الرئيسية / الأخبار / فيديو..اعتـ.ـقال 5 سوريين بعد شـ.ـجارهم بسكـ.ـاكين الشاورما والفـ.ـأس في شانلي أورفا

فيديو..اعتـ.ـقال 5 سوريين بعد شـ.ـجارهم بسكـ.ـاكين الشاورما والفـ.ـأس في شانلي أورفا

وقع شـ.ـجار عنـ.ـيف بين مواطنين سوريين في ولاية شانلي اورفا التركية وتم اعتـ.ـقال عدة اشـ.ـخاص متـ.ـورطين في الشـ.ـجار.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحادثة وقعت بحي “احمد يوسفي ” التابعة لمنـ.ـطقة “الخـ.ـليلية” في 17 حزيران حيث قام ثلاثة مواطنين بالهـ.ـجوم على مكان عمل باستخدام سكـ.ـاكين الشاورما والفـ.ـأس.

وفي هذه الأثناء جاءت فرق الشـ.ـرطة باشعار من احد المواطنين وتم اعتـ.ـقال خمسة مواطنين سوريين متـ.ـورطين في الحـ.ـادث.

وبعد أن اخذت الشـ.ـرطة افادتهم تم اطـ.ـلاق سـ.ـراح 3 منهم واحتـ.ـجرت 2 الآخرين ومازال التحقـ.ـيقات في الحـ.ـادثة مستمرة .

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير: تركيا واحة العرب/ بلال مراد

كـ.ـارثة جديدة تلـ.ـحق بالسوريين بعد غـ.ـرق عدد كبير منهم في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا

غـ.ـرق أكثر من 18 سوري وأكثرهم من محافظة درعا في البحر المتوسط كانوا متوجهين من شواطئ ليبيا الى السواحل الايطالية..

أسماء المتـ.ـوفين الغـ.ـارقين هم:

محمد سعيد جبر

خالد سمير رحيل

سامر جابر شباط

رامي خالد نواوي

فايز قاسم خلف

انس عارف مسالمه

قصي احمد محاميد

بشار صبحي الحريري

احمد صبحي الحريري

حمزه احمد الحريري

عبدلله جبر الفاعوري

عمر ناصر ابو زريق

ميسم خالد الجوابره

رهف ميسم الجوابره

سناء ميسم الجوابره

بشار فايزالزعبي

عصام نواف العبد

رحمهم الله جميعاً والصبر والسلوان لذويهم

ولاحولا ولاقوة الابالله العلي العظيم

أنا لله وأنا اليه راجعون

ويوجد بعض اسماء لم يتسنى لنا معـ.ـرفتهم سنوافيكم بالاسماء حال ورودها

وتفاصيل الحادثة، التي قـ.ـتـــــل فيها ١٨ مهاجرًا، فإن خـ.ـفر السواحل تلقى إشارة من مكان غـ.ـرق القارب، حيث وصل إلى المكان بعد ثماني دقائق.

وانتشـ.ـلت فـ.ـرق الإنقـ.ـاذ ١٨ جـ.ـثـــــة سوري الجنسيه من البحر بينما تم إنقـ.ـاذ 31 شخصًا، بينهم 23 فلسطينيًا وأربعة سوريين ويمنيان اثنان وصوماليان اثنان أيضًا.

وكانت الحصيلة الأولية للغـ.ـرقى ثمانية قـ.ـتلى، بينما ارتفعت الحصـ.ـيلة إلى ١٨ بعد إتمام عملية البحث عن المفقـ.ـودين، بينهم امـ.ـرأة وثلاثة أطـ.ـفال.

وبحسب ما ذكرت فإن سبب غـ.ـرق القـ.ـارب هو الحمـ.ـولة الزائدة، إذ كان على متنه ٨٦ شخصًا يركبون على قارب لا يتجاوز طوله ٩ أمتار.

وتم اعتـ.ـقال المسؤولين عن الحـ.ـادثة الذين اعترفوا أنهم تقـ.ـاضوا مبلغ خـ.ـمسة آلاف يورو عن كل شخص

المصدر : صفحة توثيق الوفيات في ألمانيا وأوروبا

………………………………….

طريق اللاجئين الفقـ.ـراء إلى أوروبا .. أوروبا الغربية تستقبل من اللاجئين الذين يملكون المال لتمنحهم المال !

أن تكون مهاجر تملك المال سوف ستطيع الوصول من خلاله لدول أوروبا الغربية ، حيث مزايا اللجوء والدعم المساعدات ، فتحصل على المال والإقامة والجنسية،

ولكن أن كنت لا تملك المال وأنت لاجئ مهاجـ.ـر لا حول لك ولا قوة .. فليس أمامك إلا البقاء في مكانك أو استخدام طريق الفقـ.ـراء لأوروبا للوصول لرومانيا وبلغاريا..

هذا ما قالته مراسلة يورو نيوز وهي توثق مأسـ.ـاة اللاجئـ.ـين في 2021 على الحدود الأوروبية .

يحاول عدة الآلف من المهاجـ.ـرين عبور الحدود بحراً وبراً للوصول لأوروبا .. ولكن من الصعـ.ـب ومن المكلف حالياً الوصول لدول أوروبا الغربية ذات المزايا المتعدد للجوء والعمل ..

فيجد المهاجـ.ـرين الفقراء انفسهم مضطـ.ـرين للوصول لأوروبا عبر الطرق الأسهل والأرخص ,,, فيجدوا انفسهم في رومانيا وبلغاريا . .

في منزل مهـ.ـجور في قرية مجدان الصـ.ـربية، تطبخ المهاجرة العراقية “سرور” طبقًا عراقيًا لأطفالها الأربعة. هي وعائلتها من بين مئات الأشخاص الوافدين من دول عربية وأفريقية ومن آسيا،

الذين يحتمون في منازل مهجـ.ـورة ، بالقرب من حدود المجر ورومانيا. يحاول معظمهم الوصول إلى أوروبا الغربية عبر رومانيا، التي شهدت توافد عدد متزايد من المهاجـ.ـرين غيـ.ـر الشرعيين في العامين الماضيين.

حاليا يذهب معظم المهاجرين الذين عبروا إلى أوروبا لرومانيا أو بلغاريا ، ويعتقد الكثيرون أن رومانيا خيار أفضل للانتظار حتى يستطيعوا العبور في وقت لاحق للوصول لأوروبا الغربية

تحتل عائلة المهاجر الحياني وهو مهاجر عراقي منزلاً هجره السكان الأصليون منذ عقود. هو وعائلته ينامون على الأرض حيث أصبحت الأرضية الخشبية رطبة، في خـ.ـوف دائم من انهـ.ـيار السـ.ـقف عليهم.

ويقول الحياني : – “بالطبع، هذا ليس منزل أحـ.ـلامنا، لكن ماذا يمكننا أن نفعل؟” تقول الابنة البالغة من العمر 16 عامًا،

وهي العضو الوحيد في عائلتها الذي تعلم اللغة الإنجليزية خلال رحلتهم. قالت لوكالة الأنباء الفرنسية “يجب أن نبقى هنا حتى نتمكن من تحقيق أحلامنا في المستقبل إذا استطعنا ذلك “.

بالقرب من مجدان بصربيا، يمشي المهاجـ.ـرون ليلاً إلى رومانيا. تتراوح مسافة الطريق من 2 إلى 15 كيلومترًا عبر الغابات والحقول.

فرت عائلة الحياني من العراق قبل ثلاث سنوات، وبعد أن أمضت عامين في مخيم باليونان، حاولت الدخول إلى كرواتيا عبر البوسنة، لكن دون جدوى. قبل شهر وصلوا أخيرًا إلى مجدان، حيث كانوا يحاولون كل يوم العبور إلى رومانيا.

وقالت مجموعة من السوريين لوكالة فرانس برس، أن مسار رومانيا قد يكون أسهل لكنه “طريق الفقـ.ـراء”. احتشـ.ـدوا في غرفة واحدة صغيرة، وكانوا يستعدون لمحاولة عبور الحدود مرة أخرى.

بالنسبة للذين نفذت أموالهم، فإن العبور إلى رومانيا هو الخيار الوحيد تقريبًا. لكنه يجعل رحلتهم أطول وأصعب، ويؤخر فقط الرحلة الحتمية عبر المجر.

رجل سوري يبلغ من العمر 30 عاما، صرح لوكالة فرانس برس “لو كان لدي 5000 يورو أو 6000 يورو، كنت سأدفع (للمهـ.ـرب) للذهاب مباشرة من صربيا إلى المجر”.

يواجه المهاجرون الذين ينجحون في عبور الحدود خطر القبـ.ـض عليهم بسبب “الدخول غير القانوني”. تقول شرطة الحدود الرومانية إنها اعتقلت في عام 2020 ما مجموعه 6658 شخصًا “لعبورهم أو محاولة عبور” الحدود بشكل غير قانوني،

مقارنة بـ 2048 في عام 2019، وفقًا لتقرير صادر عن قاعدة بيانات معلومات اللجوء (AIDA).

اتهـ.ـامات الصـ.ـد العنـ.ـيف

في مارس 2021، وفقًا لتقرير AIDA، قالت الشرطة الرومانية إنها منعت 12684 مهاجـ.ـراً غير نظامي من دخول البلاد ،و كانت الشرطة الرومانية تتمتع بسمعة أفضل من شرطة المجر وكرواتيا،

لكنهم الآن متهـ.ـمون أيضًا بالعنـ.ـف وانتهـ.ـاكات حقوق الإنسان التي يستمرون في إنكارها. لكن وفقًا لشهادات المهاجـ.ـرين، تعـ.ـرض العديد منهم للضـ.ـرب على أيدي “الد.رك” عند نقاط العبور الحدودية بين رومانيا وصربيا.

وقال مهاجر سوري كان يعمل محاميا في بلده الأصلي لوكالة فرانس برس إن “الشـ.ـرطة الرومانية كـ.ـسرت ساقي مرتين ويدي مرة”. معتبراً أن “بعض الناس طيبون والبعض الآخر سيـ.ـئون.”

ونشر لاجئون من سوريا والعراق وأفغانستان صور وفيديوهات على موقع التواصل تويتر تفيد بأن الشرطة الرومانية تصـ.ـادر هواتف المهاجرين وأموالهم، بالإضافة إلى استخدام القوة الجسدية المفـ.ـرطة، بضربهم بالهـ.ـراوات.

كما تم توثيق اعتـ.ـداء شـ.ـرطة رومانيا على المهاجر “حميد ” من المغرب الذي تلقى عدة ضربات بالهـ.ـراوة على ساقه اليسرى وهو ملقى على الأرض،

ولا يزال يستخدم عكازا أثناء المشي” ووثقت منظمات دولية أن الشـ.ـرطية الرومانية تمارس أعمال وحـ.ـشية ضـ.ـد المهاجـ.ـرون شملت إجـ.ـراءات الصد والسلوكيات العنيـ.ـفة والعـ.ـدوانية والتهـ.ـديدات والتمـ.ـييز ضـ.ـد مجتمع الميم أو الحـ.ـرمان من الوصول إلى الطعام أو الماء أو المساعدة الطبية.

السكان المحليون معادون للمهاجرين

في المجر أيضا يتم استهداف المهاجـ.ـرون من الشرطة والمواطنين المجريون . العديد من السكان المحليين على الحدود المجري هم من المزارعين يمارسون عنـ.ـف ضـ.ـد المهاجرين.. وهولاء المزارعين يحصلون على معلوماتهم من وسائل الإعلام الوطنية المجرية، والمعروفة بموقفها المناهـ.ـض للهجـ.ـرة.

فعندما دخل المهاجـ.ـرون المتجر الوحيد في المدينة، كان السكان المحليون الجالسون بالخارج يستهجـ.ـنون ويشتـ.ـمونهم ويقذفونهم بالحجارة .

طريق الوصول لأوروبا ليس مز.دحمًا كما كان قبل خمس سنوات، بل فارغ يكاد يعبر العشرات يوميا لكن الخطـ.ـاب المتصـ.ـاعد في أوروبا ضـ.ـد الهجرة والمهاجرين أصبح أكثر قسـ.ـوة .

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *