الرئيسية / الأخبار / فيديو من أنفـ.ـاق غـ.ـزة .. مخازن أسلـ.ـحة ومرابض صـ.ـواريخ وممرات طويلة و إعلان مفاجئ من كتائب القسـ.ـام

فيديو من أنفـ.ـاق غـ.ـزة .. مخازن أسلـ.ـحة ومرابض صـ.ـواريخ وممرات طويلة و إعلان مفاجئ من كتائب القسـ.ـام

أظهرت لقطات مصورة جزءاً من الأنفـ.ـاق الضخمة، التي تستخدمها كـ.ـتائب “القسـ.ـام”، الجنـ.ـاح العسـ.ـكري لحـ.ـركة “حمـ.ـاس” في قطاع غزة، والتي يوجد فيها مخـ.ـازن للأسـ.ـلحة ومـ.ـرابض للصـ.ـواريخ، وتم استخدامها في قصـ.ـف المدن المحتـ.ـلة خلال الحـ.ـرب الأخيرة بين إسـ.ـرائيل وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة بغـ.ـزة.

هذه اللقطات بثـ.ـتها قناة “الجزيرة”، الجمعة 4 يونيو/حزيران 2021، وقال مراسل القناة إن هذه الأنفـ.ـاق محفـ.ـورة في أعماق مختـ.ـلفة، ونقل عن فصـ.ـائل المقـ.ـاومة قولها إن هذه الأنفـ.ـاق تجعلها تخـ.ـرج من المعـ.ـارك بأقل الخسـ.ـائر، وتحـ.ـافظ على قدرتها العسـ.ـكرية.

تُظـ.ـهر اللقـ.ـطات ممـ.ـرات طويلة للأنفـ.ـاق واتجـ.ـاهات مختلفة للممـ.ـرات، وتتألف من غـ.ـرف ويوجد فيها معدات اتصـ.ـالات وخـ.ـرائط تستخدمها كتـ.ـائب “القسـ.ـام” لإدارة المعـ.ـارك ضـ.ـد جيـ.ـش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

يظهر في الفيديو أحد عناصر “القسـ.ـام” الذي قال إن هذه الأنفـ.ـاق ممتدة على ربوع قطـ.ـاع غـ.ـزة، وقال إن هذه الأنفـ.ـاق استخدمت في الحـ.ـرب الأخيرة ضـ.ـد إسـ.ـرائيل.

أظـ.ـهر الفيديو أيضاً مخازن للأسـ.ـلحة داخل الأنفـ.ـاق، وعنـ.ـاصر يجهزون قـ.ـذائف الهـ.ـاون، كما تظـ.ـهر داخل غرف الأنفـ.ـاق مرابـ.ـض الصـ.ـواريخ.

وأكد أحد عنـ.ـاصر “القسـ.ـام” أن الضـ.ـربات الأخيرة التي شرنتها إسـ.ـرائيل لاستهـ.ـداف الأنفـ.ـاق، لم تحدث إلا بعـ.ـض الأضـ.ـرار، وقال إنه تم إصـ.ـلاحها حتى عادت جهـ.ـوزيتها إلى ما كانت عليه.

كان رئيس حركة “حمـ.ـاس” في غـ.ـزة، يحيى السنـ.ـوار، قد قال عقب وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين إسـ.ـرائيل وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة الذي توسطت فيه مصر، إن لدى “حمـ.ـاس” 500 كيلومتر من الأنفـ.ـاق تحت الأرض، مشيـ.ـراً إلى أن إسـ.ـرائيل لم تُلحـ.ـق ضـ.ـرراً سوى بـ5% منها.

كذلك أكد السنوار أنه بإمكان فصـ.ـائل المقـ.ـاومة إطـ.ـلاق مئـ.ـات الصـ.ـواريخ (باتجـ.ـاه إسـ.ـرائيل) في الدقيقة الواحدة بمدى 200 كلم.

وفي تصريح سابق لـ”عربي بوست” قل أبوعطايا، الناطق العسـ.ـكري باسـ.ـم ألوية النـ.ـاصر صلاح الدين، إن “مشـ.ـروع الأنفـ.ـاق هو امتـ.ـداد لمشـ.ـروع تطـ.ـوير قدرات المقـ.ـاومة،

واضاف : بدأنا به منذ سنوات، ونستخدمه لتقليل الخسـ.ـائر في صفـ.ـوف المقـ.ـاومة في أي معـ.ـركة أو مواجـ.ـهة مع دولة الاحتـ.ـلال، كما نستخدمه كأداة للتواصل والتنسيق بين القـ.ـادة في الميـ.ـدان وعناصر المقـ.ـاومة، ونستـ.ـطيع التحـ.ـكم في سير المعـ.ـركة من داخل هذه الأنفـ.ـاق”

خـ.ـشى إسـ.ـرائيل هذه الأنفـ.ـاق بسبب المزايا العديدة التي توفرها للمـ.ـقـ.ـاومة، فمن خلالها يتم حمـ.ـاية أسلـ.ـحتها لا سيما الصـ.ـواريخ، وحتى قـ.ـادتها وقـ.ـواتها ومراكزها من غـ.ـارات الطـ.ـيران الإسـ.ـرائيلي.

كذلك فإن الأنفـ.ـاق وسيلة للهـ.ـجوم على الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي في حالة توغـ.ـله داخل غـ.ـزة، في ظل تفـ.ـوق إمكـ.ـاناته العسـ.ـكرية، لا سيما الدبـ.ـابات.

علاوة على ذلك، فإن الأنفـ.ـاق وسيلة بإمكان المقـ.ـاومة التسـ.ـلل عبرها إلى الداخل الإسـ.ـرائيلي؛ للقيـ.ـام بعمـ.ـليات عسـ.ـكرية مبـ.ـاغتة قد تشـ.ـمل الهـ.ـجوم على مواقع إسـ.ـرائيلية أو القبـ.ـض على أسـ.ـرى؛ ويعد هذا السبـ.ـب واحداً من أكثر عوامل القلق لدى إسـ.ـرائيل من الأنفـ.ـاق، رغم أنها بذلت جهـ.ـداً كبيراً لمنع ذلك عبر تشـ.ـييد حائـ.ـط في باطن الأرض على الحدود مع قطاع غزة مزود بمستشـ.ـعرات؛ لكشـ.ـف حفـ.ـر الأنفـ.ـاق.

يُذكر أن الأنفـ.ـاق ظهـ.ـرت لأول مرة في غـ.ـزة رداً على الحصـ.ـار الإسـ.ـرائيلي المفـ.ـروض بعد تولي حمـ.ـاس السلطة، وفي البداية، تم استخدامها لتهـ.ـريب البضـ.ـائع إلى الجيب وتمييز المشاريع غير المشروعة بدلاً من النـ.ـزعة العسـ.ـكرية، حسبما ورد في تقرير لصحيفة Washington Post الأمريكية، لكن سـ.ـرعان ما تم استخدامها لأغـ.ـراض أخرى.

ففي عام 2006، استخدمت حمـ.ـاس نفـ.ـقاً لأسـ.ـر الجنـ.ـدي الإسـ.ـرائيلي جلعاد شاليط. واحتُـ.ـجز شاليط لمدة خمس سنوات قبل إطـ.ـلاق سـ.ـراحه في إطـ.ـار صفـ.ـقة تبـ.ـادل أسـ.ـرى عام 2011.

إعلان مفاجئ من كتائب القسـ.ـام

فتحت حركة حـ.ـماس في قطاع غزة، لأول مرة، باب التجنيد لجنـ.ـاحها العسـ.ـكري كتائب عز الدين القسام، وذلك بعد أسبوعين من المواجهة العسكـ.ـرية مع الجيـ.ـش الإسرائيلي التي أدت لمقتـ.ـل وإصـ.ـابة المئات، وتدمـ.ـير عددٍ كبيرٍ من المباني والمنازل السكنية.

كتائب القـ.ـسام تفتح باب التجـ.ـنيد للمرة الأولى
وبيّن مقطعٌ مصور، تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مـ.ـلثماً من الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـماس بأحد المساجد شمال قطاع غزة، والذي أعلن فتح حماس باب التجنيد للشباب ما بين 17 إلى 25 عاماً.

وقال “الملثم” وفق الفيديو: “تعلن حركة حـ.ـماس وجنـ.ـاحها العسـ.ـكري كتائب القسـ.ـام فتح باب التسجيل لمخيمات جـ.ـيش التحرير القادم“.

وأشار إلى أنّ المشاركين سيتلـ.ـقون تدريباتٍ عسـ.ـكريّةً وقـ.ـتاليةً تمهيـ.ـداً للانضـ.ـمام لصفوف الجـ.ـناح العسـ.ـكري.

لم يكن هذا الأمر معمولاً به
ومنذ نشأة الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة حماس عام 1984م، وحتى تاريخ صدور هذا الإعلان لم يكن هذا الأمر معمولاً به.

أمّا عن الآلية التي تعـ.ـتمدها حركة حمـ.ـاس لاختيار عناصـ.ـر الجنـ.ـاح العسـ.ـكري، فتتمثل بلجانٍ خاصّة تتولى مـ.ـهمة الاختيار من أعضاء الحـ.ـركة، ليتسنى للجناح العسـ.ـكري تدريبهم وإعدادهم عسكرياً.

الكتائب تسمح للإعلام بالتجول في أنفاقها
وللمرة الأولى منذ انتهاء الحرب، سـ.ـمحت كتائب عز الدين القسام للإعلام بالتجول في مناطق واسعةٍ من أنفاقها، والاطلاع على جزءٍ من الأضـ.ـرار التي لحقت بها جراء القصـ.ـف الإسرائيلي.

ومساء أمس الجمعة، كشفت كتائب الشهـ.ـيد عز الدين القـ.ـسام، عن تفاصيل بعضٍ من غرف التحكـ.ـم والسيطـ.ـرة تحت الأرض التي تستخدم لإدارة العمليات والمعـ.ـارك.

وبيّن الوثائقي، الذي بثته قناة الجزيرة الفضائية، صوراً تُعرض لأول مرة بعد معـ.ـركة “سـ.ـيف القـ.ـدس”.

وتأسست بذور كتائب القـ.ـسام قبل الإعلان عن انطـ.ـلاقة الحـ.ـركة فعلياً باسم حركة حـ.ـماس، واستمر العمل تحت عناوين مختلفة مثل “المجـ.ـاهدون الفلـ.ـسطينيون” عام 1987، واستمر التغيير حتى عام 1991م، حيث أعلن عن اسم “كـ.ـتائب الشـ.ـهيد عز الدين القـ.ـسام” في منتصف عام 1991م.

وتسيطر حركة حـ.ـماس على قطاع غزة منذ 2007، بعد انقـ.ـلابٍ عسـ.ـكريٍّ على السلـ.ـطة الفلسطينية وحركة فتح قادته كتائب القـ.ـسام، التي تعتبر القـ.ـوة الأكبر في القطاع منذ ذلك الحين.

شاهد الفيديو

المصدر : عربي بوست

شاهد أيضاً

فيديو مضحك للص تركي دخل إلى محل حدادة للسرقة لكنه فر هاربا ؟!!

فيديو مضحك للص تركي دخل إلى محل حدادة للسرقة لكنه فر هاربا ؟!! ( الفيديو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *