حافظت الليرة التركية على سعر صرفها مقابل الدولار واليورو وبقية العملات، وذلك مع قرب اغلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *