close
ألمانياالأخبار

قتـ.ـل 58 شخـ.ـصا..مطالبات بتوثيق المرحلة الأخيرة من محـ.ـاكمة ضـ.ـابط مخـ.ـابرات نظام الأسد في ألمانيا ؟

طالبت شخصيات ومؤسسات أكاديمية ومنظمات حقوقية محكـ.ـمة ” كوبلنز العليا” في ألمانيا، بتسجيل المرحلة الأخيرة من محـ.ـاكمة الضـ.ـابط السابق في مخابرات نظـ.ـام الأسد أنور رسلان.

وقدَّم 23 أكاديمياً وباحثاً ومؤسسات أكاديمية ومنظمات حقوقية، جنباً إلى جنب مع “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقـ.ـوق الإنسان” أمسِ الخميس، طلـ.ـباً إلى محكمة “كوبلنز” لتوثيـ.ـق المرحلة الأخـ.ـيرة من جلسـ.ـةِ الاستماع الرئيسية في محـ.ـاكمة رسلان، مثل المرافـ.ـعات والكـ.ـلمة الأخيرة المحـ.ـتملة للمتّـ.ـهم وإصـ.ـدار الحـ.ـكم، من أجل “جعل الإجـ.ـراءات في متـ.ـناول الأجـ.ـيال القادمة”.

وقال الموقّعون على الطـ.ـلب، الذي نشره “المركز الأوروبي”، إنَّه “على الرغم من أنَّ المحـ.ـاكمة الأولى في العـ.ـالم للتعـ.ـذيب الذي يمـ.ـارسه نظامُ الأسد في سوريا لها أهـ.ـمية تاريخية، إلا أنَّه لا يوجد توثـ.ـيقٌ رسمـ.ـي للمحـ.ـاكمة في محكمة كوبلنز الإقليمية العليا”.

وأضافوا أنَّ “توثـ.ـيق هذه المحـ.ــ.ـاكمات التاريخية، عبرَ التسـ.ـجيلات الصـ.ـوتية الأصلية، يعتـ.ـبر مساهمة قيّـ.ـمة للغاية في معالجة الماضي، وتعـ.ـليم الأجيال القادمة، إضافةً إلى الاستفـ.ـادة منها في أغراض بحـ.ـثية”.

وكانت المحكمة الألمانية، قد رفضت التماسين في وقت سابق، لأسباب تتعلّق بتـ.ـأثير عملية التسـ.ـجيل على شهادات الشهود، ولكنَّ الموقـ.ـعين على الطلب الجديد رأوا أنَّ “هذا السـ.ـبب لا يبـ.ـرّر الرفـ.ـض القطـ.ـعي لتسـ.ـجيل المحاكمة”.

ومن المنظّـ.ـمات الموقّـ.ـعة على الطلب، “هيومن رايتس ووتش”، و”المركز السوري للعـ.ـدالة والمـ.ـساءلة” “الأرشيف السوري” وغيرها من المنظّمات والشخصيات.

ويُتـ.ـم رسلان بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـدَّ الإنسـ.ـانية في قـ.ـتل 58 شخـ.ـصاً وتعـ.ـذيب أربعة آلاف معتـ.ـقلٍ، ومن المتـ.ـوقَّع أنْ تستـ.ـمرَّ محـ.ـاكمته حتى نهاية تشرين الأول المقبلِ على الأقلِّ.

ألمانيا : الحـ.ـكم على مقـ.ـاتل سابق في الجيش السوري الحر !! .. ماذا فـ.ـعل ؟ أهـ.ـم التفـ.ـا صيل

قضت المحكمة الإقليمية العليا في دوسلدورف غربي ألمانيا، بالسجن مدة سنتين على لاجئ سوري يبلغ من العمر 36 عامًا، بتهـ.ـمة تزعّـ.ـمه “جمـ.ـاعة إرهـ.ـابية في سوريا” على حد وصفها !!

وأعلنت المحكمة، الجمعة، أن السوري الذي يعيش في مدينة دورتموند، كان قد انضم عام 2013 إلى كتـ.ـيبة “النـ.ـاصر صلاح الدين” بهدف إسقـ.ـاط نظام الأسد و”تطبـ.ـيق الشـ.ـريعة الإسـ.ـلامية”، إلا أنه “نأى بنـ.ـفسه عن أهداف الفـ.ـصيل بحسب المحـ.ـكمة، ومن ثم اضـ.ـطر إلى مغـ.ـادرة سوريا.

وأضافت مصادر أن المدعى عليه أشـ.ـرف على تدريب مجـ.ـموعة من المقـ.ـاتلين وتسـ.ـلم قيـ.ـادتهم في أثـ.ـناء السيـ.ـطرة على مدينة الرقة السورية.

ولأنه شـ.ـن لاحـ.ـقًا حمـ.ـلة ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش”، فقد خـ.ـشي على حـ.ـياته واضـ.ـطر إلى مغـ.ـادرة سوريا.

حيث حصل في ألمانيا على موطئ قدم ومكان للعمل ومزاولة إحدى المهن. كما أنه قدّم شهادة توضـ.ـيحية مهمة في محـ.ـاكمة أخرى.

وبعد متابعة المحـ.ـكمة الإقـ.ـليمية العليا طـ.ـلب النيـ.ـابة العـ.ـامة، قررت أن يكون الحـ.ـكم مع وقـ.ـف التنـ.ـفيذ بعد عشـ.ـرة أيام من المحـ.ـاكمة.

وقد سـ.ـبق الحكم اتفـ.ـاق بين المحـ.ـكمة والادّعـ.ـاء. وشـ.ـددت المحكـ.ـمة على أن السوري نأى بنـ.ـفسه بوضـ.ـوح عن أهداف فصـ.ـيل (النـ.ـاصر صـ.ـلاح الدين) الذي كان ضـ.ـمن تشكيلات الجيـ.ـش السوري الحـ.ـر آنذاك إلا أن المحـ.ـكمة الألمانية تصـ.ـفه بـ (التنـ.ـظيم الإرهـ.ـابي)، بالإضافة إلى أن المدعـ.ـى عليه شـ.ـن بالفعل حمـ.ـلة ضـ.ـد مطـ.ـالبة تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” بالسـ.ـلطة في سوريا.

يذكر أن كتـ.ـيبة “النـ.ـاصر صـ.ـلاح الدين” تأسست في محافظة الرقة في آب/أغسطس من عام 2012، وأعـ.ـلنت في بيانها التأسـ.ـيسي أنها تتبع للجيـ.ـش السـ.ـوري الحـ.ـر، وأن هـ.ـدفها مواجـ.ـهة نظام الأسد.

المصدر : شهبا برس

ألمانيا : وصول أول دفعة من اللاجئين السوريين على متن طائرة من تركيا .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

قالت شبكة إذاعة غرب ألمانيا إن 16 لاجئاً سورياً قدموا من تركيا على متن طائرة إلى مطار هانوفر يوم الإثنين الماضي كأول دفعة لاجئين سمح لها وفق قانون الاتحاد الأوروبي بالمجيء إليها من تركيا.

وقالت مسؤولة في المكتب الاتحاد للهجرة واللاجئين كورينا ويتشر للإذاعة إنه تم إبلاغ العائلات المسموح لها بالانتقال إلى دول الاتحاد الأوروبي قبل مغادرتهم بأسبوع واحد فقط.

وأوضحت ويتشر أن اختيار العائلات السورية المسموح لها بالهجرة كان من خلال تزكية من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول العالم، ووصفت حال العائلات السورية بالمتحمسة للغاية”.

ومن المقرر، أن يتم نقل الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين إلى مراكز الاستقبال الأولى في فريدلاند ليجري بعدها البدء بمعاملات لجوئهم وفرز منازل مستقلة لهم.

وتأتي هذه الخطوة كسابقة أولى يسمح فيها الاتحاد الأوروبي باستقدام دفعة من اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، بعد إبرام الطرفين اتفاقية تمنع وصول أي لاجئ سوري غير مسموح له بطلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي بالعودة إلى تركيا.

وفي السياق ذاته، نهج الاتحاد الأوروبي نحو خطوة مشابهة بدراسة ملفات اللاجئين، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي في أيلول الماضي عن نيته في إلغاء اتفاقية دبلن للاجئين والتي تهدف إلى تنسيق العمل فيما يتعلق بإجراءات اللجوء في الدول الأوربية، وتحديد الدولة المسؤولة عن دراسة طلبات اللاجئين، وحقوق وواجبات كل من طالب اللجوء والدولة المستضيفة.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى منع تعدد طلبات اللجوء من الشخص الواحد داخل أوروبا، بحظرها على صاحب الطلب أن يقدم طلبات لجوء في دول أوروبية أخرى أعضاء في اتفاقية دبلن وحصره في دولة واحدة فقط.

المصدر : أورينت نت

ألمانيا : تعلن المانيا رسمياً عن منح الجنـ.ـسية لألاف السوريين وتصريح هام جدا بشأن البقية وشروط الجـ.ـنـ.ـسية.. أهم الشروط وتفاصيلها!…

كشف مكتب الإحصاء الفيدرالي في ألمانيا عن حصول آلاف اللاجئين السوريين على الجنسية الألمانية، خلال العام الماضي.

وذكر “المكتب” في إحصائية جديدة أن أعداد السوريين الذين تمكنوا من الحصول على الجنسية الألمانية خلال العام الماضي، من 3900 إلى 6700 أي بنسبة 74% مقارنة مع عام 2019.

وتوقع مكتب الإحصاء الألماني أن تشهد الأعوام المقبلة زيادة في أعداد السوريين الحاصلين على الجـ.ـنسية، بشرط استيفاء طالبي اللجـ.ـوء، الذين دخلوا البلاد بين عامي 2014 و2016، متطلبات التجـ.ـنيس.

وكان مسؤولون ألمان حـ.ـذروا أمس الثلاثاء، من تداعيات السلبية للانتخابات التي يجريها نظام الأسد في سوريا على عودة المهجرين إلى ديارهم.

ونقلت صحيفة “ذي فيلت” الألمانية عن المتحدث باسم السياسة الخارجية في الاتحاد المسيحي الديمقراطي”يروغن هاردت” أن نتائج الانتخابات في سوريا ستؤدي إلى تفاقم آفاق عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وأضاف “هاردت”، أن بشار الأسد هو الفائز الحتمي بانتخابات الرئاسة في سوريا، وبالتالي سيستمر بسياسة منعه للاجـ.ـئين من العودة.

ويذكر أن عدد اللاجئـ.ـين السوريين في ألمانيا بلغ نحو 800 ألف شخص، 40 % منهم نساء بحسب آخر إحصائية رسمية.

كيف تصبح مواطناً ألمانياً؟

هناك الكثير من العوامل التي تحدد ما إذا كان شخص ما يمكن أن يصبح مواطناً ألمانياً. وفقًا وفقًا للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF)، يجب أن يتمتع هذا الشخص بما يلي:

– حق الإقامة غير المقيد في وقت التقدم للحصول على الجـ.ـنسية
– اجتياز امتحان الجنسية

– الإقامة القانونية في ألمانيا لمدة ثماني سنوات، ويمكن أن تخفض إلى سبع عند إتباع دورة الاندماج، أو تخفض إلى ست سنوات في حالة القيام بإجراءات الاندماج الخاصة

– يتدبر تكاليف معيشته (تشمل أفراد الأسرة)، ولا يحتاج إلى إعانات الرعاية اجتماعية أو إعانات البطالة

– إجادة اللغة الألمانية (عادة يعتبر مستوى B1 كافياً)
– غير مدان بأحكام جـ.ـنائية

– الالتزام بالقانون الأساسي (الدستور الألماني)
– التخلي عن الجـ.ـنسية السابقة

إذا تم استيفاء جميع الشروط، يمكن لهذا الشخص التقدم بطلب الحصول على الجـ.ـنسية إلى مكتب الخدمة المحلية والذي سيتعامل مع الطلب (قد يكون مكتب الخدمة المحلية هو سلـ.ـطات الهجرة أو خدمات هجرة الشباب أو خدمات استشارات الهجرة للمهاجرين البالغين أو مجلس المدينة المحلي).

يتكلف الطلب 255 يورو لكل شخص، أو 51 يورو للقصر الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. يجب على القصر الذين يتقدمون بطلب الحصول على الجـ.ـنسية دون والديهم دفع 255 يورو لكل شخص.

إذا تقدم شخص بطلب تجـ.ـنيس أكثر من طفل في وقت واحد، أو كان دخله غير كاف، فمن الممكن تخفيض الرسوم أو يمكن سدادها على أقساط.

المصدر : سوشال

………………………………………………………………………………

طفل سوري لاجـ.ـئ في احدى الجزر يبهر الأمم المتحدة بلوحة فنية عن مستقبل السوريين الضائع (صورة اللوحة) وكلمات مـ.ـؤثرة للطفل.. التفاصيل !…

أبهر طفل سوري لاجئ في اليونان الأنظار بعد تتويجه بمسابقة فنية تشرف عليها المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين.

وتمكنت لوحة الطفل السوري عمر الحمادة اللاجئ في جزيرة ساموس من نيل إحدى جوائز المسابقة التي أُعلنت نتائجها مؤخراً.

وحازت اللوحة التي تحمل اسم “الحق في الحلم” على تقدير القائمين على المسابقة، ولاسيما في ظل مشاركة أكثر من 500 طفل وطالب.

ويصور الطفل نفسه في اللوحة جالساً بمفرده على حافة منـ.ـحـ.ـدر مرتفع، وهو ينظر إلى الأفق وأمامه بعض الأشجار فقط.

وكتب الطفل في المذكرة المرافقة للوحة: “في هذه الصورة، أضع نفسي على حافة منحـ.ـدر. إنه المكان الوحيد الذي يمكنني أن أجد فيه السلام الذي أحمله في داخلي.

السلام والهدوء الذي أسعى إليه في روحي. أجلس هناك، وأفكر وأتساءل عن المستقبل.. مستقبلي وعائلتي .. المستقبل الذي حُـ.ــرمت منه حتى الآن، وحرمـ.ـنا منه جميعاً بفعل الحـ.ـ.رب في سوريا”.

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شارك أكثر من 500 طفل بالمسابقة، نصفهم تقريباً من عائلات لاجـ.ـئة.

وعلى غير المعتاد، أقيمت المسابقة لهذا العام عبر الإنترنت في الفترة الممتدة بين تشرين الثاني 2020 إلى شباط 2021، بعد توجيه دعوة لطلاب من جميع المراحل الدراسية لتقديم أعمالهم الفنية.

وجاءت مسابقة هذا العام تحت شعار “احتفال الأمم المتحدة بعيدها الخامس والسبعين: نشكل اليوم المستقبل الذي نتخيله”.

ويقيم في مخيمات اللاجـ.ـئين باليونان آلاف العوائل السورية ممن تقطعت بهم السبل أثناء محاولتهم الوصول نحو القارة الأوروبية.

يشار إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكدت في حزيران أن سوريا ما تزال تتصدر قائمة أكبر عدد من اللاجـ.ـئين والناز.حين داخلياً حول العالم بإجمالي بلغ 13.2 مليون شخص.

المصدر : اورينت نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى