الرئيسية / ألمانيا / قانون قيصر .. الامارات تقف من جديد بصف النظام السوري والسعودية تعبر عن موقفها

قانون قيصر .. الامارات تقف من جديد بصف النظام السوري والسعودية تعبر عن موقفها

عبّر وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان آل سعود” عن موقف بلاده، من انتقاد دولة الإمارات العربية المتحدة لعقوبات قانون “قيصر” التي تفرضها الولايات المتحدة على نظام الأسد في سوريا.

وقال “بن فرحان” خلال مقابلة مع شبكة “CNN” نشرت مقتطفات منها اليوم الأحد، حول ما إذا كانت السعودية تؤيد انتقادات الإمارات للعقوبات المفروضة على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر” الأمريكي، إن هذا التشريع “إجراء اتخذته الولايات المتحدة فيما يتعلق بموقفها من سوريا”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي: “أعتقد أن الشيء المهم هو أن نعالج القضية الأساسية، وهي تتمثل في إيجاد حل سياسي. من دون ذلك لن نكون قادرين على المضي قدما.

لذلك نحن نركز على دفع العملية السياسة إلى الأمام ومن ثم دعم مبعوث الأمم المتحدة (غير بيدرسن) وجهوده لتحقيق ذلك”.

وبدأت الولايات المتحدة في 17 يونيو 2020 بتطبيق “قانون قيصر” الذي تم بموجبه فرض عقوبات على 39 شخصية وكيانا على صلة بالسلطات السورية، بينهم رئيس البلاد، بشار الأسد، وعقيلته، أسماء الأسد.

وكان قد صرّح وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد آل نهيان” في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي “سيرغي لاغروف” في آذار/ مارس الفائت.

بأن التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سوريا وعودتها إلى الساحة العربية هو “قانون قيصر”، واعتبر أن “إبقاء قانون قيصر كما هو اليوم يجعل هذا المسار والأمر في غاية الصعوبة”.

وأقرت الولايات المتحدة قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا، والذي يستهدف النظام السوري والأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لـ “الأسد”؛

كما يستهدف عدداً من الصناعات السورية، بما في ذلك تلك المُتعلِّقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة، فضلاً عن استهدافه للكثير من الكيانات الإيرانية والروسية التي تقدّم الدعم لحكومة النظام السوري.

وسمي مشروع القانون باسم قيصر نسبةً لشخص مجهول سرّب معلومات وصوراً لضحايا “تعذيب” في سوريا، بين عامي 2011 و2014، وقد أثارت صور قيصر حين نشرها ضجّة عالمية.

المصدر : تركيا عاجل

مسألة وقت .. حاخام يهـ.ـودي يفـ.ـجر مفاجأة على قناة روسية بشأن علاقة الاسد واسـ.ـرائيل ( شـ.ـاهد بالفيـ.ـديو)

صـ.ـرّح الحـ.ـاخام اليهـ.ـودي “إيدي عبادي” رئيس “رابطة المجتمعات اليهـ.ـودية الخليجية” بأن تطبيع سوريا مع إسـ.ـرائيل مسألة وقت.

وقال الحاخام في لقاء ببرنامج “قصارى القول” الذي تعرضه قناة “روسيا اليوم” إن “توقيع سوريا اتفاقيات التطبيع والسلام مع إسـ.ـرائيل هي مسألة وقت لا أكثر”،

مضيفاً أن “محادثات سـ.ـرية وشخصية تجري منذ سنوات بين حكومة النظام السوري وإسـ.ـرائيل بخصوص عقد اتفاقية سلام بين الطرفين”.

وقال “عبادي” في حديثه إنه تلقى دعوة من رأس النظام “بشار الأسد” بهدف زيارة حلب ودمشق وأماكن وجود اليهود ومقابرهم ومعابدهم في سوريا.

وأشار إلى أن هذه الدعوة كانت قبل نحـ.ـو 11 عاماً، إلا أن اندلاع الحرب حال دون ذلك.

وأضاف رئيس “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية، أن محادثات سابقة جرت بينه وبين سفير النظام في الولايات المتحدة وأبدى السفير حينها استعداد بشار الأسد لاستقباله في سوريا.

شاهد الفيديو

المصدر : صحيفة جسر

بعد اطـ.ـلاق سـ.ـراحها .. قصة حب وراء عبور الفتاة الاسـ.ـرائيلية الحدود إلى سوريا

أفادت مصادر إسـ.ـرائيلية أن الشابة الاسـ.ـرائيلية التي اجتازت الحدود إلى سوريا قبل أسبوعين، وصلت بعد منتصف الليل إلى اسرائيل .

ووفقًا لمصدر في حيها، ربما كانت حاولت مقابلة مواطن سوري نشأت بينهما حب على الإنترنت .

وكانت بعثة اسرائيلية توجهت إلى روسيا لاصطحاب الشابة (25 عاما) من مستوـ.ـطنة موديعين عليت القريبة من مدينة القدس،

وترأس البعثة رئيس طاقم رئاسة الحكومة الإسـ.ـرائيلية آشر حيون ومنسق الأسـ.ـرى والمفقـ.ـودين في ديوان رئيس الحكومة الاسـ.ـرائيلية يارون بلوم

وانخـ.ـرطت إسـ.ـرائيل وسوريا في صفقة تبادل أسرى بوساطة روسية بعد الحـ.ـادث الحدودي الذي بدأته الشابة التي يُعتـ.ـقد أنها كانت يهـ.ـودية أرثوذكسية في السابق

ويقال إن المرأة التي لم يتم الكشف عن هويتها، اعتقـ.ـلت قبل أسبوعين بعد دخولها سوريا بشكل غيـ.ـر قـ.ـانوني. ويُعتقد أنه تم إطـ.ـلاق سـ.ـراحها مقابل اثنين من الرعاة السوريين أسـ.ـرتهما إسـ.ـرائيل بعد عبور الحـ.ـدود في مرتفعات الجولان

قصة حب

وقالت صحيفة “تايمز” البريطانية إن المواطنة الإسـ.ـرائيلية في منتصف العشرينيات من عمرها وهي كانت تقيم سابقاً في موديعين عيليت، المستوطنة اليهـ.ـودية الأرثوذكسية في الضفة الغربية.

وقد رفـ.ـضت عائلتها إجراء مقابلتها، لكن يعتقد الجيران أنها تركت الحـ.ـياة الديـ.ـنية وقطـ.ـعت الروابط الأسرية

ولفتت الصحيفة إلى أن دوافع الفناة للعبور إلى سوريا غير واضحة، وثمة هناك تقارير متضاربة في هذا الشأن.

فوفقاً لمصدر في حيها، ربما كانت حاولت مقابلة مواطن سوري نشأت بينهما قصة حب على الإنترنت

وقالت أخريات إنها كانت تعـ.ـاني من الأوهـ.ـام وأنها حاولت في السـ.ـابق العبـ.ـور إلى قطاع غزة لكنها فشـ.ـلت.

وقالوا إن هذا قد يعـ.ـي أنها أرادت التعامل مع “حمـ.ـاس” في غـ.ـزة وأعـ.ـداء إسـ.ـرائيل في سوريا لمحـ.ـاولة التوسط في السـ.ـلام

معلومات مسبقة

وتعـ.ـتقد مصادر أمنية إسـ.ـرائيلية أنها عبرت الحدود في هضبة الجولان قبل أسبوعين عند نقطة لا سياج فيها، ولم تتمكن كاميرات المراقبة الإسـ.ـرائيلية من رصـ.ـدها

ولكن نظـ.ـراً إلى أن معظم الحدود محصـ.ـنة بشكل كبير، فقد كان عليها الحصول على معلومات مسبـ.ـقة حول نقطة العبور.

وقالت مصادر إنه لا يمكن استبـ.ـعاد وصولها إلى سوريا من دولة ثالثة مثل الأردن أو تركيا

وقد اعتقـ.ـلتها السلطات السورية بعد فترة وجيزة من وصولها إلى البلاد. وعندما علمت القوات الروسية باعـ.ـتقالها أبلغت الحكومة الإسـ.ـرائيلية بمكان وجودها

ويشار إلى أنه في يوم الأربعاء الماضي، أكدت إسـ.ـرائيل إجراء مفـ.ـاوضات بوساطة روسية لإطـ.ـلاق سـ.ـراح الإسـ.ـرائيلية التي اجتـ.ـازت الحـ.ـدود.

وكجزء من الاتصـ.ـالات لإطـ.ـلاق سـ.ـراحها سـ.ـافر مستشار الامن القومي مئية بن شبات، ومنـ.ـسق الأسـ.ـرى والمفـ.ـقودين للتحـ.ـدث مع الوسـ.ـطاء الروس

وبناء على الاتفـ.ـاق الموقـ.ـع بين الطـ.ـرفين، قام الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي بإطـ.ـلاق راعيي أغنام سوريين ومنح العـ.ـفو لنهال المقت، وهي من سكان مجدل شمس في الجولان والتي كانت ديـ.ـنت بالتحـ.ـريض

المصدر : موقع 24 الإخباري

مسؤول إسرائيلي يُسَرِّب بعض المعلومات الخاصة باجتماع حكومة بلاده بشان سوريا

سـ.ـرَّب مسـ.ـؤول إسـ.ـرائيلي بعض المعلومات المتعلقة بنتائج الاجتماع الذي عقدته حكومة بلاده، أمس الثلاثاء، فيما يخص مناقشة أزمة إنسـ.ـانية في سوريا، تخـ.ـص الأمـ.ـن القـ.ـومي الإسـ.ـرائيلي.

وكشف عضو الكنيـ.ـست الإسـ.ـرائيلي عن حزب الليـ.ـكود “عوزي ديان” لتلفزيون “كان 11” أن بعض الأمور التي دارت في الاجتماع معروفة بالنسبة إليه، لكنه لا يستطيع البوح بها.

وأضاف أنه تلقى مكالمات هاتفية من سكان دروز جنوب سوريا يطلبون خلالها من إسـ.ـرائيل تقديم مسـ.ـاعدات إنسانية.

وأوضح السياسي الإسرائيلي أن من تواصلوا معه من دروز سوريا طلبوا دعـ.ـمًا ماليًا من أجل بناء قـ.ـوة عسـ.ـكرية خاصة بهم، دون أن يكـ.ـشف أسباب تشكيل تلك القـ.ـوة.

وكانت صحيفة “يديعـ.ـوت أحـ.ـرونوت” الإسـ.ـرائيلية ذكرت أن اجتماعًا حكوميًا عُقِد عبر تقنية الفيديو، أمس الثلاثاء، وسط إجراءات آمنـ.ـة مشـ.ـددة، بتنـ.ـسيق بين “بنـ.ـيامين نتـ.ـنياهو” ووزير دفـ.ـاعه “بيني غـ.ـانتس”.

يشار إلى أن إسـ.ـرائيل وروسيا عقدتا خلال الأيـ.ـام القليلة الماضية اجتـ.ـماعات مكثفة على مستـ.ـوى رئاسة الوزراء ووزارتي الدفـ.ـاع والخـ.ـارجية في كلا البلدين.

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

مراهق ألماني 18 عاما يصبح أصغر ملياردير في العالم .. ما ثروته وكيف جمعها ؟

تصدر مراهق ألماني يبلغ 18 عامًا قائمة اصغر ملياردير في العالم بثروة 3.3 مليار دولار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *