close
منوعات

ما هو مصطلح “الدولار المجمّد”.. وما الفرق بينه وبين الدولار المـ.ـزوّر.. كيف يتم كشـ.ـفه ولماذا علينا تجنب شرائه؟

كثيراً ما بتنا نسمع عن مصطلح جديد وهو الدولار المجمد وكان لدينا سابقاص مصطلحين هما الدولار المـ.ـزور والدولار النظامي فيا ترى ما الفرق بين الثلاثة؟

ولكن هذا المصطلح ليس حديثاً بالنسبة لمنطقتنا العربية فقد ظهر إبان حـ.ـرب الخليج الثانية بعد ضـ.ـياع اموال الدول في الحـ.ـرب التي حصلت بين العراق والكويت.

وازداد الامر انتشاراً بعد الثـ.ـورة الليبية حيث اختـ.ـفى مئات الملـ.ـيارات من الدولارات من بنوك تلك الدولة وهي دولارات نظامية ولها ارصدة ولكن من اين اتت التسمية.

وإذا أردنا طرح تعريف علمي للأمر، فإن تجمـ.ـيد الأموال وتجميد الأصول هو منـ.ـع صاحب المال من التصـ.ـرف فيه خارج دائرة قضــ.ـائية. ويكون ذلك بفرض حكم قضـ.ـائي يوجب التجـ.ـميد كفرض عقلة تحفظية أو غيرها من الوسائل القانونية المتاحة لتجـ.ـميد الأرصدة تمنـ.ـعه من التصرف في أمواله بعضها أو كلها.

بعد تـ.ـورط عدد من دول المنطقة بنزاعات، وتعـ.ـرض بعض البنوك للنـ.ـهب والسـ.ـرقة، اضـ.ـطرت الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات صـ.ـارمة متمثلة بإبطال قيمة الأرصـ.ــدة المنـ.ـهوبة وفقًا للأرقام التسلسلية التي تمتلكها.

وتمكنت الولايات المتحدة من تعميم هذا الإجراء بعد أن وصلتها أرقام الدولارات المسـ.ـروقة إما من أصحابها أو بطرق استخـ.ـباراتية.

لكن تجمـ.ـيد الأموال لا يقتصر على عمـ.ـليات النهـ.ـب والسـ.ـرقة، بل يمكن استخدامه كعقـ.ـوبة اقتصادية أو كورقة ضـ.ـغط ضـ.ـد دولة أو جهة ما بهدف إجبـ.ـارها على الرضـ.ـوخ وتقييد سيولتها، كما حدث في ليبيا وإيران.

بكم يباع الدولار المجمد؟

بدايةً لا بد من التأكيد أن كافة التعاملات التجارية وعمليات بيع وشراء الدولار المجمد هي مخـ.ـالفة للقانون وتعـ.ـرض صاحبها لعقـ.ـوبات وملاحـ.ـقة قضـ.ـائية.

تنتشر في مجموعات التواصل الاجتماعي، والمجموعات الخدمية، منشورات ينشرها مجهولون يروجون لبيع الدولارات المجمدة.

ويعرض هؤلاء في غالب الأحيان أسعارًا تتراوح بين نصف إلى ثلثي القيمة الحقيقية أي أن كل 100 دولار مجمدة تباع بـ 50 أو 70 دولار أمريكي.

مع ذلك، يمكن أن يُقدم بعض النصـ.ـابين على طرح هذه الأموال بأسعار قريبة من سعر الصرف في السوق، لكنها أرخص من أي سعر آخر معروض، وذلك بدون توضيح أنها أموال مجمدة.

أكثر المناطق التي تشهد انتشارًا للدولار المجمد:

ينتشر الدولار المجمد بشكل كثيف في كل من الأردن والعراق وليبيا وسوريا ودول أخرى. ويتم بيعه عن طريق سماسرة وعصـ.ـابات أو شبكات تهـ.ـريب.

لكن هذا لا يعني عدم وجوده في دول أخرى، حيث تمكنت بعض العصـ.ـابات من تهـ.ـريب كميات كبيرة من الدولارات المجمد إلى بلدان أخرى بقصد الاحتـ.ـيال على الآخرين وبيعها لهم.

استخدام الدولار المجمد كشماعة لتصريف الأموال المزورة:

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات نصب ذات طابع مختلف، حيث يدّعي النصاب أنه يمتلك دولارات مجمدة ويعرضها للبيع بمبلغ مغري، لكنها تكون في الواقع ليست أكثر من أموال مزورة لا قيمة لها.

ويمكن القول إن الدولارات المجمدة هي طعم باتت تستخدمه العديد من شبكات تزوير الأموال للنصب على السذج من الناس.

ولابد هنا من الإشارة إلى أن الدولار المجـ.ـمد يختلف كثيرًا عن الدولار المـ.ـزور، فالدولار المجـ.ـمد هو دولار مطبوع نظامي وله رقم تسلسلي لكن قد تم حـ.ـظر التعامل به بسبب عمـ.ـليات السـ.ـرقة أو ما شابه.

أما الدولار المـ.ـزور فهو ذاك الذي يتم تصنيعه بالمواصفات التي يتطلبها إعداد الدولار الحقيقي ولكنه لا يحتوي على الأرقام التسلسلية النظامية.

لماذا يجب أن تحـ.ـذر من الدولار المجـ.ـمد؟

لو أن مالك الدولار المجمد يجده ذو قيمة فعلية لفضل الاستثمار به أو تحويله إلى أصل آخر آمن كالذهب بدلًا من بيعه بمبلغ زهيد.

إن إعادة بيع الدولار المجمد أو تصريفه في محال معينة بات أمرًا سهل الاكتشاف مع تطور عدادات النقود الآلية.

أغلب عمـ.ـليات التعامل بالدولار المجمد تقود صاحبها إما إلى السـ.ـجن، أو إلى التـ.ـورط مع عصـ.ـابات إجـ.ـرامية، أو إلى خسـ.ـارة الأموال عبـ.ـثًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى