close
الأخبار

على مراحل شهرية .. لبنان ينشر خطته لإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى جلّادهم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قال وزير المُهـ.ـجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، إن هناك خطة لترحيل اللاجـ.ـئين السوريين في لبنان إلى بلادهم بالتعاون مع النظام السوري والأمم المتحدة، مُشيراً إلى أنهم بانتظار ردّ من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين بهذا الخصوص.

خطة لبنان لترحيل اللاجـ.ـئين السوريين
وبحسب الوزير، تقوم خطة الترحـ.ـيل على مراحل شهرية، بناءً على قاعدة إحصاء جغرافي للاجـ.ـئين، معتبراً أن لبنان لم يعد قادراً على تحمّل أعباء اللاجـ.ـئين، وبخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يواجهها.

وتأتي تصريحات شرف الدين بعد أيام من توجيه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، دعوة المجتمع الدولي من أجل التعاون مع لبنان لإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلدهم بحزم، وفق الطرق القانونية.

واعتبر وزير المهجـ.ـرين المكلّف ملف العلاقة مع النظام السوري في حكومة تصريف الأعمال، أن كلام ميقاتي “مرتجل” ورفض التعليق عليه، مضيفاً لموقع “الميادين” أن الموقف سيتبلور قريباً.

وكشف شرف الدين عن تفاصيل اجتماعه بممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين في لبنان، أياكي إيتو، الذي طلب مهلة للرد على المقترحات والأسئلة، وقال “أهم ما توافقنا عليه هو تأسيس لجنة ثلاثية مشتركة، لبنانية-سورية-أممية، تتبلور تفاصيل مهمتها قريباً.

يذكر أن الحكومة اللبنانية لا تقدم أي مساعدات مالية أو طبية أو غذائية للسوريين على أرضها، إنما جزء كبير من السوريين يتلقى المساعدات مباشرة من الأمم المتحدة وجمعيات إغاثية أخرى، أي أنهم لا يُشكّلون عبئًا بالمعنى الاقتصادي على لبنان والذي أشار إليه شرف الدين.

من جهة أخرى، تتجاهل الحكومة ومسؤولون آخرون أن عودة اللاجئين ليست آمنة في ظل وجود النظام السوري برئاسة الأسد، وأنهم سيرسلونهم إلى جلّادهم.

وكانت منظمة العفو الدولية وثّقت انتـ.ـهاكات بحق لاجـ.ـئين عادوا إلى بلادهم وتم اعتقـ.ـالهم، كان آخرها اعتقال 11 سورياً منذ أيام أثناء دخولهم من لبنان إلى سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى