الرئيسية / الأخبار / فيديو .. قسـ.ـام يمسك زمام الامور وينهي المهلة برشـ.ـقات صـ.ـاروخية على تل أبـ.ـيب وصـ.ـافرات الانـ.ـذار تدوي وقتـ.ـيل اسـ.ـرائيلي

فيديو .. قسـ.ـام يمسك زمام الامور وينهي المهلة برشـ.ـقات صـ.ـاروخية على تل أبـ.ـيب وصـ.ـافرات الانـ.ـذار تدوي وقتـ.ـيل اسـ.ـرائيلي

أطـ.ـلقت المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية رشـ.ـقات صـ.ـاروخية جديدة، بالتزامن مع انتهاء المهلة التي خـ.ـددتها كـ.ـتائب القسّـ.ـام لسـ.ـكّان منطقة تل أبـ.ـيب.

وأعلن النـ.ـاطق العسـ.ـكري باسم كتـ.ـائب “القسّـ.ـام”، التابعة لحـ.ـركة “حمـ.ـاس”، أبو عبيـ.ـدة، عن بدء توجريه ضـ.ـربة صـ.ـاروخية كبـ.ـيرة بعشرات الصـ.ـواريخ لتل أبـ.ـيب وإسدود.

وأفاد مراسل “العربي” عن إطلاق صـ.ـافرات الإنـ.ـذار في تل أبـ.ـيب بعد إطـ.ـلاق دفـ.ـعة صـ.ـواريخ من القطـ.ـاع حوالي 42 صـ.ـاروخا كما سمعت أصـ.ـوات انفـ.ـجارات شـ.ـديدة.

وذكرت قناة الجزيرة على شاشتها في خبر عاجل عن مقتل اسرائيلي وعدد من الاصابات اثناء توجههم إلى المـ.ـلاجـ.ـئ نقلا عن الاسـ.ـعاف الاسـ.ـرائيلي

شاهد الفيديوهات بعد انتـ.ـهاء المـ.ـهلة

(سنلجأ لأوروبا أفضل أن يأكـ.ـلنا العرب ) رحلة الهـ.ـروب بدأت وإسـ.ـرائيليون يبحثون عن دول بديلة للهـ.ـجرة (فيديو)

كشفت صحيفة هآرتس الإسـ.ـرائيلية عن مخـ.ـاوف كبيرة وفـ.ـزع لدى الإسـ.ـرائيليين بسبب صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة التي أحـ.ـرقت تل أبـ.ـيب مؤخـ.ـرا،

ودفـ.ـعت هذه المخـ.ـاوف الإسـ.ـرائيليين للتفـ.ـكير بشكل جدي في الهـ.ـجرة لأوروبا خاصة بعد كشف حمـ.ـاس عن أسـ.ـلحة جـ.ـديدة تسببت بخسـ.ـائر فـ.ـادحة للاحتـ.ـلال لأول مرة.

ويؤكد هذا الكلام ما كتبه المـ.ـحلل السياسي الإسـ.ـرائيلي جدعون ليفي، في مقالة له بصحيفة هآرتس يوم 13 مايو قائلاً (وجهتنا يجب أن تكون لأوروبا، وعليهم أن يستقبلوننا كلاجئين. أعتقد أن هذا أفضل من أن نؤكـ.ـل أحيـ.ـاء من قبل العـ.ـرب.)

ويعزز هذه الفرضية أيضا ما كشفت عنه صحيفة (هآرتس) بأن نسبة كبيرة من سكان غلاف غزة وهي (المستـ.ـوطنات الإسـ.ـرائيلية المحيطة بغزة بعمق 20 كيلومتراً)، نـ.ـزحوا بشكل جمـ.ـاعي إلى مناطق الوسط والشمال خلال الأيام الثلاثة نتيـ.ـجة فقـ.ـدان الشعور بالأمـ.ـان.

ما جعلها مناطق أشبـ.ـاح، نظراً لفـ.ـرض حظـ.ـر التجـ.ـوال فيها تنـ.ـفيذاً لتعليـ.ـمات الطـ.ـوارئ من الجـ.ـبهة الداخـ.ـلية.

وفي تصريحات لموقع (عربي بوست) قال خالد شعبان، الباحث المختص في الشؤون الاسـ.ـرائيلية في مركز التخطيط الفلسطيني، إن القـ.ـناعة الراسـ.ـخة بأن اسـ.ـرائيل لا تزال دولة آمـ.ـنة بدأت تتـ.ـلاشى تدريجياً في السنوات الأخيرة.

وذكر شعبان أن أسباب ذلك كثيرة منها التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية من قطـ.ـاع غزة والضفة الغربية. كما أن اتساع دائرة الخـ.ـلافات داخل الكتـ.ـل السيـ.ـاسية ينعكس سـ.ـلبياً في تعامل الدولة مع المشـ.ـكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهـ.ـم الاسـ.ـرائيليين.

ووجـ.ـدت الدعـ.ـوات الاسـ.ـرائيلية بالهـ.ـجرة المعـ.ـاكسة أصـ.ـداءها نتـ.ـيجة صـ.ـدورها من أوساط سياسية وأمـ.ـنية وإعلامية كبيرة.

فقد أعلن المؤرخ الاسـ.ـرائيلي بيني موريس أنه “خلال سنوات سيـ.ـنتصر العرب والمسلمون، ويكون اليهـ.ـود أقـ.ـلية في هذه الأرض، إما مطـ.ـاردة أو مقـ.ـتولة، وصاحب الحظ من يستطـ.ـيع الهـ.ـرب إلى أمريكا أو أوروبا”.

أما الرئيس الأسبق لجهاز الموسـ.ـاد شبتاي شافيت، وهو أعلى منصـ.ـب أمـ.ـني في إسـ.ـرائيل، فأعلن أنه “قد يجـ.ـد نفسه يوماً ما يحـ.ـزم أمتـ.ـعته، ويغـ.ـادر إسـ.ـرائيل”.

روني دانيئيل، المحلل العسـ.ـكري الإسرائيلي، وهو الأكثر قـ.ـرباً لقيـ.ـادة الجـ.ـيش الإسرائيلي، لم يتـ.ـردد في القول إنني “غير مطـ.ـمئن أن أولادي سيكـ.ـون لهم مستقـ.ـبل في هذه الدولة، ولا أظـ.ـن أنهم سيبقون فيها”.

فيما أكد يارون لندن، أشهر مقدمي البرامج التلفزيونية الاسـ.ـرائيلية، إنني “أعدّ نفـ.ـسي لمحـ.ـادثة مع حفـ.ـيدي لأقول له إن نسبة بقائنا في هذه الدولة لن يتعدى 50%، ولمن يغـ.ـضبهم قولي هذا فإنني أقول له إن نسبة 50% تعتبر جيدة، لأن الحقـ.ـيقة أصعب من ذلك”.

وسجل عام 2020 تفـ.ـوقاً في ميزان الهجـ.ـرة العكسية من اسرائيل إلى الخارج بـ74.9% مقابل 73.4% لمهاجرين يهـ.ـود قـ.ـادمين من الخارج، وهذه النسبة قد ترتفع في هذا العام بعد أن ضـ.ـربت المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية مفـ.ـهوم الأمن القـ.ـومي الاسـ.ـرائيلي.

ووفقاً لأرقام الوكالة اليهـ.ـودية، فقد غـ.ـادر اسرائيل 720 ألف مستـ.ـوطن، واستقـ.ـروا في الخارج بصورة رسمية منذ مطلع القرن الحادي والعشرين، بينما يقـ.ـيم 530 ألفاً آخرين في الخـ.ـارج بشكل متنقل.

القـ.ـلق الإسـ.ـرائيلي الحالي يتركز الآن لاحتـ.ـواء ومحـ.ـاولة التأقـ.ـلم مع هذا الوضع الجـ.ـديد الذي فـ.ـرضـ.ـته هذه المواجـ.ـهة، فالخـ.ـشية من أن تشهد إسـ.ـرائيل موجة هجـ.ـرة عكـ.ـسية إلى الخارج تزداد احتمالية حـ.ـدوثها.

وذلك نظراً لحجم التهـ.ـديدات التي تحيط بالدولة في هذا الظرف، سواء بسبب مظـ.ـاهرات فلسطيني 48، وحالة الانقـ.ـسام السياسي بين الكتل السياسية، واتـ.ـساع فجـ.ـوة الخـ.ـلافات بين الحـ.ـريديم والعلـ.ـمانيين، إضـ.ـافة إلى التهـ.ـديدات العسـ.ـكرية القـ.ـادمة من غزة في الجنوب .

هذا ولا تعتبر ظاهرة الهجـ.ـرة العكـ.ـسية من اسـ.ـرائيل جـ.ـديدة، بل تعود جـ.ـذورها إلى 2004، حينما واجـ.ـهت معـ.ـارضة شـ.ـعبية كبيرة لخطة الانسـ.ـحاب من غزة، وقد اعتـ.ـبرها الاسـ.ـرائيليون تنـ.ـازلاً سيـ.ـاسياً عن الأرض.

بلغة الأرقام، فقد غـ.ـادر اسـ.ـرائيل 19 ألف يهـ.ـودي بين 2004-2006، وجاء العـ.ـدد الأكبر في 2007 حينما غـ.ـادرها 25 ألفاً، نتيجة فقـ.ـدان الشـ.ـعور بالأمان بعد الحـ.ـرب على لبنان 2006.

من جانبه ذكر عصمت منصور، الباحث في المركز الفلسطيني للدراسات الاسـ.ـرائيلية “مدار” لـ”عربي بوست” أن ظـ.ـاهرة الهجـ.ـرة الداخلية والعكـ.ـسية تلازم كل جولة تصـ.ـعيد أمـ.ـني عسـ.ـكري.

وأوضح:(لكن الجـ.ـديد في الجولة الحالية أن الانهـ.ـيار ارتبـ.ـط بعاملين: داخـ.ـلي عبر مظـ.ـاهرات فلسـ.ـطينيي 48، وخـ.ـارجي من ضـ.ـرب المقـ.ـاومة في غزة للأمـ.ـن الإسـ.ـرائيلي، وخلق معـ.ـادلة رد ع تحـ.ـتاج إسـ.ـرائيل لسنوات طويلة لاستعـ.ـادتها.)

منصور أضاف أن (المنظـ.ـومة الاسـ.ـرائيلية قامت على مبدأ تشـ.ـتيت الحالة الفلسـ.ـطينية، والتعـ.ـامل مع كل منـ.ـطقة جغـ.ـرافية على حدة، لكن الوضع اختـ.ـلف الآن، فرغم كل السـ.ـياسات والقـ.ـوانين العنـ.ـصرية التي صـ.ـادقت عليها اسـ.ـرائيل في عقـ.ـودها السبـ.ـعة، فإنها لم تنـ.ـجح في تفـ.ـكيك وتمـ.ـزيق الحالة الفلسطينية، وفصـ.ـلها عن بعـ.ـضها.)

وبحسب وزارة الصحة، فقد ارتـ.ـفع عدد ضـ.ـحايا العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على غزة، المتواصل منذ الإثنين، إلى 140شهيدا؛ بينهم 40 طـ.ـفلا، و22 سيدة، و1038 إصـ.ـابة بجـ.ـراح متفـ.ـاوتة.

شاهد الفيديو

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *