الأخبار

ازمـ.ـة جديدة بين المانيا وروسيا بسبب عملية اغتـ.ـيال وروسيا تهـ.ـدد اليك التفاصيل

ازمـ.ـة جديدة بين المانيا وروسيا بسبب عملية اغتـ.ـيال وروسيا تهـ.ـدد اليك التفاصيل

قررت ألمانيا طرد دبلوماسيَيْن روسيَيْن بعد الحكم في برلين على روسي بالسـ.ـجن مدى الحياة، لإدانته بقـ.ـتل معارض شيشاني بأمر مباشر من موسكو، بحسب القضاء، فيما هـ.ـددت روسيا بالرد.

ورأت محكمة برلين، التي تحاكمه منذ تشرين الأول 2020، أن الرجل المعروف باسم فاديم كراسيكوف مدان بقـ.ـتله بالرصـ.ـاص جورجياً من الأقلية الشيشانية في حديقة في برلين في 23 آب 2019، كما، اتّهـ.ـمت المحكمة مباشرةً السـ.ـلطات الروسية “التي أعطت الأمر للمـ.ـتّهم بتصـ.ـفية الضـ.ـحية”، بحسب رئيس لمحكمة أولاف أرنالودي.

ومن جانبها، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة أنالينا بيربوك، أن اثنين من دبلوماسيي سفارة روسيا “أُعلنا شخصين غير مرغوب فيهما”.

وأضافت أن هذه الجـ.ـريمة، التي ارتكبت في وضح النهار في برلين، شكلت “مساساً خطـ.ـيراً بسيادة الدولة” الألمانية.

وكان الجورجي تورنيك كافتاراشفيلي (40 عاماً) قتـ.ـل بثلاث رصـ.ـاصـ.ـات في وضح النهار في قلب العاصمة الألمانية، في قضية سممت العلاقات المتوترة أصلاً بين البلدين.

ومن جهتها، ندّدت روسيا التي تنفي باستمرار أي تـ.ـورط لها في العملية، بالحكم معتبرةً أنه “سياسيّ”.

وقال السفير الروسي في ألمانيا، سيرغي نيتشاييف: “نعتبر أن هذا الحكم ليس موضوعياً، إنه قرار سياسي يسيء بشكل خطير إلى العلاقات الروسية-الألمانية الصعبة أساسا”.

وكان الجورجي، الزعيم السابق للانفـ.ـصاليـ.ـين الشيشان، قـ.ـاتل فـ.ـي القـ.ـوات الروسية بين 2000 و2004، وكان يعيش منذ 2016 مع عائلته في ألمانيا، حيث تقدم بطلب للحصول على اللجوء، وأكد رئيس المحكمة أنه كان ضـ.ـحية “قتـ.ـل بدم بارد”، كما، حـ.ـرم القضاة المُدان من إمكانية طلب الإفراج المشـ.ـروط بعد 15 عاماً.

وكان قد سافر منفّذ الجـ.ـريـ.ـمة، الذي قال المدّعي إنه “قائد في وحدة خاصة من جهـ.ـاز الاسـ.ـتخبـ.ـارات الروسية”، من موسكو إلى باريس، ثمّ إلى وارسو ووصل أخيرًا إلى برلين.

وجرت الوقائع في وقت الغداء، عندما اقترب على دراجة من ضحـ.ـيته وأطـ.ـلق النـ.ـار مرتين بكـ.ـاتم للصوت، قبل أن يقضي عليه نهائيا برصـ.ـاصة من مسافة قريبة في رأسه، بحسب المدعي العام.

وطوال محاكمته، نفى المتـ.ـهم الهوية التي نسبتها إليه النيابة، قائلاً إنه “لا يعرف أحدا” باسم كراسيكوف.

وأكد عن طريق محاميه، روبرت أونغر، أنه يُدعى فاديم سوكولوف (50 عاماً)، وأنه “روسي أعزب ومهندس إنشاءات”.

وتضاف هذه القضايا إلى العديد من الخلافات الدبلوماسية بين برلين وموسكو منذ الهجـ.ـوم على مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) في 2015 الذي نسب إلى روسيا.

وقبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية الألمانية في 26 أيلول ة فتح النظام القضائي أيضًا تحقيقًا في تجسس إلكتروني لنواب تشتبه برلين بوقوف الكرملين وراءه.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الخلافات الجيوسياسية مثل الوضع في سوريا وضم شـ.ـبه جزيرة القرم والنـ.ـزاع المـ.ـسلـ.ـح في شرق أوكرانيا.

وحذّر المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس مرةً جديدةً، الخميس، من أن موسكو ستدفع “ثمنًا باهظًا” في حال هاجمـ.ـت القـ.ـوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

وتتـ.ـهم واشنطن والأوروبيون وكييف موسكو منذ أسابيع قليلة بالاستعدادات لغـ.ـزو أوكرانيا، وهو ما ينفيه الكرملين. (ALARBIYA)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى