الرئيسية / Uncategorized / نتـ.ـائج الوسـ.ـاطة الروسية بين تركيا و”قسد” بشأن الشمال السوري إليك التفـ.ـاصيل..

نتـ.ـائج الوسـ.ـاطة الروسية بين تركيا و”قسد” بشأن الشمال السوري إليك التفـ.ـاصيل..

كشفت مصادر تابعة للمعارضة السورية عن إحـ.ـراز المفاوضات الجارية بين روسيا وتركيا لمنـ.ـع شـ.ـن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مناطق قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” تقدماً خلال الأيام الماضية وسط تصـ.ـاعد الأحاديث عن قرب بدء تركيا بتنفيذ العمـ.ـلية.
وبينما يعـ.ـتـ.ـبر البعض أن مجـ.ـرد قـ.ـبـ.ـول تركيا بالدخـ.ـول بمفـ.ـاوضـ.ـات يمثل استبعاداً لسيناريو الـ.ـحـ.ـرب،

يذكر آخـ.ـرون بـ.ـأن جميع العمـ.ـلـ.ـيات التركية السـ.ـابـ.ـقة داخل الأراضي السورية كانت تنـ.ـفـ.ـذ بناء على تفـ.ـاهـ.ـمـ.ــات تجري بينها وبين الروس والأمريكان.

وأشارت المصادر إلى أن تلك التفاهمات دائماً ما تكون في نهاية الأمر محـ.ـصـ.ـلة لمفـ.ـاوضـ.ـات تبـ.ـدأ بخـ.ـلافـ.ـات كبيرة، يجري التـ.ـغـ.ـلب عليها من خـ.ـلال تقديم تنــ.ـازلات متبـ.ـادلة تـ.ـأخـ.ـذ بالاعـ.ـتـ.ـبار مـ.ـصـ.ـالح كل طـ.ـرف.
وضمن هذا السياق، نشر موقع “أورينت نت” تقريراً تحدث من خلاله عن تطورات الأوضاع الميدانية شمال سوريا، حيث سلط الضوء على نتـ.ـائج الوسـ.ـاطة الروسية بين تركيا و”قسد”.

ونوه التقرير إلى أنه وبينما يأمل الكـ.ـثـ.ـيرون بأن تنجح الوساطة الروسية بإقنـ.ـاع قـ.ـادة الـ”بي ي دي” بالاستـ.ـجـ.ـابة لمطالب أنقرة، لكي تعـ.ـدل عن تنفيذ تهـ.ـديـ.ـداتها بـ.ـشـ.ـن العمـ.ـلية التي توعـ.ـدت بها بشكل مـ.ـكـ.ـثف خلال الأيام القليلة الماضية، يسـ.ـود اعتـ.ـقـ.ـاد بأن قـ.ـادة “الحزب الكـ.ـردي” لا يمكن أن يوافـ.ـقـ.ـوا بشكل رسمي أو عـ.ـلـ.ـني على أي صفـ.ـقة مع تركيا.

وأضاف: “لكنهم في الوقت ذاته لـ.ـن يعـ.ـارضوا اتـ.ـفـ.ـاقاً يـ.مـ.ـكن أن تنتـ.ـز.عه روسيا ويحـــ.ـصــ.ـر الهـ.ـجـ.ـوم التركي في منـ.ـطـ.ـقة محـ.ـدودة بدلاً من أن يـ.ـكـ.ـون شاملاً”.

ونقل الموقع عن قيـ.ـادي في “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” فضل عدم الكشف عن اسمه، تأكيده وجود اتصالات بين الجـ.ـيش الوطـ.ـني والجـ.ـانب التركي تـ.ـجـ.ـري بشكل مكـ.ـثـ.ـف منذ نحو 10 أيـ.ـام من أجـ.ـل التـ.ـنسـ.ـيق والتحـ.ـضـ.ـير لبدء العمـ.ـلية العسكـ.ـرية شمال سوريا.

ولفت القيـ.ـادي أنه وبالرغم من المفاوضات بين تركيا وروسيا إلا أن العملية التركية باتت حتـ.ـمـ.ـية، والجميع بانتظار تحديد توقيتها سواء نجحت الوسـ.ـاطة الروسية أم لا، وفق تعبيره.

من جهته، توقع السيـ.ـاسـ.ـي الكـ.ـردي المعـ.ـارض “رديف مصطفى” في حديث للموقع أن لا يقبل حزب الاتحـ.ـاد الذي يهـ.ـيمـ.ـن على الإدارة الذاتية وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية أيّاً من المـ.ـطـ.ـالب التركية التي تشتـ.ـرط أنقرة تنفيذها مـ.ـقـ.ـابل العـ.ـدول عن شـ.ـن عمـ.ـليتـ.ـها العسكـ.ـرية الجـ.ـديدة.

وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى أن نتائج الوسـ.ـاطة الروسية بين تركيا و”قسد” قد تفـ.ـضـ.ـي إلى تكرار سيناريو “غصن الزيتون” و”نبع السلام” خلال الأيام القادمة.
ورجح الموقع أن يكون السيناريو القادم في الشمال السوري هو التوافق على عمـ.ـلية عسكـ.ـرية محـ.ـدودة لتركيا والجـ.ـيش الوطــ.ـني السوري، تنتهي بالسيـ.ـطـ.ـرة على جزء من المنـ.ـطـ.ـقة الحـ.ـدودية التي ما تزال خـ.ـاضـ.ـعة لسيـ.ـطـ.ـرة “قسد”.

اقرأ أيضاً: “مرحلة مقبلة مليئة بالتطورات”.. إسرائيل تؤكد توصلها لتفاهمات جديدة مع “بوتين” في سوريا
ونوه أن هذا السيناريو يعتبر حلاً وسطياً اعـ.ـتـ.ـادت القـ.ـوى المتداخلة في الشـ.ـأن السوري أن يكون المـ.ـخـ.ـرج الأمـ.ـثـ.ـل في كل مرة يتعـ.ـقـ.ـد فيها المشـ.ـهـ.ـد في المنطقة الشمالية من سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “تركيا” كانت قد تحدثت يوم أمس عن استعدادات تجري في أنقرة واجتماعات بين مسؤولين أتراك وقادة فـ.ـصـ.ـائل المعارضة السورية من أجل وضع الخطـ.ـط المناسبة لتنـ.ـفـ.ـيذ العمـ.ـلية في الشمال السوري.

شاهد أيضاً

شـ.ـاهد قنـ.ـابل صـ.ـوتية تنفـ.ـجر في أيدي جـ.ـنود بولنديين بعد منـ.ـاوشـ.ـات مع المهـ.ـاجرين (فيـ.ـديو)

شـ.ـاهد قنـ.ـابل صـ.ـوتية تنفـ.ـجر في أيدي جـ.ـنود بولنديين بعد منـ.ـاوشـ.ـات مع المهـ.ـاجرين (فيـ.ـديو) أظـ.ـهر مقطع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *