الرئيسية / الأخبار / فيديو .. تركيا تفعلها و تنجح باختبار محرك صاروخ محلي الصنع سيستخدم بإطلاق مركبة إلى القمر

فيديو .. تركيا تفعلها و تنجح باختبار محرك صاروخ محلي الصنع سيستخدم بإطلاق مركبة إلى القمر

تركيا تنجح باختبار محرك صاروخ سيستخدم بإطلاق مركبة إلى القمر

نفذت الاختبار شركة “دلتا V” الحكومية لتقنيات الفضاء، تحت إشراف وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك.. (إضافة تصريحات)
الأناضول

نجحت تركيا في اختبار إشعال محرك صاروخ هجين محلي من المرتقب استخدامه في إرسال مركبة فضائية غير مأهولة بحلول 2023.

وأفاد مراسل الأناضول، الأحد، بأن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك تفقد منشأة إشعال محرك الصواريخ التابعة لشركة “دلتا V” الحكومية لتقنيات الفضاء بمنطقة “شيلة” في إسطنبول، للإشراف على عملية الاختبار.

وخلال تفقده المنشأة تلقى الوزير التركي إحاطة من المسؤولين حول سير أعمال تطوير الصاروخ الهجين المخطط استخدامه في مهمة “الهبوط الخشن على القمر” (هبوط مباشر دون مساعدة صاروخية) لبرنامج الفضاء الوطني في 2023.

وبعد الإحاطة، انتقل إلى قمرة التحكم لبدء الاختبار حيث تم العد العكسي بالضغط على زر إشعال محرك الصاروخ الهجين.

وفي معرض حديثه للأناضول عن الاختبار، قال ورانك إن الشركة أجرت اختبارين ناجحين في المنشأة.

في الاختبار الأول، جرى اختبار الإشعال العمودي لنظام دفع الصاروخ، وفي الثاني، جرى اختبار إشعال محرك الصاروخ الهجين.

وأوضح ورانك أن محرك الصاروخ الهجين أنهى بنجاح الاشتعال الكامل لمدة 50 ثانية، وهي المدة الزمنية المعدة مسبقا، مبينا أن الاختبار يعد أولى التجارب الناجحة للمحرك الذي سنستخدمه في “مهمة القمر”.

ولفت إلى أن “مهمة القمر” تعد من أهم عناصر خارطة الطريق العشرية لبرنامج الفضاء الوطني الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فبراير/ شباط الماضي.

وأوضح أن هدف “مهمة القمر” لبرنامج الفضاء الوطني، إيصال مركبة فضائية تركية إلى القمر في 2023.

ومشيدا بشركة “Delta V”، قال ورانك إن الشركة تتبع لرئاسة الصناعات الدفاعية التركية (حكومية)، وتعد من التقنيات العصرية في التكنولوجيا.

وأضاف أنه من المخطط إطلاق نسخة من المحرك من ولاية سينوب (شمال) في مايو/ أيار المقبل.

وفي 10 فبراير/ شباط الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 10 أهداف لبرنامج الفضاء الوطني، من أبرزها إرسال مركبة للقمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي (موقع لإطلاق واستقبال المركبات الفضائية)، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

وتهدف تركيا من خلال هذا البرنامج إجراء الهبوط الخشن على سطح القمر بتقنياتها المحلية بحلول عام 2023، وإجراء هبوط سلس بحلول 2028.

شاهد الفيديو

المصدر : الاناضول

مواطن تركي يبتكر ماكينة لشحن واستلام البضائع مذهلة ومحلية مئة بالمئة ( فيديو رائع )

اخترع أحد المواطنين الأتراك آلة شحن بضائع محلية الصنع بنسبة 100٪.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن المواطن يدعى اوميت بوداك حيث قام بتطوير اختراعه لمدة ثلاث سنوات متتالية ليحصل على نتيجة عظيمة.

جهاز الشحن المستقل المعتمد من شركة توبيتاك والذي يعتبر الأول والوحيد في مجاله يذكرنا تقريبًا بأجهزة الصراف الآلي للبنك من حيث الشكل.

يتيح هذا الجهاز إجراء معاملات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مثل ماكينة الصراف الآلي للشحن ولا يساهم فقط في اقتصاد الدولة من خلال إزالة القيود الزمنية ولكنه يوفر أيضًا نظام تسعير خالٍ من الأخطاء التي يسببها الإنسان أحيانا.

يستطيع الجهاز إرسال واستقبال البضائع ومسح رمز الاستجابة السريعة وأين توجد حمولتي من اللوحة اللمسية لجهاز فرع الشحن الذاتي و يمكنك إجراء معاملات الشحن والمستلم لحزمة الشحن من الخيارات أو تطبيق الهاتف المحمول ومتابعة حزمة الشحن من خلال الضغط على الزر المخصص.

ويتميز أيضا بنظام رمز الاستجابة السريعة لحزمة الشحن المراد إعادة إرسالها بميزة الكشف عن البيانات الشخصية من شحنة الشحن السابقة و من أهم ميزاته أنه يوفر الراحة في الشحن عن طريق الدفع بدون لمس ببطاقة الائتمان أو تطبيق الهاتف المحمول.

وأشار أوميت إلى أن جهاز فرع الشحن الذاتي يؤدي عمليات الشحن بقدر ما يقوم به تاجر البضائع حيث يقوم بالتقاط الصور وقياس ووزن البضائع بفضل القارئ البصري ويتعامل أيضًا مع 150 إلى 200 عملية شحن يوميًا بفضل نظامه.

وأردف: عندما نذهب إلى فرع الشحن يمكن أن يقوم الموظفون في فرع الشحن بقياس ووزن وتشفير وفواتير البضائع بينما يقوم جهازنا المسمى الكبسولة بالعملية بأكملها نفسها وذلك بفضل القارئات الضوئية فيه يتم ويقوم باعطاء العميل فاتورة إلكترونية.

وأكمل:نظرًا لأننا جميعًا مشغولون في حياتنا لا يمكن لعمال الشحن في بعض الأحيان العثور علينا في المنزل و في بعض الأحيان لا يمكننا استلام بضائعنا لأن الفروع تغلق في الساعة 18:00.

وأشار بذلك إلى أهمية عمل الجهاز على مدار اليوم كله وبذلك يمكننا استلام البضائع وإرسالها وإلى جانب ذلك ومن أكبر المشاكل التي نواجهها هي مشكلة استرداد الأموال في شحنات التجارة الإلكترونية ولكن مع هذا الجهاز يمكن إرجاع الأموال من خلال الضغط على زر الإرجاع فقط.”.

وأضاف: أهم مافي الأمر أننا وقعنا اليوم عقدًا مع شركة شحن كبيرة جدًا لها فروع في 220 دولة حول العالم و في أوروبا ما يقارب 300 نقطة بشكل رئيسي في تركيا.

شاهد الفيديو

شاهد أيضاً

مسؤول تركي يوجه رسالة عاجلة للسوريين والاتراك ..ماذا قـ.ـال ؟

أطلق مسؤول تركي، تحـ.ـذيراتٍ عـ.ـاجلة من إشعـ.ـال فتـ.ـيل الفتـ.ـنة، بين أبناء الشعب التركي واللاجئين السوريين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *