الرئيسية / الأخبار / فيديو جديد يظهر اسقـ.ـاط طائـ.ـرة ارميـ.ـنية بصـ.ـاروخ اذربيـ.ـجاني .. ماكرون يطالب بمواجـ.ـهة تركيا وأردوغان يـ.ـرد

فيديو جديد يظهر اسقـ.ـاط طائـ.ـرة ارميـ.ـنية بصـ.ـاروخ اذربيـ.ـجاني .. ماكرون يطالب بمواجـ.ـهة تركيا وأردوغان يـ.ـرد

قامت إحدى فرق الجـ.ـيش الأذربيـ.ـجاني بإسقـ.ـاط طائـ.ـرة من دون طيـ.ـار عائدة للجـ.ـيش الأرمـ.ـني في أقليم قره باغ .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الجيـ.ـش الأذربيجـ.ـاني قام بإسقـ.ـاط الطائرـ.ـة بدون طيـ.ـار بمدفـ.ـع مضـ.ـاد للطـ.ـيران في اليوم الخامس من العمـ.ـلية في قاره باغ.

و تبين بعد ذلك أن هذه الطـ.ـائرة تعـ.ـود للجيـ.ـش الأرمـ.ـني وقام فريق قناة “سي ان ان ” التركية بتصوير حادثة إسقـ.ـاط الطائرة لحظة بلحظة ( الفيديو في نهاية الخبر ) .

صرح أنور كابتان اوغلو محرر الاخبار الخارجية لقناة “سي ان ان ” التركية قائلا: عندما سقطـ.ـت الطائرة حدث انفجـ.ـارين احدهما عند إصـ.ـابة المـ.ـدفع المضـ.ـاد للطيـ.ـران لها والآخر عندما اصطـ.ـدمت بالارض.

وأضاف: إن الاشتبـ.ـاكات مستمرة بين الجيـ.ـش الأذربيـ.ـجاني والأرمـ.ـني فكلا الجيـ.ـشين يقومان بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص على الطـ.ـرف الآخر وكلا البلدين يحاولان تحديد نقـ.ـاط السيـ.ـطرة باستـ.ـخدام الطـ.ـائرات من دون طيـ.ـار.

وأكد أيضا: أن الاشتـ.ـباكات شـ.ـديدة الآن بين الجيشـ.ـين الارمـ.ـني و الأذربيـ.ـجاني على مسافة 600 متر في منطقتي أغداغ وترتر وأكد أن العسـ.ـاكر يقومون بالمنـ.ـاوبة 24 ساعة رغم الاشتـ.ـباكات العنـ.ـيفة.

تصـ.ـاعد الدعوات لوقـ.ـف معـ.ـارك قره باغ.. ماكرون يطالب بمواجـ.ـهة تصـ.ـرفات تركيا وأردوغان ماض في دعم أذربيـ.ـجان

تصـ.ـاعدت الدعوات الدولية لوقف القتـ.ـال في إقليم ناغورني قره باغ مع استمرار المعـ.ـارك لليوم الخامس على التوالي أمس بين الجيشـ.ـين الأذربيجـ.ـاني والأرمـ.ـيني.

وبينما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمواجـ.ـهة تصـ.ـرفات تركيا وتجاوزها ما وصفه بخـ.ـط أحـ.ـمر عبر توجـ.ـه مئات المقـ.ـاتلين من سـ.ـوريا إلى أذربيـ.ـجان عبر أراضيها، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستـ.ـواصل دعم أذربيـ.ـجان بكل إمكاناتها.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وفي أحدث المناشـ.ـدات، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وأعرب عن أمله بأن يدرك الجانبان في الأيام المقبلة أن العـ.ـنف لن يحل النـ.ـزاع القائم.

وفي مقابلة مع فوكس نيوز، أشار الوزير الأميركي إلى أن الصـ.ـراع بين أرمـ.ـينيا وأذربيـ.ـجان قائم منذ أمد طويل، وحـ.ـث الطـ.ـرفين إلى عدم تدويل الأمر وعدم تدخـ.ـل جهات خارجية.

من جانبه دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في القمة الأوروبية لوقـ.ـف فوري لإطـ.ـلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، واستئـ.ـناف الحوار بين أذربيـ.ـجان وأرمـ.ـينيا.

في المقابل أفاد الرئيس الفرنسي بأنه سيتّصل بنظيره التركي ليطالبه بما أسماها “تفسيرات” لعبور 300 مقـ.ـاتل من سوريا إلى إقليم قره باغ عبر الأراضـ.ـي التركية، بحسب ما نقل عن الاستخبـ.ـارات الفرنسية.

وقال ماكرون “لقد تم تجـ.ـاوز خط أحـ.ـمر، أقول إن هذا غير مقبـ.ـول، وأدعو جميع الشركاء في النـ.ـاتو” إلى مواجـ.ـهة سلوك دولة عضو في الحلف، في إشارة إلى تركيا.

أردوغان يـ.ـرد


وقد جدد الرئيس التركي أمس الخميس دعـ.ـمه المطلـ.ـق لأذربيـ.ـجان في معـ.ـاركها مع أرميـ.ـنيا في إقليم ناغورني قره باغ.

وقال رجب طيب أردوغان إن وقف إطـ.ـلاق النار في الإقليم لن يكون ممكنا ما لم تنسـ.ـحب القـ.ـوات الأرمـ.ـينية من المنطقة الانفصـ.ـالية وغيرها من الأراضـ.ـي الأذربيـ.ـجانية.

وأضاف أردوغان في خطاب متلفز “يعتمد التوصل إلى وقـ.ـف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار في هذه المنطقة على انسـ.ـحاب الأرمن من كل شبـ.ـر من الأراضـ.ـي الأذربيـ.ـجانية”.

واعتبر الرئيس التركي أنه من غير المقبـ.ـول اشتـ.ـراك الولايات المتحدة وروسـ.ـيا وفرنسا في جهود التوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار “بالنظر إلى تجـ.ـاهل تلك الدول المشـ.ـكلات هناك لنحو 30 عاما”.

وقال “أرميـ.ـنيا احتـ.ـلت قره باغ، وارتكـ.ـبت مجـ.ـازر بحـ.ـق المدنيـ.ـين، والذين تصـ.ـرفوا كعمي وصم وبكم أمام ما يحدث يظهـ.ـرون الموقف نفسه اليوم، وهذا تعامل بوجـ.ـهين”.

وأضاف “كلمات الأطراف التي تتفرج على المحـ.ـتلين بصمت وتجـ.ـرّم من يدافـ.ـع عن وطنه ومن يدعمه في هذا الطريق لا قيمة لها بالنسبة إلينا، سنواصل دعم أشـ.ـقائنا الأذربيـ.ـجانيين بكل إمكاناتنا انطـ.ـلاقا من مبدأ شعب واحد في دولتين”.

وكرر أردوغان في خطاب أمام البرلمان التركي أن على أرميـ.ـنيا الانسحاب من الإقليم ليتـ.ـسنى تحقـ.ـيق سـ.ـلام دائم في المنطقة.

بيان ثلاثي

وفور انتهاء خطاب أرودغان، أصـ.ـدرت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا بيـ.ـانا تطالب فيه بوقـ.ـف فـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار بين أذربيـ.ـجان والقوات الأرمـ.ـينية.

وقالت الخارجية الروسية “التصـ.ـريحات العـ.ـدوانية لطـ.ـرف ثالث بشأن قره باغ غير بناءة وغير مـ.ـسؤولة وتزعـ.ـزع الوضـ.ـع في القوقاز”.

يشار إلى أن فرنسا وروسيا والولايات المتحدة أعضاء في مجموعة مينسك، التي تشكلت عام 1992 للتوسط في إيجاد حل سلمي لأزمـ.ـة إقليم ناغورني قره باغ.

التطـ.ـورات الميـ.ـدانية


ولليوم الخامس على التوالي تتواصل الاشتبـ.ـاكات في إقليم ناغورني قره باغ بين الجيشـ.ـين الأذربيجـ.ـاني والأرمـ.ـيني على محـ.ـاور عدة شمالا وجنوبا.

وأكدت مصادر عسـ.ـكرية أذربيـ.ـجانية للجزيرة أن قـ.ـواتها حققت تقدما كبيرا على جبـ.ـهة فوزولي، وألحقـ.ـت خسـ.ـائر كبيـ.ـرة في صفـ.ـوف القـ.ـوات الأرمينية على جبهـ.ـة غوران بوي. كما نفـ.ـت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية إسقـ.ـاط القوات الأرمـ.ـينية طائـ.ـرة لها.

من جهتها، قالت وزارة الدفـ.ـاع الأرميـ.ـنية إن الوضع على جبهـ.ـات القتـ.ـال مع الجانب الأذربيـ.ـجاني ما زال متـ.ـوترا، وإن معـ.ـارك الليلـ.ـة الماضية شهدت قصـ.ـفا متبـ.ـادلا باستـ.ـخدام المدفعـ.ـية الثقـ.ـيلة والصـ.ـواريخ.

شاهد الفيديو لحظة اسقـ.ـاط طائـ.ـرة أرمـ.ـنية

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

إصابة مسن سوري بجروح خطـ.ـيرة في ولاية غازي عنتاب

أصيب مسن سوري يبلغ من العمر 70 عاما في حادث سير بولاية غازي عنتاب جنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *