الرئيسية / الأخبار / فيديو .. لحظات مروعة في اسطنبول بعد اشتعال النيران في سيارات وانفجار نوافذ منزل

فيديو .. لحظات مروعة في اسطنبول بعد اشتعال النيران في سيارات وانفجار نوافذ منزل

اندلعت النيران في سيارتين متوقفتين بأحد شارع ولاية اسطنبول وانفجرت نوافذ منزل قريب دون وقوع خسائر في الارواح وانعكست تلك اللحظات العصيبة على كاميرة أحد المواطنين .

وبحب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقع الحادث في حوالي الساعة 7:15 صباحًا في حي” شيكمكوي” ووفقًا للادعاء ، فإن الحريق الذي اندلع في جزء المحرك في سيارة و سرعان ما نمت وانتقلت إلى سارة اخرى كانت متوقفة.

في وقت قصير ، استسلمت كلتا السيارتين للنيران وأبلغ مواطنون في الحي ، شاهدوا الدخان والنيران تتصاعد في الشارع ، عن الوضع لرجال الإطفاء.

من ناحية أخرى ، انفجرت نوافذ منزل قريب من النقطة التي اشتعلت فيها النيران ، غير قادرة على تحمل الحرارة الزائدة. في حين لم يسفر الحادث عن خسائر في الأرواح ، أصبحت المركبات غير صالحة للاستعمال.

عند الإشعار ، تدخلت الفرق التي جاءت إلى العنوان وبدأت في اخماد الحريق .

تلك اللحظات المخيفة انعكست على كاميرا الهاتف المحمول لأحد المواطنين.

شاهد الفيديو

مقتـ.ـل سيدة سورية ثلاثينية طـ.ـعنا على يد زوجها في دولة أوروبية

فـ.ـارقت سيدة سوريّة الحـ.ـياة في مدينة لوهافر الفرنسية، بعد أن طـ.ـعنها زوجها في منزلها بأد اة حـ.ـادة.

ووفق ما ترجمت “روزنة” عن صحيفة “باريس نورماندي”، فإن السيدة السورية تبلغ 30 عاماً، تلـ.ـقت طـ.ـعنة “لمرة واحدة على الأقل” من قبل زوجها (45 عاماً) أثناء غيـ.ـاب أطفالها الخمسة في المدرسة.

وذكرت الصحيفة أن السلطات الفرنسية ألـ.ـقت القبـ.ـض على “مشـ.ـتبه به”، فيما حضر نائب المدعي العام إلى مكان الحـ.ـادث مؤكداً فتح تحقـ.ـيق للكشف عن ملابسـ.ـات الجـ.ـريمة.

وتكررت مثل هذه الحـ.ـوادث بين اللاجئين السوريين في أوروبا، لأسباب وظروف مختلفة، حيث أرجعت بعض التقارير تلك الحـ.ـوادث، لعدم تأقلم عدد منهم مع نمط الحياة الأوروبية أو بذريعة الانتـ.ـقام و “الشـ.ـرف” .

ففي أيلول من العام الماضي أقدم لاجئ سوري على قتـ.ـل زوجته في ألمانيا بذريـ.ـعة “دفـ.ـاعه عن الشـ.ـرف” وسلم نفسه إلى الشـ.ـرطة الألمانية.

فيما عثـ.ـرت الشرطة البلجيكية على لاجئة سورية مقتـ.ـولة في منزلها بولاية لييج البلجيكية. وذكرت وسائل إعلام محلية في شهر كانون الثاني الماضي، أنه تم العثـ.ـور على الشابة أحلام.ي (28 عاماً)، مكبـ.ـلة اليدين ومقترولة بطـ.ـلق نـ.ـاري في رأسها.

أكد مكتب المدعي العام أن أصـ.ـابع الاتهـ.ـام تشـ.ـير إلى أحد أفراد عائلتها فقد كان أحد أخوتها ينـ.ـتقد أسلوب “حياتها الأوروبية”.

في حين كشفت التحقـ.ـيقات الهولندية عن تطـ.ـورات جـ.ـريمة مقـ.ـتل الفنانة السورية رائفة الرز في هولندا منتصف الشهر الماضي.

واعتـ.ـقل الأمن الهولندي رجلاً يبلغ من العمر 33 عاماً، كمشتـ.ـبه به، كان موجوداً في منـ.ـزلها. قال سليمان الرز شقيق الراحلة لـ “سي إن إن” إن رائفة قـ.ـضت متـ.ـأثرة بطـ.ـعنات خطـ.ـيرة، ولم تكن الإسعافات الأولية التي تلـ.ـقتها من الشرطة كافية لإنقـ.ـاذ حيـ.ـاتها.

ونشرت سيدة تدعى “Ghedo Moussly” على موقع فيسبوك، ادّعت بأنها من قريبات الممثلة الراحلة، صورة لشخص على حسابها في “فيسبوك”، قالت إنه قـ.ـاتل رائفة، ويدعى (و.د) وهو متعـ.ـاطي مخـ.ـدرات، كانت رائفة تقدم له مسـ.ـاعدات،

وأضافت: “هـ.ـاجمها بالبيت وطلب مصاري، دافـ.ـعت عن حالها، بس قضاء الله وقدره”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

منحة تدريبية للسوريين في تركيا بـ 100 ألف ليرة تركية مع رابط التسجيل

أعلن مركز “ريادة الأعمال” التركي، عن دورة تدريبية تأهيلية جديدة في مجال ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة مخصصة للسوريين والأتراك.

وقال المهتم بشؤون اللاجئين السوريين بتركيا، أحمد نبهان، لـ “روزنة” أن الدورة التي أعلن عنها المركز تشمل السوريين في جميع الولايات التركية، وهي عبارة عن منحة مالية مالية تقدم لبعض المتأهلين من الدورة التي ينظمها المركز بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والاتحاد الأوروبي.

الدورة التي ستستقبل طلبات الأتراك و السوريين، تهدف في نهايتها إلى منح فريقين (يتألف كل فريق من 5 أشخاص كحد أقصى) من المتقدمين 100 ألف ليرة تركية، بعد خضوعهم لـ 30 ساعة مجانية من التدريب على ريادة الأعمال.

فيما تتمثل شروط التقديم للمنحة، أن يكون عُمر المتقدم السوري بين 18 و 35 عام من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، أو تصريح إقامة ساري المفعول. كما يشتمل البرنامج على أهمية دمج روّاد الأعمال الذين ليس لديهم شركة، ولديهم القدرة على إنشاء أعمال مستدامة. إضافة إلى متطلب تقديم فكرة واضحة و مميزة للمشروع الذي يمكن أن يبدأ به الفريق السوري بعد انتهاء الدورة التدريبية.

هذا و يهدف برنامج المراحل الأولى لرواد الأعمال والتكنولوجيا في مركز “ريادة الأعمال” التركي إلى المساهمة في سبل كسب العيش للسوريين والأتراك، من خلال تطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال وفرص العمل التكنولوجية. 

ومن المتوقع أن يساعد المشروع في تكامل واندماج كلا المجتمعين من خلال التعاون الذي سيتم تطويره عبر الدورات التدريبية والمنح المالية المُقدّمة، والذي بدوره سيكتسب أفكارا جديدة لريادة الأعمال وفرصًا قيّمة لكسب العيش. إضافة إلى أن هذا التعاون يساعد المرشحين في الكشف عن أفكار عملهم المعلوماتية والتكنولوجية وتطوير امكانياتهم في الإدارة وريادة الأعمال.

للتسجيل المباشر على المنحة يمكن زيارة موقع مركز “ريادة الأعمال” التركي عن طريق الضغط على الرابط اضغط هنا

المصدر : راديو روزنة

اقرأ أيضا : حزمة مالية بملايين الدولارات من اليابان لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

قامت حكومة اليابان بتقديم مبلغ يقدر ب 14 مليون دولار إلى تركيا لدعم اللاجئين السوريين على اراضيها في مواجـ.ـهة فيروس كورونا .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن مساعد وزير الخارجية “يافوز سليم كيران” ذكر أن العلاقات ممتازة بين تركيا واليابان حيث تحسن التعاون الاقتصادي بينهما بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن هذه المساعدة المالية ستدعم تركيا بشكل كبير حيث عـ.ـانى الشعب السوري من الظـ.ـلم لمدة عشر سنوات ونحن ما نزال نحاول دعم الشعب السوري بأقصى امكانياتنا.

وقد ذكر أن تركيا تحوي ما يقارب الملايين من اللاجئين السوريين وتقوم بدعمهم كافة وقد صرفنا ما يقارب ال 40 مليار دولار لتحسين معيشتهم.

وأكد بأن هذا الموضوع ليس جديرا بالذكر أيضا لأنه التزام اخلاقي وقانوني علينا وكما أن سياستنا هي الإنسانية.

وأردف: سيياعد مبلغ ال 14 مليون دولار المقدمة من اليابان جهودنا لحماية السوريين من الوباء ونحن بحاجةإلى المزيد من الجهود من المجتمع الدولي لتهيئة الظروف.

وأكمل: سيساهم هذا المبلغ بدعم ما يقارب 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا.

وفي سياق متصل سيتم افتتاح دورة تدريب واستشارات ودعم ريادة الاعمال في تركيا بعدة ولايات وذلك بتمويل من اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا سيستفيد منه كل من الشباب السوريين والأتراك.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن المشروع سيستفيد منه كل من هم بسن ال15 وحتى ال29 عاما حيث سيتم دفع 1000 ليرة تركية لكل مشارك.

حيث سيكون المشروع في كل من أنقرة وبورصة واسطنبول وكوجالي وشانلي اورفا وتحت اشراف وزارة الشباب والرياضة المعروف باسم gençlik spor.

ويهدف المشروع للمساواة بين الشاب التركي والسوري حيث سيتضمن نشاطات عديدة لمخالطة الشعبين مع بعضهما البعض لتنمية العلاقات الاجتماعية بينهما.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

شاهد أيضاً

الروس يصـ.ـعّدون في منطقة خفض التصعيد الرابعة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كثّفت الطائرات الحـ.ـربية الروسية غـ.ـاراتها الجوية اليوم الجمعة، مستهـ.ـدفة مناطق بريفي إدلب الجنوبي والغربي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *