close
الأخبار

في ذكرى لتدخلها العسكـ.ـري تقرير حقوقي يرصد انتهـ.ـاكات روسيا بحق السوريين .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

وثق تقرير حقوقي مقـ.ـتل 6943 مدنياً في سوريا، بينهم 2044 طفلاً، و1243 حـ.ـادثة اعتـ.ـداء على مراكز حيوية مدنية على يد القـ.ـوات الروسية منذ تدخلها العسكـ.ـري في سوريا عام 2015.

وقالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اليوم الجمعة، في تقريرها السنوي السابع عن أبرز انتهـ.ـاكات القـ.ـوات الروسية منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في 30/ أيلول سبتمبر/2015، إن روسيا لعبت دوراً حاسماً في تثبيت النظام السوري



وعرقلة المسار السياسي، إذ استخدمت الفيتو ضد مصالح الشعب السوري في الانتقال السياسي، وحماية للنظـ.ـام السوري 17 مرة، 4 منها قبل تدخلها العسكـ.ـري المباشر في سوريا، و13 بعد تدخلها العسكـ.ـري.

ووفقا للتقرير فإن القـ.ـوات الروسية تسببت بمقـ.ـتل 6943 مدنياً بينهم 2044 طفلاً و977 سيدة، وما لا يقل عن 360 مجـ.ـزرة، وأظهر تحليل البيانات أن العام الأول للتدخل الروسي قد شهد الحصيلة الأعلى من الضحـ.ـايا (قرابة 52 % من الحصيلة الإجمالية)

تلاه العام الثاني (قرابة 23 %). فيما شهدت محافظة حلب الحصيلة الأعلى من الضـ.ـحايا (قرابة 41 %) بين المحافظات السورية، تلتها إدلب (38%).

ووثق التقرير قتـ.ـل القـ.ـوات الروسية 70 من الكوادر الطبية، بينهم 12 سيدة، جلهم في محافظة حلب، وكانت الحصيلة الأعلى لهؤلاء الضحـ.ـايا في العام الأول، إضافة إلى مقتـ.ـل 44 من كوادر الدفاع المدني

نصفهم في محافظة إدلب التي سجلت الحصيلة الأعلى بين المحافظات، وكانت الحصيلة الأعلى من الضحايا في العام الأول من التدخل العسكـ.ـري الروسي (قرابة 35 %).

وسجل مقـ.ـتل 24 من الكوادر الإعلامية جميعهم قتـ.ـلوا في محافظتي حلب وإدلب، كما ارتكـ.ـبت القـ.ـوات الروسية منذ تدخلها العسكـ.ـري حتى 30/ أيلول/ 2022 ما لا يقل عن 1243 حـ.ـادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة، بينها 223 مدرسة، و207 منشأة طبية، و60 سوقا.

وبحسب الرسوم البيانية التي أوردها التقرير فقد شهد العام الأول للتدخل الروسي 452 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، كما شهدت محافظة إدلب الحصيلة الأعلى من حـ.ـوادث الاعتـ.ـداء بـ 626 حـ.ـادثة، أي ما نسبته 51 % من الحصيلة الإجمالية لحـ.ـوادث الاعـ.ـتداء.

وأكد التقرير أن ما لا يقل عن 237 هجـ.ـوماً بذخـ.ـائر عنقودية، إضافةً إلى ما لا يقل عن 125 هجـ.ـوماً بأسـ.ـلحة حـ.ـارقة، شـ.ـنَّتها القـ.ـوات الروسية منذ تدخلها العسكـ.ـري في سوريا في 30/ أيلول/ 2015.

وجاء في التقرير أنَّ حجم العـ.ـنف المتصـ.ـاعد، الذي مارسته القـ.ـوات الروسية كان له الأثر الأكبر في حركة النُّـ.ـزوح والتَّشريد القسري، وساهـ.ـمت هجـ.ـماتها بالتوازي مع الهجـ.ـمات التي شـ.ـنَّها الحلف السوري الإيراني في تشريد قرابة 4.8 مليون نسمة

معظم هؤلاء المدنيين تعـ.ـرضوا للنزوح غيرَ مرة. ولفتَ التقرير إلى أن النظـ.ـام الروسي صرح في أكثر من مناسبة عن تجربة روسيا لذخـ.ـائر جديدة في سوريا وعن دور ذلك في رفع القدرة القتـ.ـالية للقـ.ـوات الروسية

وذكر أن القـ.ـوات الروسية أعلنت خلال عامها السابع من تدخلها في سوريا عن إدخال أسلـ.ـحة نوعية جديدة إلى ترسانتها العسكـ.ـرية بعد التأكد من فاعليتها وتجريبها في سوريا.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنـ.ـائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، وأوصى المجتمع الدولي بزيادة جرعات الدعم المقدَّمة على الصَّعيد الإغاثي.

والسَّعي إلى ممارسة الولاية القضائية العالمية بشأن هذه الجرائم أمام المحاكم الوطنية، في محاكمات عادلة لجميع الأشخاص المتورطين. ودعم عملية الانتقال السياسي والضغط لإلزام الأطراف بتطبيق الانتقال السياسي ضمن مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى