الأخبار

فشل مستمر للمخـ.ـابرات الإيرانية و الحـ.ـرس الثوري يُقيل مسؤول رفيع المستوى .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أعلن القائد العام لقـ.ـوات الحـ.ـرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، اليوم السبت، إقالة مسؤول فيلق حماية المرشد علي خامنئي، الجنرال في الحـ.ـرس الثوري إبراهيم جباري

في خطوة جاءت بعد أيام من عزل رئيس استخبارات الحـ.ـرس الثوري حسين طائب، بسبب ما قيل إنه “عجز لدى النظام الإيراني” عن توفير الأمن أمام الاغتـ.ـيالات المنسوبة لإسرائـ.ـيل.

وفيلق حماية المرشد الإيراني معروف بفيلق “ولي الأمر” وهي قـ.ـوات عسكـ.ـرية خاصة تابعة للحـ.ـرس الثوري معنية بحماية المرشد علي خامنئي، تأسست عام 1986، ويقدّر عدد أفرادها بحوالي 12 ألف عسكـ.ـري.

الحـ.ـرس الثوري يُقيل جباري
وقال المتحدث باسم الحـ.ـرس الثوري الإيراني الجنرال رمضان شريف إنه “تم عزل العميد الركن إبراهيم جباري مسؤول فيلق حماية ولي الأمر، وتعيين الجنرال حسن مشروعي بدلاً منه”.

ولم يكشف رمضان شريف أي تفاصيل عن سبب القرار الذي جاء بعد إقالة مسؤول جهاز استخبارات الحـ.ـرس حسين طائب، بعد قضائه 12 عاماً في هذا المنصب.

وجاءت إقالة طائب بعد حديث في الإعلام الإسرائيلي مفاده أن المسؤول الإيراني الذي كُلّف بتنفيذ العمـ.ـليات ضـ.ـد إسرائـ.ـيليين، على أراضي تركيا وغيرها، هو حسين طائب، وأنه تحت مراقبة الموساد.

وتعرض طائب في الفترة الأخيرة لانتقادات شديدة لعجزه عن توفير الأمن في وجه عمليات التخـ.ـريب والاغتيـ.ـالات المنسوبة لإسرائـ.ـيل، كما اتهم بتلقي الرشوة والسلوك غير المتوازن.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن اسم حسين طائب تردد مؤخراً في الدوائر الأمنية الإسرائيلية، وأن الانتقادات واتهـ.ـامات الإهمال التي وجّهت له بالفترة الأخيرة على خلفية كثرة عمليات اغتـ.ـيال لمسؤولين إيرانيين، جعلته مثل “وحش جـ.ـريح” يحاول بجنون أن يُنفّذ هجـ.ـوماً على إسرائـ.ـيليين في تركيا وأماكن أخرى.

مواضيع ذات صِلة : مع زيارة لابيد إلى أنقرة.. تركيا تعلن القبـ.ـض على 5 إيرانيين خططوا لقتـ.ـل إسرائـ.ـيليين
وعُزل الطائب من منصبه بالتزامن مع إعلان تركيا قبل أيام اعتقـ.ـال خلية تضم 8 أشخاص، بينهم 5 إيرانيين خططوا لاستهداف إسرائـ.ـيليين، إذ يمكن أن تكون إقالته لفشله في استهداف إسرائـ.ـيليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى