الرئيسية / منوعات / علماء قتـ.ـلتـ.ـهم اختراعاتهم خلدهم التاريخ اليك قصصهم

علماء قتـ.ـلتـ.ـهم اختراعاتهم خلدهم التاريخ اليك قصصهم

علماء قتـ.ـلتـ.ـهم اختراعاتهم خلدهم التاريخ اليك قصصهم

استطاع العالم الأمريكي وليام بولوك أن يخترع آلات تم استخدامها في مجال الزراعة قبل أن يبدأ في العمل على آلات الطباعة عام، ويعتبر بولوك أحد العلماء الذين تم قتلهم من قبل اختراعاتهم 1853.

من هو وليام بولوك؟ وما هي أبرز اختراعاته؟

ضحّـ.ـى الكثير من العلماء بحياتهم عبر العصور في سبيل تقدم العلم وخدمة البشرية، ليكونوا إلى جانب الكثير من الأطباء والباحثين الذين حولوا أنفسهم إلى فئران يجرون عليها التجارب ليكشفوا عن حقائق علمية.

مثل الطبيب الأميركي ستابينز فيرث وعالم الكيمياء الألماني ماكس جوزيف فون بيتنكوفر والطبيب الإيطالي جيوفاني غراسي، كما خلد التاريخ أسماء عدة مخترعين، كانت نهـ.ـايتهم مأسـ.ـاوية بفضل اختـ.ـراعات قاموا بوضعوها ليسهلوا حياة البشر فكان مقتـ.ـلهم بسببها.

من هو وليام بولوك؟

وليام بولوك عالم أمريكي، ولد بولوك عام 1813 في مدينة غرينفيل بنيويورك، وتولى أخيه تنشأته حيث أنه فقد والده في عمر صغير، عمل في بداية حياته أخيه، واكتسب خبرة عملية كبيرة في مجال الآلات والمكننة ويعود ذلك إلى الكتب التي كان يطالعها في أوقات فراغه.

وعندما أصبح عمره واحد وعشرين عاماً، قام المخترع الأميركي بافتتاح ورشة خاصة به في سافانا التي تقع في ولاية جورجيا، فقد استطاع اختراع عدة الآلات، أشهرها آلة لقطع الخشب الذي يستخدم في صنع أسطح المنازل.

أشهر اختراعات بولوك
وبعد أن عاد إلى نيويورك، صار يعمل على ابتكار أشياء أخرى فاستطاع أن يخترع آلات تم استخدامها في مجال الفلاحة قبل أن يبدأ في العمل على آلات الطباعة عام 1853، وقد استطاع في غضون مدة قصيرة أن يدخل تعديلات على آلة الطباعة الدوارة، وأصبحت بحال أفضل مما كانت عليه بكثير إذ مدها بنظام عمل آلي عوضاً عن اليدوي.

وأصبح بإمكانها طباعة أكثر من 10 آلاف ورقة في الساعة، وبسبب هذا الإنجاز، أصبحت عملية الطباعة أسرع وأسهل مما سبق، لكن مع كل الأسف، كانت نهايته على يد آلة الطباعة التي سهل بها حياة البشر.

جائزة معهد فرانكلين
فى عام 1850إلى تباع بولوك مزاولة اختراعاته وتصميم أجهزة مثل، آلة لقطع الحديد، وآلات أخرى عديدة مما جعله يربح جائزة من معهد فرانكلين، بعد ذلك، انخرط “بولوك” فى العمل كمحرر لصحيفة فيلادلفيا.

انتقلت الصحيفة فى وقت لاحق إلى حى كاتسكيل بنيويورك، وهنا بدأ بولوك فى العمل على صناعة مطبعة خشبية يكون لديها وحدة تغذية ذاتية، وهى الفكرة التى وضعت الأساس للمطابع الحالية.

اختراع قاتل أم حادث؟
في بداية شهر أبريل عام 1867، قصد وليام مكتب صحيفة فيلادلفيا بابليك ليدجر ليقوم بتثبيت وتعديل آلة طباعة قام باختراعها بنفسه واشترتها منه الصحيفة، لكنه تعـ.ـرض خلال عمله لحـ.ـادث أليم، إذ جرب أن يثبت حزام القيادة على بكرة من خلال دفعه بقوة، وبغفلة قام بسحب الحزام بقوة من ساقه، مما سبب سحـ.ـقها بقوة تحت واحدة من قطع آلة الطباعة الثقيلة.

تم نقل بولوك بسرعة إلى المستشفى وقد مكث فيه بضعة أيام حتى فـ.ـارق الحياة يوم 12 أبريل عام 1867 أثناء إجراء عملية قطع لساقه إذ أن جـ.ـروحـ.ـها قد تعـ.ـفنت وبانت عليها علامات الغرغرينا.

نال بولوك عدة براءات اختراع في حياته، وكان له دور قبل وفـ.ـاته بفترة قصيرة في وضع آلة طباعة دوارة تستطيع طباعة 30 ألف ورقة في الساعة، وتحول فيما بعد إلى أحد المخترعين الذين ماتـ.ـوا على يد اختراعاتهم.

علماء آخرين:
1- ماري كوري

كانت ماري كوري كيميائية وفيزيائية. مساهماته لاكتشاف العديد من العناصر لا مثيل لها. كما اكتسب شهرة لنظرية النشاط الإشعاعي وعزل النظائر المشعة. تـ.ـوفـ.ـي في 4 يوليو 1934 من فقر الدم اللاتنسجي ، الذي يعتقد أنه يتقلص بالتعرض للإشعاع من العناصر المشعة.

2- توماس ميدلي جونيور

كان توماس ميدلي جونيور كيميائيًا. اخترع البنزين المحتوي على الرصاص ومركبات الكربون الكلورية فلورية. في النهاية ، حصل على تسمم بالرصاص. لم يكن قادرًا على الحركة بعد ذلك ، لذا صنع نظامًا من البكرات والحبال لرفعه عن السرير. مـ.ـات بعد أن خنـ.ـقته إحدى بكراته.

3- جي جي باري توماس

كان جودفري باري توماس سائقًا لرياضة السيارات في ويلز. صنع سيارة معدلة وأطـ.ـلق عليها اسم بابس. كان من عيوبها وجود سلاسل مكشوفة تربط العجلات بالمحركات. توفي في عام 1927 أثناء محاولته كسر الرقم القياسي للسرعة في سيارته. فجأة انفصـ.ـلت إحدى تلك السلاسل وأصـ.ـابت رقـ.ـبته. مـ.ـات على الفور.

4- أوتو ليلينتال

يُعرف أوتو ليلينتال بالرجل الذي أدخل مفهوم الانزلاق. قام بأول محاولة زلة ناجحة. لسوء الحظ سقط Lilienthal من ارتفاع 17 مترًا في 9 أغسطس 1896 مما أدى إلى كسر عموده الفقري. وقال بعد الحادث إن التضـ.ـحيات الصغيرة ضرورية لتحقيق أهداف أكبر.

شاهد أيضاً

عجائب وغرائب البشر 13 من أكثر الناس غرابة في العالم

عجائب وغرائب البشر 13 من أكثر الناس غرابة في العالم يبدو مثل الخيال العلمي أليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *