الرئيسية / الأخبار / “فاجـ.ـعة” قرب ماريوبول.. صور فضائية تكشف أهوال حـ.ـرب أوكرانيا

“فاجـ.ـعة” قرب ماريوبول.. صور فضائية تكشف أهوال حـ.ـرب أوكرانيا

أظهرت صور لأقمار اصطناعية ما بدت صفوفا فوق صفوف من المقـ.ـابر الجماعية حديثة الحفر في ضـ.ـواحي ماريوبول، ما عكس الأهوال المتزايدة للحـ.ـرب في أوكرانيا فيما قصـ.ـفت روسيا، الجمعة .

معاقل أوكرانية في مصنع الصـ.ـلب بالمدينة وأهدافا أخرى في محاولة للتوغل بشرق أوكرانيا الصناعي. وقال مستشار عمدة ماريوبول بيترو أندريوشينكو عن المصنع المحاصر: “كل يوم يلقون عدة قنابل على آزوفستال. القـ.ـتال والقـ.ـصف لا يتوقفان”.

وتعرضت مدن أخرى في أنحاء منطقة دونباس أيضا لنيران روسية طوال الليل، وعرقلت الهجـ.ـمات جهود إجلاء المدنيين.

وتتحمل المنطقة التي تضم عدة مناجم فحم ومصانع معادن ومعدات ثقيلة ما قد تعد اشتباكات ملحمية، فيما يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إحراز نصر في الحـ.ـرب المستمرة منذ 8 أسابيع، والتي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها خطأ فادحا وكـ.ـارثة إنسانية.

والخميس الماضي، أعلن بوتن الانتصار في المعـ.ـركة على مدينة ماريوبول الاستراتيجية الواقعة جنوبي أوكرانيا، رغم استمرار وجود نحو ألفي أوكراني متحصنين في المصنع مترامي الأطراف الذي يتعرض لقصـ.ـف منذ أسابيع.

وأمر بوتن قـ.ـواته بعدم اقتـ.ـحام المعقل وإنما محـ.ـاصرته وإغلاقه.

في الوقت نفسه، نشرت شركة “ماكسار” للتكنولوجيا صورا جديدة لأقمار اصطناعية قالت إنها تظهر أكثر من مائتي مقبرة في بلدة قرب ماريوبول، ما أثار اتهامات للروس بمحاولة إخفاء قتل مدنيين في المدينة.

وتشير تقديرات أولية من الأوكرانيين إلى أن المقابر قد تضم 9 آلاف جثة، لكن أندريوشينكو قال إنها قد تضم المزيد. وكانت سلطات أوكرانية قالت إن أكثر من 20 ألف مدني قتلوا في حصار ماريوبول خلال نحو شهرين.

وأضاف مساعد العمدة: “حفرت المقابر والجـ.ـثث مازالت تلقى هناك”.

وقال بوتن، الجمعة، إن روسيا منحت القـ.ـوات الأوكرانية المتحصنة بالمصنع خيار الاستسلام مع ضمانات إبقائهم أحياء، وعرضت تقديم علاجا ورعاية طبية مناسبة، وفقا لنص محادثة هاتفية جرت مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ونشرها الكرملين.

وأضاف بوتن: “لكن نظام كييف لا يسمح لهم بانتهاز هذه الفرصة”.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *