الرئيسية / الأخبار / فيديو .. إلقاء القبـ.ـض على سوريين بتهـ.ـمة السرقة في أفجيلار بإسطنبول

فيديو .. إلقاء القبـ.ـض على سوريين بتهـ.ـمة السرقة في أفجيلار بإسطنبول

ألقت السلطات التركية القبـ.ـض على 3 مشتـ.ـبه بهم أجانب دخلوا 3 منازل منفصلة في أفجيلار عن طريق تسلق شرفاتهم في أوقات مختلفة، وانعكست تلك الحوادث على الكاميرات حيث تسلق أحد المشتبه بهم الشرفة ودخل المنزل.

وقالت وسائل إعلام تركية حسبما ترجم موقع الجسر ترك أن فرق مكتب الأمن العام في إدارة شرطة أفجيلار بدأت تحقـ.ـيقًا في سرقة 3 هواتف محمولة من 3 منازل منفـ.ـصلة في يشيلكنت ماهاليسي بين 24 مارس و 8 مايو.

وأضافت أن الشـ.ـرطة خلصت بعد فحص تسجيلات الكاميرات الأمنية، إلى أن المشتـ.ـبه بهم الذين دخلوا المنازل عن طريق تسـ.ـلق شرفاتها كانوا دون سن 18 عامًا من المواطنين السوريين وهم MH و AS و ED.

وأكدت أن السلطات ألـ.ـقت القبـ.ـض على المشـ.ـتبه بهم واحتـ.ـجازهم في منطقتي أفجيلار وإسنيورت.

وأوضحت أنه تقرر أن المشتـ.ـبه بهم باعوا الهاتفين المحمولين المسـ.ـروقين إلى “د.ي” البالغ من العمر 35 عامًا ، وهو أيضًا مواطن سوري ، في منطقة إسنيورت. محتـ.ـجز ، تم إطـ.ـلاق سـ.ـراحه بعد اتخـ.ـاذ الإجـ.ـراء بتهـ.ـمة “شراء سلع مسـ.ـروقة”.

شاهد الفيديو

كانا على عـ.ـلاقة محـ.ـرمة .. العثـ.ـور على جـ.ـثة رجل وامرأة معلـ.ـقتين في شجرة بمدينة تركية

عثـ.ـرت على جثـ.ـتي رجل وامرأة كانا على عـ.ـلاقة محـ.ـرمة معلـ.ـقتين في شـ.ـجرة بمنطقة الغابات بولاية موغلا التركية .

وبحسب ماترجمه “واحة العرب ” شاهد “ب .و” الذي يعمل موظفا في المحطة الأساسية جثـ.ـتين متدليـ.ـتين من شجرة في منطقة خزان المياه في المنطقة الحرجية في حي ” غوجيك” وأبلغ عنهما.

وقد تم ارسال فرق طبية وقوات الدرك الى المنطقة بعد البلاغ وتبين انهما قد فـ.ـارقا الحـ.ـياة منذ مدة شنـ.ـقا بالحـ.ـبل .

وخلال التحقيقات تبين ان جـ.ـثة المرأة تعود للمواطنة “سونغول اودونجو ” 37 عاما وهي ام لطفلين وجـ.ـثة الرجل تعود للمواطن “سادات كوينجو ” 45 عاما وهو أب لطفلين ايضا .

وخلال تفتيش الفريق للمنطقة، عثر على دراجة نارية وخوذات على بعد 100 متر من مكان الحـ.ـادث، الذي يفترض أن سادات وسونغول كانا يستخدمانها .

وبعد فحص أجراه الفريقان، نقلت جـ.ـثة سونغول وسادات إلى مشـ.ـرحة مؤسسة موغلا للطـ.ـب الشرعي لتحديد السبب الدقيق للوفـ.ـاة .

وعلم ان سادات وسنغول قد اختـ.ـفيا منذ 3 ايام ويرجح ان يكونا قد انتـ.ـحـ.ـرا حيث ان سادات اخـ.ـبر في وقت سابق شقيقه انه اذا مـ.ـات سيدفـ.ـن بجانب سنغول .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

هل استلمت العائلات السورية مساعدة من تركيا بقيمة 3455 ليرة تركية وسلتين غذائيتين ؟

المصدر : موقع “المسبار”

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ مفاده أنّ الحكومة التركية منحت 3 آلاف و455 ليرة تركية كمساعدات مالية للعائلات السورية في فترة الوبـ.ـاء، بعد أن دخلت تركيا في إغلاق تام.

وزعم صحافي تركي يدعى مراد جيريهان شكان، أنّه تم توزيع 3 آلاف 455 ليرة على العائلات السورية، وادعى أنّه استند في هذه المعلومات إلى مصادر رسمية.

وقال شكان في تغريدة على موقع تويتر “المعلومة التي أتت إلي من مصدر رسمي! 3455 ليرة تركية قُدّمت مساعدات للعائلات السورية قبل الإغلاق الكامل! لمعلوماتك! مكافأة العيد للمتقاعدين هي 100 ليرة تركية !!!! … لم يكن ذلك كافيًا، دعني أخبرك أكثر، لقد تم إرسال طـ.ـردين من الطعام لكل عائلة سورية إلى عناوينهم لفترة طويلة! المساعدة الاجتماعية !!!”

و شارك النائب عن مدينة اسطنبول أوميت أوزداغ، التغريدة معلقًا “هذا كثير جدًا بل وأكثر من ذلك. إنه أمر مقـ.ـزز. يُمنح اللاجئون السوريون الجنسية قبل انتخابات عام 2023 ويُستخدمون كمتجر للأصوات بينما الأتراك يتضـ.ـورون جـ.ـوعًا وينتـ.ـحـ.ـرون”.

لكن بعد رواج منشور الصحافي مراد شكان، كانت استجابة الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين سريعة. إذ صرّحت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين أنه سيتم تقديم شـ.ـكوى جنـ.ـائية ضـ.ـد مراد جيريهان شكان، بسبب ادعاءاته التي لا أساس لها والتي تحـ.ـرّض على الكـ.ـراهية والعـ.ـداء ضـ.ـد اللاجئين السوريين، حسب تعبيرها.

وجاء في البيان الذي أدلى به حساب “يو إم إتش دي” على تويتر ، “نحن نتقدم بشـ.ـكوى جنـ.ـائية. سنقوم برفع شكـ.ـوى جـ.ـنائية ضـ.ـد مراد جيريهان شكان ، الذي أثار الكـ.ـراهية والعـ.ـداوة من خلال نشر أخبار كـ.ـاذبة”.

كما نفـ.ـى عضو حزب العدالة والتنمية شامل طيار، في تصريحات له، المساعدات المالية للسوريين، واتـ.ـهم المعارضة التركية بصناعة الأخبار المضـ.ـلّلة حول تلقّي السوريين معـ.ـونات مالية من الحكومة التركية .

وقال “في الوقت الذي تستمر فيه مكـ.ـافحة الوباء، فإنّ كذبة المساعدة للسوريين البالغة 3 آلاف و 455 ليرة تركية هي تحـ.ـريض خطـ.ـير لإثـ.ـارة السخـ.ـط في المجتمع، إنها كذلك. جـ.ـريمة .. هي موضوع القضاء .. لا يوجد فلس واحد معونة للسوريين من ميزانية الدولة .. المعارضة تصـ.ـنعها .. وكن بشريًا قليلًا”.

وفي منتصف أبريل/نيسان الفائت، رفعت منظمة إعلام اللاجئين في تركيا شكـ.ـوى جنـ.ـائية ضـ.ـد عضو حزب (الجيد) المعارض، أوميت أوزداغ، المعروف بمطالباته الداعية إلى إعادة السوريين إلى بلادهم، إثر تصريحات له اتهـ.ـمه البعض بأنها احتوت على خطـ.ـاب كـ.ـراهية تجاه السوريين.

وجاء في الدعوى التي قدمها مديرو المنظمة إلى مكتب مدعي عام محكمة أزمير، أنّ أوزداغ ارتكـ.ـب جـ.ـرائم “تحـ.ـريض الجمهور على الكـ.ـراهية والعـ.ـداء” إضافة إلى “الإهـ.ـانة والتميـ.ـيز” بحسب قانون العقـ.ـوبات التركي.

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة أشارت في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل أسرة محتاجة،

بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

وبخصوص اللاجئين السوريين فإن مساعدة 1100 ليرة تركية لن تشملهم فهي تقدمها وزارة الاسرة والخدمات الاجتماعية التي لاعلاقة لها بشؤون السوريين في تركيا .

ويمكن للمجنسين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الحصول على المساعدة عن طريق اي دولت بكتابة “SOSYAL ” ضمن البحث وسيظهر نتائج اختر Yardım başvurusu

أما المساعدة الخاصة للاجئين السوريين فهي 1000 ليرة تركية تقدمها منظمات تابعة للامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي ولا يوجد طريقة للتسجيل عليها .

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية”.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تركيا، فد حذرت اللاجئين من إهمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كورونا)، وذلك تجنباً لفقدان المال.

ويمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا عن طريق اي دولت وفق الخطوات التالية : ( ملاحظة : هذه ليست طريقة للتسجيل بل للاستعلام فقط عن وصول المبلغ )

طريقة التأكد :

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

image 2 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

image 2 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

c41f8e0f 52eb 43d1 9910 0d4da501e537 986x1024 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

image 1 1024x500 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ما حقيقة رسالة 1100 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1100 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

و أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان وتكون مادية مقبوضة وغذائية. ( طريقة التسجيل بالفيديو في نهاية الخبر )

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد أكد رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي أنه سيتم تخصيص ملايين الليرات التركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا.

وعن قيمة المساعداة المالية فقد أكد رئيس المنظمة أن دعم نقدي وقدره 103 مليون ليرة تركية سيتم توزيعها على 206 ألف محتاج داخل تركية, مؤكداً أن حصة كل عائلة ستكون 500 ليرة تركية.

فيما خُصص مبلغ مالي وقدره 23 مليون ليرة تركية, لتوزيعها على المتأثرين بالكوارث الطبيعية في ولايات “إزمير _ إيلازيغ _ ملاطية _ أديامن _ ديار بكر _ تونجالي _ غيرسون”.

وتم تخصيص 120 ألف ليرة تركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا وفي دول الجوار أيضاً.

وفي سياق متصل قرر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان منح 1000 ليرة تركية للمواطنين المتقاعدين في تركيا من أجل عيد الفطر .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن التوزيع سيتم في بداية شهر ايار إلى منتصف شهر تموز حيث سيتم منح مكافئة للمتقاعدين كدعم في زمن الوباء وعيدانية لقدوم العيد.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: ستكون تركيا بإذن الله أقوى من غيرها في زمن هذا الوباء فنحن نعمل على مساعدة شعبنا قدر المستطاع.

وأردف: وسنكون بصدد رفع معاش المتقاعدين ل 1500 ليرة تركية وسنتأكد أن مواطنينا لن يقعوا ضحايا لهذا الوباء الخبيث.

وأكمل: معا يدا بيد ومع تطبيق قواعد النظافة والكمامة والمسافة الاجتماعية سنقضي على الوباء المنتشر في تركيا قريبا بإذن الله.

وقد أشار أيضا إلى أنه بسبب الأزمات في الدول استقبلت تركيا 100 ألف مواطن من 142 دولة إلى تركيا.

وبمساعدة من 157 دولة و12 منظمة عالمية بإرسال المساعدات إلى تركيا قال رجب طيب أردوغان : سنري العالم بأسره مدة قوة وشهامة الشعب التركي.

شاهد أيضاً

صور .. “وقار الحجاب “مراسم للاحتفاء بـ1600 محجبة في رابرين بـ إقليم كردستان العراق

تحت شعار “وقار الحجاب ” مراسم للاحتفاء بـ1600 محجبة في إدارة رابرين بـ إقليم كردستان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *