الرئيسية / الأخبار / قتـ.ـيل وعشرات المختـ.ـطفين في هـ.ـجوم على مدرسة ثانوية بأكبر دولة أفريقية مسلمة

قتـ.ـيل وعشرات المختـ.ـطفين في هـ.ـجوم على مدرسة ثانوية بأكبر دولة أفريقية مسلمة

لقي شخص مصـ.ـرعه واختـ.ـطف عشرات الطلاب، الأربعاء، في هـ.ـجوم شنـ.ـه مسلـ.ـحون مجـ.ـهولون على مدرسة ثانوية حكومية في ولاية “نيجر”، بمنطقة الحـ.ـزام الأوسط في نيجيريا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن شهود عيان قولهم إن المسـ.ـلحين “كانوا يرتدون زيـ.ـا عسكـ.ـريا، وقاموا باقتـ.ـحام مدرسة بلدة كاجارا الحكومية الثانوية، صباح الأربعاء، حوالي الساعة 2: 00 بالتوقيت المحلي (01: 00 ت.غ)”.

وذكرت الشبكة أن المتحـ.ـدث باسم الشـ.ـرطة في ولاية “نيجر” لم يـ.ـرد على طلب التعـ.ـليق على الحـ.ـادث.

وحتى الساعة (11: 38 ت.غ) لا يزال عدد الطلاب والموظفين الذين اختـ.ـطفوا من قبل المسلـ.ـحين غير معروفا وتضـ.ـم المدرسة مئات الطلاب، حسب الشبكة الأمريكية.

بدوره، قال أحد شهود العيان، ويدعى أبو بـ.ـكر محمد، لشبكة “سي إن إن”، إنه شـ.ـاهد الشـ.ـرطة وهي تنتـ.ـشل جـ.ـثة من سكـ.ـن الطلاب.

وأوضح أن “المسلـ.ـحين اقتـ.ـحموا مقـ.ـرات الموظفين بالمدرسة، وأجبـ.ـروا أبناء الموظفين على اصطـ.ـحابهم إلى سكن الطلاب، حيث قـ.ـاموا باختـ.ـطاف بعض الطلاب والموظفين، كما قـ.ـتلـ.ـوا أحد الطلاب في السكن”.

وأضاف أن جـ.ـثة القتـ.ـيل موجودة في مركز شرطة “كاجارا”، وأن قـ.ـوات الأمن انتـ.ـشرت في كل أنـ.ـحاء المدرسة.

وتأتي الحـ.ـادثة بعد نحو شهرين من اختطـ.ـاف أكثر من 300 طـ.ـالب في هـ.ـجوم مماثل على مدرسة العلوم الحكومية الثانوية في “كانكارا”، بولاية “كاتسينا”، شمال غربي البلاد، وهي مسـ.ـقط رأس رئيس نيجيريا، محمد بخاري، ولاحقا تم إطـ.ـلاق سـ.ـراح الطلاب المحتـ.ـجزين.

ومنذ عام 2009، لـ.ـقي أكثر من 20 ألف شخص مصـ.ـرعهم جراء أعمال عنـ.ـف جمـ.ـاعية شـ.ـنها تنـ.ـ ظيم “بوكـ.ـ و حـ.ـ رام” في نيجيريا.

كما شـ.ـن التنـ.ـظيم هجـ.ـمات في البلدان المجـ.ـاورة للبلاد، وهي الكاميرون وتشاد والنيجر منذ عام 2015، وفقد ما لا يقل عن ألفـ.ـي شخص حيـ.ـاتهم جـ.ـراء هجـ.ـمات التنـ.ـظيم في حوض بحيرة تشاد، إضافة إلى نزوح قـ.ـرابة 3 ملايين شخـ.ـص .

……………

فـ.ـاجعة بتركيا بعد اعـ.ـدام عدد كبـ.ـير من الرهـ.ـائن الاتراك المـ.ـدنيين قبل اقتـ.ـحام المغـ.ـارة داخل العراق .. التفاصيل الكاملة

كشفت تصريحات رسمية وتقارير صحافية عن تفاصيل العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التي نفذها الجيـ.ـش التركي شمالي العراق على مدار الأيام الماضية،

حيث تبين أنها لم تكن عملية عسـ.ـكرية تقليدية ضـ.ـد تنظـ.ـيم حـ.ـزب العـ.ـمال الكردسـ.ـتاني (بي .كا . كا) وإنما كانت عمـ.ـلية كومـ.ـاندوز حاول خلالها الجـ.ـيش التركي تحـ.ـرير 14 من الرهـ.ـائن المدنيين الأتراك الذين كان يحتـ.ـجزهم التنـ.ـظيم في مـ.ـغارة جبـ.ـلية معـ.ـقدة بمنطقة غارا الواقعة بعمق الأراضي العراقية.

وفي العاشر من الشهر الجاري، أعلن الجـ.ـيش التركي بدأ عمـ.ـلية عـ.ـسكرية تحت اسم “مخـ.ـلب النـ.ـسر” ضـ.ـد تنـ.ـظيم بي. كا .كا في منطقة غارا شمالي العراق، وأعلن على مدار الأيام الماضية تنـ.ـفيذ غارات جوـ.ـية و”تحيـ.ـيد مسـ.ـلحين” .

لكن ومع الإعلان رسمياً عن إنتـ.ـهاء العمـ.ـلية بدأت التفاصيل تتكشف ليتبيـ.ـن أنها كانت محـ.ـاولة لإنقـ.ـاذ رهـ.ـائن انتـ.ـهت بمقتـ.ـلهم جميعاً إلى جانب عشـ.ـرات المسـ.ـلحين الار ها.بيين وعدد من جنـ.ـود الجيـ.ـش التركي.

واستـ.ـهدفت العملية بشكل محـ.ـدد مغارة ضخمة يستخدمها التنـ.ـظيم كمركز قيـ.ـادة وسـ.ـجن، حيث توصلت المعلومات الاستـ.ـخبارية التركية إلى أن الأتراك الـ14 محتـ.ـجزين في المغارة الواقعة في منطقة غارا بعمق 25 كيلو عن الحدود التركية داخل العراق.

ولا توجد أي معلومات بعد عن الأتراك الـ14 الذين قتـ.ـلـ.ـوا في العملية، حيث لم يعـ.ـلن في وقت سابق عن اختـ.ـطاف هذا العدد سواء من المدنـ.ـيين أو العسكريين .

وتقول مصادر تركية إن الجهات الرسمية لم تعلن سـ.ـابقاً عن اخـ.ـتطافهم “حفـ.ـاظاً على أمنـ.ـهم وسير محاولات انقـ.ـاذهم”، بينما اكتفي وزير الدفاع التركي خلوصي آكار بتـ.ـأكيد أنهم “مدنيـ.ـين”.

وبحسب تأكيدات رسمية، عثرت قوات الكومـ.ـاندوز التركية على الرهـ.ـائن الـ14 وقد تم إعـ.ـدامهم بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص على رؤو سهم من مسـ.ـافة قريبة .

ويعتقد أنه تم إعـ.ـدامهم من قبل المسـ.ـلحين عقـ.ـب محـ.ـاصرة المغارة من الجيـ.ـش التركي، وهو ما أكده أحد المسـ.ـلحين الار.هـ.ـابيين الذين تم إلقـ.ـاء القبـ.ـض عليه وهو على قـ.ـيد الحيـ.ـاة.

بداية العمـ.ـلية

يقول تقرير للتلفزيون الرسمي “تي ري تي خبر” إن الجهات الاستخـ.ـبارية التركية أمنـ.ـت المعلومات الكاملة حول المنـ.ـطقة والمغارة ومكـ.ـان احتجـ.ـاز الرهـ.ـائن .

وبناء على هذه المعلومات تقرر القيـ.ـام بعمـ.ـلية عسـ.ـكرية واسعة وخـ.ـاطفة في محاولة لتحـ.ـرير الرهـ.ـائن وتوجيه ضـ.ـربة لتـ.ـواجد التنـ.ـظيم في هذه المنطقة.

والمغارة تقع في منطقة غارا، وهي منطقة تقع بعمق 25 كيلو عن الحدود التركية داخل العراق، وتمتد على مساحة واسعة تصل إلى 75 كيلومتر وتعتبر منطقة جبلية وعرة وذات تضاريس معـ.ـقدة ويصعب التنقل والتحرك فيها .

وتعتبر أيضاً من مراكز القيـ.ـادة الاستـ.ـراتيجية لتنـ.ـظيم بي. كا. كا الذي يتحـ.ـصن في تضـ.ـاريسها المعقـ.ـدة وداخل الكهوف والمغارات.

وتشير صور نشرتها وزارة الدفاع وتحليلات خبراء عسـ.ـكريين أتراك إلى أن المغـ.ـارة تقع على منحدر أحد الجبال، وفي منطقة بين منحدري جبلين بزاوية 60 درجة، بينها سهـ.ـل عميق، وهو ما يجعل من إمكانية القيام بعمـ.ـليات الانـ.ـزال الجـ.ـوي والتحـ.ـرك براً أمراً معـ.ـقداً للغاية.

اقتـ.ـحام المـ.ـغارة

وبدأت العملية بضـ.ـربات جـ.ـوية واسعة نفـ.ـذتها أكثر من 40 طـ.ـائرة حـ.ـربية ومُسـ.ـيرة، بالإضافة إلى طـ.ـائرات التحـ.ـكم والإنذار المبكر والتزود بالوقود جواً .

وقالت وزارة الدفاع التركية إن هذه الضـ.ـربات د. مـ.ـرت قرابة 50 هـ.ـدفاً للمسـ.ـلحين منها مراكز قيـ.ـادة ومخـ.ـازن أسـ.ـلحة ومغـ.ـارات وكهوف يستـ.ـخدمها المسلـ.ـحين.

وفور إنتهاء الضـ.ـربات الجـ.ـوية، بدأت مـ.ـروحيات بنقـ.ـل جنـ.ـود الجيـ.ـش التركي من قـ.ـوات النخبة “الكوماندوز” إلى مكان العمـ.ـلية البرية وهو محيط المـ.ـغارة التي حصـ.ـلت المخـ.ـابرات التركية على معـ.ـلومات مفـ.ـصلة حول مداخلها ومخارجها وتقـ.ـسيمها، وكان لديها تصور دقيق حول مكان احتـ.ـجاز الرهـ.ـائن الأتراك داخلها.

وبحسب رسم بياني أعدته وزارة الدفـ.ـاع التركية للمغارة، فإنها تقع داخل أحد الجبال وتتكون من 9 غرف مختلفة وممرات معـ.ـقدة وبداخلها 7 مغارات صغيرة ببوابات حديدية على شكل معـ.ـتقلات، ولديها 3 مداخل ومخارج مختلفة، كان يحتـ.ـجز داخلها الرهـ.ـائن الأتراك الـ14.

وفي بداية العملية، جرت اشتـ.ـباكات قـ.ـوية جداً ومن مسـ.ـافة قريبة بين قوات الكومـ.ـاندوز التركية والمسـ.ـلحين،

وبحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية فإن العمـ.ـلية أسفـ.ـرت عن مقـ.ـتل 50 مسـ.ـلحاً بينهم قيـ.ـاديان كبيران بالتنـ.ـظيم، والقبـ.ـض على 2 من المسـ.ـلحين على قيـ.ـد الحياة، كما أعلنت مقـ.ـتل 3 جنـ.ـود أتراك وإصـ.ـابة 3 آخرين.

يقول وزير الدفـ.ـاع التركي: “عندما اقتـ.ـحمنا مغـ.ـارات المنـ.ـظمة الإر.هـ.ـابية عثـ.ـرنا على جثـ.ـث 14 من مواطنينا المدنيين الذين اختطـ.ـفتهم المـ.ـنظمة سـ.ـابقا” .

مضيفاً: “وفقا لإفادة أحدهم، فإن الإر.هـ.ـابي المسـ.ـؤول عن المغـ.ـارة أقدم على قـ.ـتل المدنـ.ـيين عندما اقتـ.ـربت القوات التركية من المغارة المذكورة”.

المصدر : صحيفة القدس العربي

شاهد أيضاً

فيديو .. المتحدث بإسم أردوغان يغني في فيديو كليب وضجة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا

قام المتحدث باسم الرئاسة التركية ” ابراهيم كالن” بكتابة أغنية وآدائها في فيديو كليب ونشرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *