الرئيسية / الأخبار / قبل الانتخابات .. المعـ.ـارضة التركية ترصّ الصفوف و”مرشح مشترك” ينـ.ـافس أردوغان .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قبل الانتخابات .. المعـ.ـارضة التركية ترصّ الصفوف و”مرشح مشترك” ينـ.ـافس أردوغان .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في تركيا، ناقش زعماء ستة أحـ.ـزاب من المعـ.ـارضة التركية تحالفا لاختيار مرشح رئاسي مشترك، في رابع قمة من نوعها هذا العام

محاولين رصّ الصفوف والرهان على الظهور بشكل منظم هذه المرة بعد الفشل في عدة جولات انتخـ.ـابية أمام حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية والرئيس رجب طيب أردوغان منذ العام 2002.

قمة رابعة لـ المعـ.ـارضة التركية
وعقد زعماء المعـ.ـارضة التركية، يوم الأحد، قمة مشتركة لمناقشة تحالفهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، واختيار المرشح الرئاسي المشترك، والتوافق على مبادئ حول شكل النظام السياسي المستقبلي في البلاد.

وشارك في القمة التي عُقدت هذه المرة بضيافة حزب المستقبل، كل من زعيم حـ.ـزب الشعب الجمهوري، كمال كلجدار أوغلو، وزعيمة الحـ.ـزب الجديد، ميرال أكشنر

ورئيس حـ.ـزب السعادة، تمل قره موللا أوغلو، ورئيس حـ.ـزب دواء، علي باباجان، ورئيس حـ.ـزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويصال.

وذكرت قناة “خلق” التابعة لحـ.ـزب الشعب الجمهوري المعـ.ـارض، أن الاجتماع بحث أربعة مواضيع، على رأسها أمن الانتخـ.ـابات والاستماع لتقارير اللجان المعتمدة ومقترحاتها، وتشمل التحقق من قوائـ.ـم الناخـ.ـبين ومراقبة الصناديق ليلاً، والتدابير المتبعة.

كما تم البحث في المبادئ الأساسية للانتقال إلى النظام البرلماني، بما فيها التفاصيل المتعلقة بالعناوين العريضة التي تم الحديث عنها في اجتماع سابق كشف فيه التوافق على العناوين الرئيسة للانتقال إلى النظام البرلماني.

منافـ.ـسة أردوغان
وتطرق الاجتماع، بطلب من زعيم حـ.ـزب المستقبل، إلى التقويم الزمني لاختـ.ـيار المرشح الرئاسي لمنافـ.ـسة رجب طيب أردوغان، في حال لم يتم التوافق عليه خلال هذا الاجتماع.

وبحث الاجتماع أيضاً التحالفات المحتملة التي يمكن أن تعقدها الأحزاب الستة، في مختلف المناطق، بشأن الانتـ.ـخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

10 مبادئ أساسية
ومن المبادئ الأساسية التي توافقت عليهاالمعـ.ـارضة التركية، في الاجتماع الذي استمر لسبع ساعات، التوافق على مبدأ الفصل بين السلطات المستند إلى النظام البرلماني المعزز من أجل تأسيس دولة القانون مجددًا، والتطبيع في السياسة، وعودة الاقتصاد إلى الرفاه.

ويشمل التوافق على النظام العام القائم على الحرية الفردية احترام الحـ.ـريات والأفكار والاختلافات وعدم مصادرتها، فضلاً عن مبدأ إنهاء التمييز والتركيز على الديمقراطية القائمة على الحرية والمشاركة وحكم الأكثرية.

وأشار البيان الختامي إلى التوافق على حرية التعبير وحرية الصحافة، ومبادئ حول حرية الدين والوجدان والمعتقد، والسلم الاجتماعي، والمحاسبة أمام القضاء العادل المحايد،

والتوزيع العادل للدخل، والاقتصاد المبني على الإنتاج والتوظيف، والإصلاح في الأخلاق السياسية، والسياسة الخارجية المعتبرة والمؤثرة.

يذكر أن انعقاد القمة الرابعة، يأتي بعد شهر من انعقاد القمة الثالثة في أنقرة، وبعد نحو ثلاثة أشهر على إعلان الأحـ.ـزاب الستة رؤيتها المشتركة لمبادئ النظام البرلماني المعزز، وبعد إقرار البرلمان لقانون الانتخابات الجديد.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات العامة في تركيا في يونيو/حزيران 2023. وسينتخب الأتراك رئيساً جديداً بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا، كل منهما لمدة 5 سنوات.

شاهد أيضاً

خطـ.ـفوا 27 شخصا في سوريا وبريطانيا تعتـ.ـقل أعضاء فرقة بيتلز الجهـ.ـادية .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

ذكرت صحيفة “دي ستينتور” الهولندية أن الشرطة البريطانية ألقـ.ـت القبـ.ـض على الجهـ.ـادي “آين ديفيس”، أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *