close
Uncategorized

خبير الزلازل الهولندي يكشف حقيقة “الكارثة الجديدة”

خبير الزلازل الهولندي يكشف حقيقة “الكارثة الجديدة”
نفى خبير الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، توقعا نسب إليه، بشأن هزة قوية تطال عددا من البلدان.

وقال هوغربيتس في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”: “ادعاء كاذب من موقع frankhoogerbeets.com، الذي لا تربطني به أي علاقة”.

وأضاف خبير الزلازل: “الموقع ادعى توقعي لزلزال قوي يضرب باكستان وأفغانستان والهند والجزء الغربي من المحيط الهندي”.

الأسبوع الخطير

بعد الزلزال الذي ضرب، صباح الخميس، طاجيكستان قرب حدود الصين، عاد هوغربيتس، ليتصدر عناوين الأخبار مجددا، بفضل توقعه للزلزال، وتحذيره من “أول أسبوع في مارس”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو نشره خبير الزلازل الهولندي في نشرته اليومية، بتاريخ 19 فبراير الجاري.

وتوقع هوغربيتس أن هناك “نشاطا زلزاليا بالمنطقة الواقعة قرب الحدود الصينية”، وأضاف أنه “ربما تحدث هزة أرضية في يوم 21 أو 22 من الشهر الجاري”، وهو الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين، نظرا لحدوث زلزال طاجيكستان في الساعات الأولى من صباح الـ 22 من فبراير.

وحذر هوغربيتس من أن “الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجا”، وذلك في مقطع فيديو جديد.

وأوضح أنه “قد تحدث بعض الزيادة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 فبراير، لكن ربما ليس كثيرا”، لافتا إلى أن “الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجا”.

وأشار إلى أنه “سيكون هناك هندسة كوكبية وقمرية كبيرة. في الثاني من مارس، نرى مجموعة من هندسة الكواكب الحرجة، وأيضا في الرابع والخامس”.

واختتم قائلا: “يمكننا أن نشهد زيادة كبيرة في الزلازل، وبعض الأحداث الزلزالية القوية في الأسبوع الأول من مارس”، مشيرا إلى أنه “سيخوض في تفاصيل الأسبوع الأول من مارس في أحد التحديثات التالية (الفيديوهات التي ينشرها)”.

مخاوف من تكراره بدرجة أخطر.. هكذا توقع خبراء زلزال جنوب تركيا
رغم الآثار المدمرة التي أحدثها الزلزال الذي ضرب مدن جنوب وسط تركيا وشمال سوريا، لكنه كان متوقعا وفقا للعديد من المختصين، في حين يتخوف علماء وخبراء من وقوع زلازل أخرى بنفس الشدة وبقوة تدميرية عالية، داعين إلى أخذ الحذر في المناطق عالية الكثافة السكانية والسيطرة على السدود.

بلغت قوة الزلزال فجر اليوم الاثنين 7.8 درجات على مقياس ريختر، وتبعته عشرات الهزات الارتدادية وصل بعضها إلى قوة 6.7 درجات، مسببة المزيد من الدمار ومخلفة المزيد من القتلى والمصابين.

وحذرت وكالة الطوارئ والكوارث الحكومية “آفاد” من المزيد من الهزات الارتدادية التي قد يرقى بعضها إلى قوة زلازل بشدة تتراوح بين 6.5 و6.7 درجات على مقياس ريختر.

ووصف خبراء الزلزال بأنه الأكبر في تاريخ تركيا منذ زلزال عام 1999 المدمر، الذي ألحق أضرارا كبيرة بمدينة إسطنبول وولاية “كوجالي” التي احتضنت مركز الزلزال.

زلزال متوقع
ورغم فداحة الخسائر التي تسبب بها الزلزال الأخير جنوب تركيا، فإنه لم يكن مفاجئا بالنسبة للعديد من الجيولوجيين الأتراك وخبراء الزلازل، الذين لم يفتؤوا يحذرون خلال السنوات القليلة الماضية من زلازل مدمرة، وإن كانت معظم التحذيرات تتجه إلى مدينة إسطنبول، بسبب الكثافة السكانية العالية فيها، والتي تجعل أي زلزال كبير فيها يهدد أرواح الملايين.

وصدرت بعض التحذيرات المماثلة خلال الأيام الماضية من احتمالية حدوث زلزال في المنطقة التي شهدت زلزال “كهرمان مرعش” تحديدا.

وكان مركز “إس إس جي إي أو إس” (SSGEOS) المختص بالتنبؤ بالزلازل، قد حذر في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي من احتمالية حدوث نشاط زلزالي قوي في تلك المنطقة، وأعاد الكثيرون مشاركة تلك التغريدات بعد وقوع الزلزال.

ويخترق تركيا صدعان رئيسيان، الأول هو صدع شمال الأناضول ويمتد من أطراف بحيرة “وان” في أقصى الشرق إلى إسطنبول غربا. في حين ينطلق الثاني من نقطة الالتقاء مع صدع شمال الأناضول شرقا ويمتد جنوب شرق عبر ولايات “بينغول وإلازيغ وكهرمان مرعش” وصولا إلى “هاتاي”.

تحذيرات سابقة
من جهته، ذكر البروفيسور المختص بعلم الزلازل في تركيا ناجي غورور في مقابلات تلفزيونية، أنه حذر مرارا في السابق من احتمال وقوع زلازل شديدة على طول الصدع الزلزالي المسمى “فالق جنوب الأناضول”.

وقال غورور إن صدع شمالي الأناضول شهد في السنوات الأخيرة عدة زلازل متوسطة الشدة وكان عدد منها في محيط إسطنبول، وهو ما يجعل احتمال وقوع زلزال شديد على امتداد هذا الصدع أقل.

أما المناطق الواقعة على أطراف صدع جنوب الأناضول، فهي معرضة بشدة -وفق غورور- لزلازل مدمرة “بسبب تراكم الطاقة الكامنة بين الطبقات التكتونية التي تلتقي عند الصدع الزلزالي”.

ولفت إلى أن مجموعة باحثين في جامعة إسطنبول التقنية حذروا -في دراسة نشرت لهم مؤخرا- من أن منطقة صدع “ملاطية” المتفرع عن الصدع الرئيسي لجنوب الأناضول، لم تشهد زلازل ذات شدة عالية منذ نحو 1500 عام، ما يعني أنها معرضة لزلازل من هذا النوع.

وقال العالم التركي إن منطقة كهرمان مرعش وجوارها وكذلك المنطقة الواقعة بين ولاية “إلازيغ” وخاصة منطقة “سيفيرجه” وولاية “أديمان” هي منطقة شهدت زلازل عنيفة تاريخيا وبوتيرة متكررة.

وأضاف “نتيجة انقضاء مدة طويلة على آخر موجة من الزلازل، ولكونها أصبحت معرضة بشكل جدي وخطير لمثل هذه الزلازل فإنني طالبت بأخذ الحذر ومضاعفة متانة الأبنية في المناطق الحضرية في هذه المناطق”.

وحذر البروفيسور غورور، في حسابه على تويتر، من أنه بعد زلزال “كهرمان مرعش” فإن على سكان “أضنة وهاتاي” -الواقعتين إلى الغرب منها قليلا- أن يأخذوا حذرهم، مطالبا المسؤولين المحليين بأن يبقوا متيقظين.

كما أطلق نداء للمسؤولين الأتراك بالعمل على السيطرة والتحكم بالسدود الموجودة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى