close
Uncategorized

علاج تكيس المبايض بوصفات طبيعية صحية

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد المشاكل الصحية الشائعة بين النساء ،ويمكن علاج تكيس المبايض طبيعيا بطرق صحية وطبيعية . تقريباُ يوم 20 % من النساء تعانين من حالة تكيسات المبايض ، وهو عبارة عن اضطراب في الغدد الصماء بين النساء التي يترواح عمرهن بين 18 و 44 عاماً ، ويؤدي إلي تضخم ناتج عن وجود حويصلات صغيرة داخل المبيض ، وبرتفع هرمون الأندروجين لدي النساء المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض والتي يُمكن أن تتسبب في ضرر الجسم وتتسبب في العديد من الأعراض السلبية علي الصحة . في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تكيس المبايض .

يعض علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض :
عدم انتظام الدورة الشهرية .

زيادة شعر الجسم الزائد .
حب الشباب .

العقم .
زيادة شدة أعراض الدورة الشهرية .

ألم في منطقة الحوض .
السمنة .

توقف التنفس أثناء النوم .
أمراض القلب والأوعية الدموية .

سرطان بطانة الرحم .
اضطرابات المزاج .

مرض السكري من النوع الثاني .
أسباب تكيس المبايض

يُمكن أن تؤدي العوامل الجينية والبيئية إلي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، كما ان هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض والتي تشمل علي العوامل الآتية :

التاريخ المرضي للعائلة .
السمنة .

ارتفاع مستوي الإنسولين في الدم الذي يُمكن أن يؤدي إلي ارتفاع مستوي هرمون الأندروجين في الجسم .
علي الرغم من عدم وجود علاج لمرضي متلازمة تكيس المبايض ، فهناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها للحد من أعراض وعلاج هذة الحالة الصحية .

علاج تكيس المبايض

1- علاج تكيس المبايض بخل التفاح :

يُعد خل التفاح من افضل العلاجات الطبيعية لمتلازمة تكيس المبايض ، حيث يعمل خل التفاح علي تقليل إنتاج هرمون الأنسولين مع الحفاظ علي نسبة السكر في الدم .

كلما قل الأنسولين كلما قل مستوي هرمون الأندروجين ، وهذا يؤدي إلي الحد من الأعراض السلبية التي تصاحب متلازمة تكيس المبايض .

من المعروف أن زيت السمك من الزيوت الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية ، ويعمل زيت السمك أيضاً علي تحسين حساسية الأنسولين ، أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة تناول الأوميجا 3 يزيد من حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلي 43 % .

وهذا يعني أن الجسم يقوم بإنتاج كمية أقل من هرمون الأنسولين ، مما يؤدي إلي إنتاج كمية اقل من هرمون الأندروجين .

يُمكن أن يؤحذ زيت السمك كمكل غذائي أو يُمكن إدخاله في النظام الغذائي بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية مثل سمك السلكون والماكريل .

3- علاج تكيس المبايض ببذور الكتان :

تُعد بذور الكتان من أكثر الطرق الطبيعية فعالية لعلاج متلازمة تكيس المبايض لأنها يعمل علي علاج المشكلة من جذورها .

للنباتيين ، هناك الكثير من الطرق الأخري للحصول علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل بذور الشيا والخضروات الخضراء الورقية والأعشاب البحرية بجميع أنواعها .

تحتوي بذور الكتان علي كميات كبيرة من مركب الليجان ، وهذا المركب يرتبط بهرمون التستوستيرون في الدم ويعزز من إفرازه ، وهذا يعني حدوث عدد أقل من الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن الاختلالات الهرمونية .

تعطي بذور الكتان نكهة لذيذة إلي الحبوب والتفاح ، كما يُمكن إضافته إلي العصائر الخضراء أوالمخبوزات لزيادة قيمتها الغذائية .

تناول ملعقتان كبيرتان في اليوم من بذور الكتان يؤدي إلي العلاج والوقاية من متلازمة تكيس المبايض .

4- علاج تكيس المبايض بجذور العرقسوس :

يُعد العرقسوس من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، حيث وجدت الدراسات والأبحاث أن العرقسوس يتسبب في إنخفاض كبير في إجمالي هرمون التستوستيرون في الدم لدي النساء الأصحاء من خلال استقلاب الجسم له .

5- علاج تكيس المبايض بالقرع المر :

يُعرف القرع المر ايضاً باسم البطيخ المر ، ويعمل القرع المر علي خفض مستويات الأنسولين في الدم .

يعمل القرع المر علي تثبيط امتصاص الجلوكوز ، وتثبيط الإنزيمات الرئيسية المنتجة للجلوكوز ، ويعمل أيضاً علي دعم وظيفة البنكرياس في إفراز الأنسولين .

القرع المر ، كما هو واضح من اسمه ، له نكهة مرارة قوية ، ولكن يُمكن دمجه مع الخضروات الأخري مثل البصل أو الطماطم للتخفيف من الطعم ، يُمكن أيضاً نقع القرع المر مع عصير التمر هندي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي للمساعدة علي إزالة المرارة منه قبل الطهي .

حاولي أن تقومي بإدراج القرع المر في عدد قليل من الوجبات كل أسبوع ، حتي تحصلي علي فوائجه الصحية لمتلازمة تكيسات المبايض .

6- علاج تكيس المبايض بقرع اللبلاب :

يحافظ قرع اللبلاب علي الحفاظ علي مستويات السكر منخفضة في الدم ، وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2011 أن ظلت مستويات السكر في الدم أقل بكثير بعد ساعتين من تناول 20 جرام من قرع اللبلاب .

القرع اللبلاب هو مكون أساسي في الكاري أو السامبار ، ويُمكن صنع حساء مصنوع من الخضروات والعدس ، ويُمكن قليها أيضاً وتعتبر من المأكولات الهندية والتايلاندية والإندونيسية .

7- علاج تكيس المبايض بشاي النعناع :

أحد الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة تكيسات المبايض هي الشعرانية ( زيادة إنتاج الشعر الزائد سواء علي الوجه أو الجسم) .

يحتوي شاي النعناع علي خصائص مضادة للأندروجين ، وهذا يعني أنه له القدرة علي تقليل مستويات هرمونات الذكورة والتخفيف من الأعراض مثل زيادة الشعر الزائد علي الوجه أو الجسم .

أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 أن شرب شاي النعناع مرتين في اليوم يعمل علي خفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير خلال 30 يوماً .

يوجد شاي النعناع في المتاجر ، و يُمكن تناول شاي النعناع من مرة إلي مرتين يومياً للحصول علي أقصي الفوائد الصحية له ، كما يُمكنك إعداد شاي النعناه عن طريق وضع من 10 إلي 15 ورقة من من اوراق عُشبة النعناع في الماء الساخن ، وتركه لمدة 3 دقائق ، ثم تصفيه الماء ، وتناوله .

8- علاج تكيس المبايض بعُشبة كف مريم :

هذة العُشبة لها تاريخ طويل كعشب طبي وهي فعالة بشكل خاص في علاج متلازمة تكيس المبايض .

تعمل عُشبة مريم علي تنظيم وإصلاح الاختلالات الهرمونية ، ولها كفاءة علي التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما تعمل عُشبة مريم علي علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب والحد من أعراض سن اليأس .

توجد عُشبة مريم في شكل مستخلص جاف أو سائل ، والجرعة تكون 40 ميلليجرام في الصباح أو 20 ميلليجرام ثلاث مرات في اليوم .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغذائي لعُشبة مريم .

9- علاج تكيس المبايض بالقرفة :

تعمل القرفة علي تنظيم الدورات الشهرية ، كما اظهرت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2015 أن القرفة لها القدرة علي تقليل نزيف الحيض بشكل ملحوظ ، والحد من الألم ، والتخفيف من الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان والقئ .

يُمكنك رش مسحوق القرفة علي الحساء الساخن ، والشاي ، أو الحبوب لإضافة الدفء ونكهة قوية وممتعة للمأكولات ، للحصول علي

10- علاج تكيس المبايض بنبات البلميط المنشاري :

يحتوي هذا النوع من النبات علي الخصائص المضادة للاندروجيم وغالباً ما يستخدم لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض .

تزيد لدي العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات إنزيم يُسمي ألفا ريداكتيز -5 ( alpha – reductase -5 ) ، والذي يعمل علي تحويل هرمون التستوستيرون إلي ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) ، يعمل نبات البلميط المنشاري علي منع إنتاج DHT بشكل فعال .

يرجع موطن نبات البلميط المنشاري الأصلي إلي جنوب شرق الولايات المتحدة ، ويوجد نبات البلميط المنشاري في شكل التوت المجفف أو كبسولات ، يحتوي نبات البلميط المناشاري علي نكهة قوية جداً ، وزيتية تقريباً ، وعادة ما يوصي بها بجرعات تترواح من 1 جرام إلي 2 جرام في اليوم .

إذا وجدت نبات البلميط المنشاري ، يُمكنك إضافة قلب النبات إلي السلطة أو تناوله كوجبة خفيفة .

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية :

يعمل النظام الغذائي الصحي علي سهولة السيطرة علي أعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما أن فقدان الوزن هو أحد أفضل الطرق التي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، والتحكم في الأعراض ومنع تطور الحالات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض مثل مرض السكري .

ننصحك باتباع نظام غذائي صحي نباتي ، وأن تقلل من تناول الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المُكررة ، للحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض .

علاج تكيس المبايض بالشاي الأخضر :

يعمل الشاي الأخضر علي السيطرة علي نسبة الجلوكوز في الدم ، كما يعمل الشاي الأخضر علي تحسين حساسية الأنسولين .

نشرت المجلة الأمريكية للتغذية ، أن الشاي الأخضر له القدرة علي خفض تركيزات الأنسولين خلال الصيام ويخفض مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، وكلما قلت نسبة هرمون الأنسولين كلما قل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، مما يقلل من حدة أعراض متلازمة تكيس المبايض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى