close
ألمانيا

عمليات تفتيش هواتف اللاجئين ومنهم السوريين في ألمانيا هل تعتبر انتهاكا ؟

قالت مجموعة حقوق مدنية في المانيا إن سلطات الهجرة ربما انتهكت حقوق عشرات الآلاف من طالبي اللجوء من خلال تفتيش و تحليل بيانات هواتفهم المحمولة.

وقالت المحامية “ليا بيكمان” في بيان نشرته يوم الجمعة الماضي جمعية الحقوق المدنية (GFF): “ينطبق قانون حماية البيانات على الجميع ، بمن فيهم طالبو اللجوء”.

وقدمت GFF ، مع اللاجئ السوري محمد أ ومحامي برلين “ماتياس لينرت” ، شكوى إلى مسؤول حماية البيانات الفيدرالي الالماني “أولريش كيلبر” ، يدعون فيها أن السلطات الالمانية انتهكت “حقاً أساسياً في الخصوصية الرقمية”.

وقال بيكمان إن تقييم الهواتف المحمولة “ببساطة غير ملائم” مع القانون. “الآن علينا أن نتحقق بالضبط مما يفعله BAMF (المكتب الاتحادي الالماني للهجرة واللاجئين) وأن نضع حداً لانتهاكات القانون”.

“كنت أمنحه كل حياتي ”
وفقًا لـ GFF ، اعترف بمحمد أ. كلاجئ في المانيا في عام 2015. و أثناء مراجعة قرارات اللجوء في عام 2019 ، طلب مكتب الهجرة (BAMF) منه الكشف عن بيانات هاتفه المحمول.

ونقلت الجمعية عن محمد أ. قوله “فجأة قال لي موظف المكتب إن علي تسليم هاتفي الخلوي وفتح قفله. لم أكن أعرف حتى ما كان يحدث ، ولم يوضح لي شيء”.

وأضاف: “كنت خائفاً من الترحيل. لذلك أعطيته الهاتف الخلوي. كان الأمر أشبه بتسليمه كل حياتي “. تم تأييد القرار السابق بمنح الحماية الدولية لمحمد أ. ، البالغ من العمر الآن 30 عاماً.

وفي مايو 2020 ، رفعت جمعية الحقوق المدنية مع محمد أ. ومهاجران آخران من أفغانستان والكاميرون دعوى قضائية في المحاكم الإدارية بشأن تصرفات السلطات.

قانون اللجوء يسمح بتقييم البيانات

بموجب تعديل عام 2017 لقانون اللجوء الالماني ، يُسمح بتقييم بيانات الهاتف الذكي إذا كان طالب اللجوء غير قادر على تقديم جواز سفر أو وثيقة معادلة ، مثل بطاقة الهوية، و يجب أن يكون الهدف التحقق من هوية وجنسية الفرد.

ويحق للسلطات تحليل جهات اتصال الهاتف والمكالمات والرسائل الواردة والصادرة وتاريخ التصفح والبيانات الجغرافية من الصور وعناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين على منصات مثل Facebook أو booking.com.

وليس من الضروري أن يشك المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في أن طالب اللجوء يكذب بشأن هويته أو بلدها الأصلي.

المصدر : موقع ألمانيا بالعربي

السلطات الألمانية تقبـ.ـض على “عصـ.ـابة” من بينهم سوريين

اعتـ.ـقلت الشرطة الألمانية 19 شخصا يعتقد أنهم سوريون ولبنانيون وليبيون، للاشتـ.ـباه في تهـ.ـريبهم مهـ.ـاجرين معظمهم من سوريا إلى ألمانيا.

وقال المدعون في ولاية بافاريا بجنوب البلاد إن المشـ.ـتبه بهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و44 عاما، يشكلون عصـ.ـابة محتـ.ـرفة تستقدم المهاجرين إلى ألمانيا في شاحـ.ـنات صغـ.ـيرة مغلقة عبر ما يسمى بطريق البلـ.ـقان من تركيا واليونان إلى النمسا.

وأضاف الادعاء أن المهـ.ـربين استقـ.ـدموا إلى ألمانيا منذ أبريل 2019 على الأقل حوالي 140 مهاجرا مقابل مبـ.ـالغ مـ.ـالية كبيرة.

واكتـ.ـشفت الشرطة الاتحادية أمـ.ـر العـ.ـصابة في أغسطس 2019 عندما اعتقـ.ـل مهـ.ـربون كانوا يقـ.ـودون شاحنات تقـ.ـل مهاجرين على طـ.ـريق سـ.ـريع في الجنوب على الحدود مع النمسا.

المصدر : وكالات

……………………………

ألمانيا تحـ.ـاكم سوريين بسبب ضـ.ـابط لقـ.ـوات النـ.ـظام السوري .. ماذا فعلوا و كيف اكتشف امرهم ؟

وجهت الحكومة الألمانية تهـ.ـمة «القـ.ـتل» لسورييّن اثنين كانا ينتـ.ـميان سابقاً لـ جبـ.ـ هة النـ.ـ صرة للاشتـ.ـباه بهما في إعـ.ـدام ضـ.ـابطٍ في الجيش السوري

وذكر الادعاء العام الفيدرالي في محكمة دوسلدورف الإقليمية العليا في ألمانيا، الاثنين أن «السوريان مشـ.ـتبه بهما بقـ.ـتل ضـ.ـابطٍ برتبة مقدم أسيـ.ـر كان يخدم في صفوف قـ.ـوات الحكومة السوريّة »

وأوضح الادعاء أن المتهـ.ـمان أقدما «بشكلٍ مشترك، على قتـ.ـل شخص، في الـ 10 من تموز/ يوليو 2012، حيث من المقرر حمايته بموجب القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بنـ.ـزاع مسـ.ـلح غير دولي»

وكانت السلطات الألمانية قد قبـ.ـضت على المتهـ.ـمَين، في تموز/ يوليو 2020، بمدينة ناومبورج شرقي ألمانيا وفي مدينة إيسن غربها، وفق ما نشرته الوكالة الأميركيّة أسوشيتد برس آنذاك

ويواجه الشابان (خضر وسامي) تهـ.ـماً بارتكـ.ـاب أعمـ.ـال إر هـ.ـ ابية أثناء انتسـ.ـابهما إلى مجموعة أطلـ.ـقت على نفسها تسمية غـ.ـرباء موحـ.ـسن والتي انتمت إلى جبـ.ـ هة النـ.ـ صرة وقت ارتـ.ـكاب الجـ.ـرائم المزعـ.ـومة .

وأدرجت واشنطن جبـ.ـ هة النصـ.ـ رة على لوائح الإر هـ.ـ اب ، في كانون الأول/ ديسمبر 2012، حيث عمـ.ـل التنـ.ـظيم على تغيير اسمه لـ هيـ.ـ ئة تحـ.ـ ريرالشـ.ـ ام، إلا أن ذلك لم يُفلح بالهروب من التصنيف، إذ أصرت واشنـ.ـطن، في 15 من أيار/ مايو 2017، على وضـ.ـعه ضمن لـ.ـوائح الإر هـ.ـاب .

وتسعى السلطات الأمـ.ـنية في دول الاتحاد الأوروبي، بشكلٍ مستمر، لاعتـ.ـقال ومحـ.ـاكمة من يثبت ضـ.ـلوعهم من اللاجئين السورييّن بعمـ.ـليات إرهـ.ـ ابية أو جـ.ـ رائم حـ.ـ رب اُرتكـ.ـبت ضـ.ـد السورييّن .

تقرير كامل ومفصل عن موضوع الترحيل من ألمانيا

بداية العام الحالي تم رفع الحظر عن ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم، ويرغب بعض رؤساء الولايات عن حزب الاتحاد الديمقراطي الحاكم في ألمانيا الاستفادة من هذا القرار لترحيل اللاجئين الخطرين أو المحتجزين لديهم .

و يعيش في ألمانيا ما يقارب تسعين شخصاً من المسجلين كخطيرين ويحملون جواز السفر السوري وتعتقد الشرطة بأنهم مؤهلون للقيام بأعمـ.ـال إرهـ.ـابية .

ويقـ.ـبع بعض منهم في السـ.ـجون ولكن ما زال هناك العشـ.ـرات منهم طلقاء، وتم لسنوات كثيرة مناقشة كيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص والآن يبدأ التحرك بهذا الاتجاه .

ووفقاً لبحث أجرته موقع WELT تستعد كثير من الولايات الألمانية للترحيل إلى سوريا، جاء ذلك على خلفية مؤتمر وزراء الداخلية الألمان الذي عقد في نهاية عام 2020 .

وصدر عنه قرار برفع الحظر العام عن ترحيل السوريين والذي سبق أن تم تجديده تسع مرات على التوالي .

وزير داخلية فوتنبرغ يريد ترحيل من لم يندمج

وتحدث توماس شتروبل وزير داخلية مقاطعة فوتنبرغ من حزب الديمقراطي المسيحي “سوف نقوم بفعل كل الأشياء القانونية لترحيل هؤلاء الأشخاص خارج ألمانيا، وهذا يجب أن ينطبق كذلك على الأشخاص القادمين من سوريا”.

و تابع “وأيضاً الأشخاص الذين يمثلون خـ.ـطرا ولا يلتزمون بالتعليمات والنظام وغير مؤهلين للاندماج والمشـ.ـتبه بهم بقضـ.ـايا إرهـ.ـابية يجـ.ـب عليهم مغادرة البلاد”

وزير داخلية بافاريا يوخيم هيرمان من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي عبر عن هذا أيضاً وقال “الناس الذين ارتكبوا جـ.ـرائم خـ.ـطيرة في بلدنا أو يعتبرون أنهم مؤهلون للقيام بأعمـ.ـال إرهـ.ـابية لا يجب عليهم أن ينتظروا أو يفكروا أنهم سيجدون لدينا الحماية والملجأ “

ووفقاً لرأي هيرمان كل من يرتـ.ـكب الجـ.ـرائم يجب عليه أن يضـ.ـع في الحسبان أنه سوف يتم ترحيله .

وترى الحكومة الألمانية بشار الأسد المسؤول الأول عن مـ.ـوت مئات الآلاف أثنـ.ـاء الحـ.ـرب وأنه لم يتوانَ عن استخـ.ـدام البـ.ـراميل المتفـ.ـجرة والكـ.ـ يماوي، ووزارة الخارجية الألمانية تصف الوضع الإنساني في سوريا بالكـ.ـارثي .

ما الذي أثار قضية الترحيل؟

حرك القرار الذي اتخذه وزراء الداخلية الألمان باجتماعهم في بداية مطلع أكتوبر 2020 هجـ.ـوم بسـ.ـكين وقع في مدينة دريزن أدى إلى إصـ.ـابة ضـ.ـحيتين من السـ.ـياح واحد منهم فقـ.ـد الحيـ.ـاة بعد الهـ.ـجوم والثاني أصـ.ـيب بإصـ.ـابات خطـ.ـيرة

والمـ.ـجـ.ـرم المشـ.ـتبه به هو عشـ.ـريني من سوريا عبد الله. أ.ه .ه و ما زال محتـ.ـجزاً على ذمة التحقيق

تواصل مع نظام الأسد

أما وزير داخلية ولاية ساكسونيا رولاند فولر من حزب المسيحي الديمقراطي طالب بفتح قنوات اتصال مع نظام الأسد من خلال الأردن أو لبنان وإمكانية ترحيل الأشخاص بشكل فردي وهذا يعني أن المشـ.ـتبهين والمجـ.ـرمين لن يبـ.ـقوا محميين ولا يتوجب حمايتهم بحسب تعبيره

وطالبت وزيرة الداخلية في ولاية شليسفيغ هولشتاين سابين سوترلين من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي من دوائر الأجانب بأن تبدأ بتحـ.ـضير الحـ.ـالات المؤهلة للترحيل أو الممكن ترحيلها وجعلها جاهزة عملياً على الورق .

وأيضا وزير داخلية هيسن بيتر بيوث من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي سوف يقوم بالتحقق من الحالات التي تعد أولوية للترحيل وحكومته تريد فعل ذلك بالتوافق مع الجهات المعنية الفدرالية لدفعها إلى الأمام .

وزارات الداخلية المسيرة من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي في كل من ولايات براندبنورغ و مكلنبورغ و سارلاند و ساكسن مازالت تبحث فيما سيترتب على قرار وزراء الداخلية في الولايات .

كما أعلن وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي أنه سوف يتم فحص كل حالة بعناية و أنه سوف يجعل من عمليات الترحيل ممكنة الآن .

ومع ذلك لا يجد الحزب الديمقراطي الاجتماعي أي مبررات للترحيل والمتحدث باسم وزير داخلية مقاطعة ساكسونيا السفلى لديه اهتمام كبير في استكمال عمليات الترحيل الضرورية بنجاح في ولايته ويرى أنه من غير الممكن حالياً الترحيل إلى سوريا لأن التعـ.ـذيب والقـ.ـتل يمـ.ـارس بشكل يومي هناك لذلك يطلب بيستوريوس التفاوض مع دول يمكن ترحيل اللاجئين إليها

بينما وزير الاندماج في ولاية شمال الراين وستفاليا، يواكيم ستامب عن الحزب الليبرالي الألماني يرحب بعمليات الترحيل إلى سوريا ويرفض وزراء حزب الخضر في راينلاند و تورينغن الترحيل بشـ.ـدة .

المصدر : تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى