الأخبار

هل تتدخل تركيا بالحـ.ـرب بين روسيا واكرانيا بيان رسمي تركي قريب اليك التفاصيل

هل تتدخل تركيا بالحـ.ـرب بين روسيا واكرانيا بيان رسمي تركي قريب اليك التفاصيل

بحث وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو والروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي الوضع في أوكرانيا، وفق ما أورد مصدر بالخارجية التركية اليوم الأحد.

وذكر المصدر في حديث لوكالة “تاس” الروسية أن المحادثات تناولت “الوضع الإنساني (في أوكرانيا على خلفية العملية العسـ.ـكرية الروسية هناك)، بما في ذلك ضمان وقف إطـ.ـلاق الـ.ـار وكذلك الإجلاء”.

تركيا: سنفعل بند الحـ.ـرب بشأن الممرات المائية تمهـ.ـيدا لإغلاقها أمام السفن الحربية.

أعلن مدير دائرة الاتصالات للرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، أن الرئيس، رجب طيب أردوغان، عرض التوسط بين روسيا وأوكرانيا لأن لدى أنقرة علاقات قوية مع البلدين”.

وعبر سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في “تويتر”، قال فخر الدين ألتون: “نشهد حـ.ـربا أخرى في منطقتنا..عرض الرئيس أردوغان التوسط بين روسيا وأوكرانيا لأن لدينا علاقات قوية مع البلدين..كما دعا إلى موقف موحد من جانب الحلفاء”.

وأضاف ألتون: “بصفتنا تركيا، فعلنا كل ما في وسعنا لمنع ذلك على المستوى الدبلوماسي، ولم تلق دعواتنا لإصـ.ـلاح نظام الأمم المتحدة آذانا صاغية، وشهدنا العـ.ـواقب الوخيمة لهذه الأزمة الأخيرة..كان من الممكن تفادي هذه الحـ.ـرب لو تم الاستـ.ـجابة لدعواتنا”.

وتابع: “لقد طالبنا مرارا وتكرارا بحل دبلوماسي، لكن الحـ.ـرب أصبحت حقيقة واقعة الآن..لقد كان افتقار المجتمع الدولي إلى الوحدة بشأن عدد من القضايا الإقليمية والعالمية مشكلة رئيسية تماما كما حدث بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأكمل مدير دائرة الاتصالات للرئاسة التركية: “هذا الصـ.ـراع يضعنا وجها لوجه مع مأساتين..الأولى هي التحدي الإنساني وسوف تقوم تركيا بما هو ضروري..مثلما كنا روادا على هذه الجبهة في صـ.ـراعات إقليمية أخرى،

سنفعل الشيء نفسه في هذه الصـ.ـراع..المأساة الثانية هي الهجـ.ـمات المستمرة على الحقيقة..نحن ندرك تماما ونعمل على مواجهة حملات التضليل والمعلومات المضللة..في حـ.ـرب المعلومات هذه، سنقف مع الحقيقة بغض النظر عن مصدرها”.

واستطرد فخر الدين ألتون: “هناك الكثير من التكهنات والتعليقات حول سياسة تركيا. يجب أن يطمئن الجميع إلى أن الإجراءات الدبلوماسية التركية وتنسيقها مع الحلفاء سيركز دائما على كيفية تحقيق حل سريع وسلمي للصراع”.

وأضاف ألتون: “تؤمن تركيا بالقوة البناءة والإبداعية للدبلوماسية وتحاول استنفاد جميع الخيارات الدبلوماسية في كل أزمة..هذا الصراع الأخير مؤسف وغير ضروري..سنحاول منع العـ.ـواقب الفورية والطويلة المدى لهذه الحـ.ـرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى