الرئيسية / ألمانيا / قرار صـ.ـادم .. محكمة المانية تفاجئ طالبي اللجوء السوريين الذي فـ.ـروا من الخدمة العسكرية في سوريا !!

قرار صـ.ـادم .. محكمة المانية تفاجئ طالبي اللجوء السوريين الذي فـ.ـروا من الخدمة العسكرية في سوريا !!

قررت محكمة ترير الإدارية الآن , أن قانون اللجوء لاينطبق على الأشخاص الذين يرغبون في تجنب الخدمة العسكرية في وطنهم.

وينص الحكم على وجه التحديد على أن “طالب اللجوء السوري الذي تهـ.ـرب من الخدمة العسكرية بالفـ.ـرار إلى الخارج , لا يحق له الحصول على حق اللجوء”.

في نفس السياق , منح المدعى عليه المـ.ـدعين السوريين (العساكر المتخلفين عن الخدمة) وضع الحماية الفرعية ، لكن يمنع عنهم حق اللجوء.

ولهذا السبب أراد كلا المدعين الحصول على وضع اللاجئ الأكثر شمولاً بموجب حكم المحكمة.

ووفقًا لآخر المعلومات ، لا يُعـ.ـاقب الشباب السوريون الذين تهـ.ـربوا من الخدمة العسكرية بمغادرة البلاد لمجرد انسـ.ـحابهم من الخدمة العسكرية , لكن في نفس الوقت , لا يحصـ.ـلون على حق اللجوء في ألمانيا.

وفي موضوع آخر قضت محكمة في مدينة ميونخ الألمانية بأنه يجب السماح بعودة لاجئ سوري تم ترحيله بالفعل إلى اليونان.

ورحب نشطاء حقوقيون بالحكم الصادر يوم الثلاثاء الماضي، ورأوا فيه انتقـ.ـادا لسياسات الهجرة التقييدية التي وضعها وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر.

ويلزم الحكم، الذي تم الإعلان عنه اليوم الجمعة، السلطات الألمانية بالبدء فورا في إجراءات إعادة اللاجئ السوري من اليونان.

وتم ترحيل اللاجئ السوري في آب/أغسطس الماضي، بعد أن وجدت الشرطة أنه لا يملك وثائق ثبوتية، على ظهر قطار كان متجها من بلدة كيفرسفيلدن على الحدود مع النمسا إلى ميونخ.

وقضت المحكمة بأنه كان يتعين تطبيق اتفاقية دبلن بشأن الهجرة، ولهذا فإن ترحيل اللاجئ كان غـ.ـير قانوني.

ووصفت منظمة “برو أزول” المعنية بالدفاع عن حقوق اللاجئين، الاتفاق الذي توصل إليه زيهوفر مع اليونان بشأن ترحيل المهاجرين أثناء عبورهم الحدود بأنه “غير قانوني بشكل واضح” بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.

ودعا حزب اليسار في ألمانيا “دي لينكه” وزير الداخلية إلى الإنهاء الفوري لما أسماه “اتفاقه” مع اليونان وإسبانيا.

وعلّقت ألمانيا منذ العام 2012 عمليات الترحيل إلى سوريا بسبب النزاع في سوريا، إلا أن الوزير المحافظ هورست زيهوفر يأمل بإجراء تقييم لكل حالة على حدة “على الأقل للمجـ.ـرمين والأشخاص الذين يُعتبرون خـ.ـطـ.ـرين”.

و دعت منظمة العفو الدولية إلى الضـ.ـغط على الدنمارك من أجل توفير حماية مستمرة للاجئين السوريين على أراضيها، منـ.ـددة بعزم كوبنهاغن إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا بعد إبرام اتفاقيات معها بهذا الخصوص.

وتعقيباً على الخطة الدنماركية، قال نيلز موزنيكس، مدير الشأن الأوروبي في منظمة العفو الدولية، أمس الأربعاء، إن “هذه المقترحات تُظهر أن الدنمارك تنقل مسؤوليتها عن حماية اللاجئين – إنها سقـ.ـطة جديدة”.

وأضاف في بيان للمنظمة الأممية أن “الفكرة القائلة بأن الدول الغنية تستطيع دفع ثمن مقابل التخلي عن التزاماتها الدولية، وتجـ.ـريد الأشخاص الذين يطلبون اللجوء من حقهم، هي فكرة مقلـ.ـقة للغاية”

وبحسب بيان المنظمة، تلقت الدنمارك العام الماضي ما يزيد قليلاً عن 1500 طلب لجوء، وهو أقل عدد منذ 20 عاماً.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة أنصـ.ـارها في جميع أنحاء العالم للكتابة إلى وزير الهجرة والاندماج الدنماركي، ماتياس تسفاي، للمطالبة بتوفير الحماية المستمرة للاجئين السوريين في الدنمارك.

وفي 27 من نيسان الماضي، انتقـ.ـدت المنظمة قرار السلطات الدنماركية عدم تجديد إقامة نحو 380 لاجئاً سورياً بزعم أن المناطق التي جاؤوا منها في سوريا باتت “آمنـ.ـة”.

وطالبت المنظمة في بيان حينها السلطات الدنماركية بالتـ.ـراجع عن هذا القرار “غير المقـ.ـبول” والتوقف عن استهـ.ـداف الناس الذين اضـ.ـطروا إلى مغـ.ـادرة منازلهم بسبب العنـ.ـف في سوريا.

وبناء على الاتفاقيات الدنماركية الرواندية الأخيرة، بات من المحتـ.ـمل أن تصبح رواندا ملجأ لعشرات السوريين ممن تم رفـ.ـض تجديد تصاريح إقامتهم مؤخراً.

وفي 27 من نيسان الماضي، قالت المنظمة إن الدنمارك ألـ.ـغت أو رفضت تجديد تصاريح الإقامة لـ 380 سورياً، بدعوى أن أجزاء معينة من بلادهم باتت آمنة.

ووفقاً لمنظمة الترحيب باللاجئين غير الحكومية، وصل منذ عام 2011، إلى الدنمارك ما يقرب من 35 ألف سوري، مُنح 4500 منهم حق اللجوء بسبب المخـ.ـاطر العامة.

يشار إلى أن إسـ.ـرائيل سبق أن أبرمت صفقة مع رواندا عام 2018 لاستقبال طالبي اللجوء الأفارقة، مقابل حوالي 5000 دولار للشخص

موسم الترحيل إلى سوريا – هل تفعلها المانيا بعد الدنمارك؟ تقرير مفصل لصحيفة المانية حول هذا الموضوع

قرار السلطات الدنماركية عدم تجديد إقامات بعض اللاجئين السوريين ونقل بعضهم الآخر إلى مـ.ـراكز احتـ.ـجاز بانتظار ترحـ.ـيلهم يثـ.ـير مخـ.ـاوف اللاجئين السوريين في أوروبا عموماً وألمانيا على وجه التحديد. فهل تسير برلين على خطى كوبنهاغن؟

حـ.ـذر تقرير للموقع الإلكتروني لصحيفة تسايت الألمانية يوم 21 نيسان/أبريل إلى أن الحكومة الاتحادية الألمانية تعمل هي أيضاً على ترحيل لاجئين سوريين متهـ.ـمين بجـ.ـرائم إلى بلدهم .

وتوقع التقرير الذي نشره موقع مهاجر نيوز أن تبدأ بمرتـ.ـكبي الجـ.ـنـ.ـايات والمتـ.ـطـ.ـرفـ.ـين وحسب التقديرات يعيش في ألمانيا آلاف من الأشخاص الواجب مغـ.ـادرتهم البـ.ـلاد حسب القانون.

وأدى طـ.ـعـ.ـن اللاجئ السوري عبد الله (20 عاماً) في تشرين الأول/اكتوبر 2020 رجـ.ـلين من الشـ.ـواذ وسط دريسدن الواقعة في مقاطعة ساكسونيا إلى إثـ.ـارة القـ.ــ.ـضية من جديد.

وتـ.ـوفـ.ـي أحد المطـ.ـعـ.ـونين في المستشفى بعيـ.ـد الهـ.ـجـ.ـوم متـ.ـأثراً بإصـ.ـابته فيما نـ.ـجـ.ـا الثاني وأصـ.ـيب بجـ.ـروح بالـ.ـغة.

وفي أعقـ.ـاب الاعتـ.ـداء قرر مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية في كانون الأول/ديسمبر 2020 وقـ.ـف قـ.ـرار منـ.ـع التـ.ـرحيل إلى سوريا المعـ.ـمول به منذ 2012.

وحصل الموقع الإلكتروني لصحيفة تسايت الألمانية على تقرير سـ.ـري من 37 صفـ.ـحة قدمته الخارجية الألمانية لوزارات الداخلية في الولايات.

خلص التقرير أن التـ.ـرحيل إلى سوريا لن يكون متـ.ـوافقاً مع اتفـ.ـاقيات جنيف الخاصة باللاجئين.

وحسب التقرير هناك انتهـ.ـاكـ.ـات لحقوق الإنسان في كل سوريا، بغض النظـ.ـر عن الحـ.ـاكم أو المسيـ.ـطر في هذا الجزء من البلد أو ذاك.

وتتطلب عملية التـ.ـرحيل التواصل مع السـ.ـلطات في دمشق لتنـ.ـسيق الأمر، بيد أن ألمانيا ليس لديها علاقات دبلوماسية مع الحكومة هناك. غير أنه صـ.ـدر في الأشهر الأخيرة تصريحات بإمكانية التـ.ـرحيل إلى دول ثالثة كتركيا في حال موافقة الأخيرة.

“تبـ.ـيض للأسد وجـ.ـرائمه”

أوردت الصحيفة الألمانية تصـ.ـريحاً لأحد الفـ.ـاعلين في قرار حزب الخضر بما يخص السياسة الخارجية عبر فيه عن غضـ.ـبة من خطط الحكومة الألمانية: “منذ ثلاث سنوات يسـ.ـوق الأسد وداعموه الروس أن سوريا آمنة (…) وعندما تحـ.ـاجج وزارت داخلية الولايات بهذه الطريقة فهي تبـ.ـيض صفـ.ـحة الأسد وتغـ.ـسل جـ.ـرائمه”.

وختمت صحيفة تسايت تقريرها بالتالي: “ليس واضحاً بعد الخطط الملـ.ـموسة لعملية الترحـ.ـيل من ألمانيا، ولكن يبدو واضحاً من الآن أن الدنمارك لن تبقى وحيدة في هذه الخطـ.ـوة. بالنسبة لألمانيا أيضاً لم يعد الترحيل إلى سوريا من المحـ.ـرمـ.ـات”.

المصدر :مهاجر نيوز

لماذا تستمر معـ.ـاناة اللاجئين السوريين وأزمـ.ـاتهم النفـ.ـسية في ألمانيا؟

وجد كثير من السوريين ملاذا آمنا في ألمانيا وبدأوا حياة جديدة، بعد هـ.ـروبهم من ويلات الحـ.ـرب في بلدهم. لكن صـ.ـد.مة ما عاشوه خلال الحـ.ـرب وما مروا به خلال رحلة اللجوء، قد تكون له تبعات نفـ.ـسية قـ.ـاسية عليهم، حسب ما تراه أخصائية نفـ.ـسية تحدثت لمهاجر نيوز عن تجـ.ـربتها في معـ.ـالجة ومساعدة اللاجئين.

منذ انـ.ـدلاع الصـ.ـراع في سوريا، نزح عـ.ـدة ملايين من السوريين إلى خارج البلاد ولجأ مئات الآلاف منهم إلى أوروبا، ووجد عدد كبير منهم ملاذًا في ألمانيا. ورغم الصـ.ـعوبات الهائلة، تمكن كثيرون منهم من تعلم اللغة والاستقرار خلال بضع سنوات فقط.

لكن الوصول إلى بلد جديد مثل ألمانيا ليس نهاية المشـ.ـوار ولا المشـ.ـاكل النفـ.ـسية بالنسبة لغالبية اللاجئين السوريين. فكثيرون منهم يعـ.ـانون من مشاكل صـ.ـحية نفـ.ـسية نتيجة الصـ.ـد.مات والذكـ.ـريات الأليـ.ـمة التي لا تزال تطـ.ـاردهم.

ماريا بروشازكوفا، أخصائية نفـ.ـسية مقيمة في برلين ومتخصصة في معالجة الناجين من التعـ.ـذيب والحـ.ـرب، تحدثت مع مهاجر نيوز حول عملها على مساعدة اللاجئين في رحلة التعـ.ـافي النفـ.ـسي.

وأشارت بروشازكوفا في حوارها مع مهاجر نيوز إلى عدة أسباب للمشاكل النفـ.ـسية التي يعـ.ـاني منها لاجئون سوريون في ألمانيا،

مؤكدة أن الضغـ.ـوط لا تنـ.ـتهي بمجـ.ـرد وصول اللاجئين إلى ألمانيا. واعتبرت المتحدثة أن الافتقار إلى الخصوصية في المكان الذي يعيشون فيه بعد وصولهم (المخيـ.ـمات)، إضافة إلى المعـ.ـاملات البيـ.ـروقراطية تمثل عقـ.ـبات رئيسية.

وأوضحت أن “تعلم اللغة لدى بعضهم يكون بطيئًا، بسبب صعـ.ـوبة التركيز، مما يجعل الاندماج أكثر صعوبة ويؤثر على تقـ.ـديرمـ.ـهم لذاتهم”.

كما شـ.ـددت على أن “الهدوء المفاجئ في حياتهم بعد هـ.ـروبهم من سوريا، يؤدي إلى تدفـ.ـق سيل من الذكريات المـ.ـرو عة إلى ذهنهم”.

وتبقى معـ.ـاناة السـ.ـوريين الهـ.ـاربين من الـ.ـحـ.ـرب شـ.ـديدة للغـ.ـاية، كما يمكن، حسب بروشازكوفا، أن تكون تجـ.ـارب العنـ.ـصرية في الحياة اليومية في البلد المستقبل سبـ.ـباً لضغـ.ـط من نوع آخر.

استمرار المعـ.ـاناة بعد اللجوء

وأوضحت الأخصائية النفـ.ـسية أن للانفصال عن الأسرة والأحباء واستمرار متابعة أخبار الصـ.ـراع في سوريا ومشاهد الد.مـ.ـار، آثار نفـ.ـسية مختلفة،

وتقول إن “الأسرة تمثل دعماً نفـ.ـسيا للفرد، إنه المكان الذي يتم فيه مشاركة الهمـ.ـوم والمسـ.ـؤوليات”. فتواجد شخص قادم من سوريا هنا لوحده أو حتى مع بعض أفراد أسرته، لا يريح باله من التفكير بأمن الأهل في البلد الأصلي المتضـ.ـرر من الحـ.ـرب، وهو ما يمكن أن يجعل تقدم اللاجئ في ألمانيا صـ.ـعـ.ـباً.

وأشارت المتحدثة إلى أن القـ.ـلق والتـ.ـوتر والشعـ.ـور بالذنـ.ـب والعـ.ـجز أو الحـ.ـزن هي ردود أفعـ.ـال مفـ.ـهومة جدا في هذا الموقـ.ـف.

ضمن الأسرة الواحدة، لا يمكن تحـ.ـديد الأكثـ.ـر تضـ.ـرراً بين أفرادها، إذ يواجهون جميعا خلال رحلة اللجـ.ـوء إجهـ.ـاداً كبيراً. غالبا ما يتعلم الأطفال اللغة الجديدة بسرعة أكبر من البالغين، ويقومون ببعض الأدوار التي يقوم بها الكبار ويحـ.ـرمون من طفـ.ـولتهم.

أما الوالدان، فغالباً ما يعـ.ـانون من الإحسـ.ـاس بالذنب والعـ.ـار، فالرجال يشعـ.ـرون بدو نـ.ـية بسبب عدم قدرتهم على العمل.

ويحاول اللاجـ.ـئون التغـ.ـلب على مشـ.ـاكلهم النفـ.ـسية عبر استراتيجيات المـ.ـواجهة “الوظيفية” و”المعـ.ـطلة”، حسب الخبيرة النفـ.ـسية، لكنها في المجمل تبقى غير فعـ.ـالة ولها آثار سـ.ـلبية على المدى الطويل.

فتعامل الناس مع مشـ.ـاكلهم النفـ.ـسية بأنفـ.ـسهم، يبقيـ.ـهم قادرين على الاعـ.ـتناء بأنفـ.ـسهم وأحبـ.ـائهم، يدرسون ويعملون ويتابعون اهتمامات مختلفة.

لكن الآثار الجانبية لذلك تظـ.ـهر مثلا بعدم الثـ.ـقة بالآخـ.ـرين، مما يؤدي إلى العـ.ـزلة والشعـ.ـور بالوحدة في المجتـ.ـمع الجديد.

طلب المساعدة

قـ.ـرار طـ.ـلب العلاج النفـ.ـسي اعتبرته الخبيرة النفـ.ـسية علامة على الرعاية الذاتية الصحية، إذ يعد الخضـ.ـوع للعلاج النفـ.ـسي قرارا مهما للغاية، حسب رأيها.

فالشعـ.ـور بالـ.ـيأس، أو الافتـ.ـقار إلى احتـ.ـرام الذات أو قلة الدافـ.ـع والاكتـ.ـئاب، يمنع الناس من طلب المساعدة. كما ذكرت المتحدثة، أن هناك عقبات أيضا في البحث عن مواعـ.ـيد العلاج النفـ.ـسي المتـ.ـاحة والتي نادرا ما تكون متوفرة باللغة المـ.ـناسبة وفي الوقت المناسب.

ويمكن التعامل مع المشـ.ـكلات النفـ.ـسية والاجتماعية بسهولة إذا كانت قصيرة الأجل، وإذا كان نظام الدعم مناسبا وكان لدى الناس موارد أكثر ومشكلات أقل.

كما يمكن للعـ.ـكس أن يطلق العـ.ـنان لـدوامة اكتـ.ـئاب تسبب للمصاب بها اضـ.ـطـ.ـرابا في النـ.ـوم، مما يجعل الناس مرهـ.ـقين وضـ.ـعفاء خلال النهار، وهذا يؤدي إلى الانـ.ـكفاء على الذات والشـ.ـعور بالخـ.ـجل وعدم القيـ.ـام بأي شيء.

وعندما ينكفئ المـ.ـرء ولا يكون لديه اتصـ.ـال بأشخاص آخرين، يصـ.ـبح لديه وقت للقلق واجتـ.ـرار الذكـ.ـريات والشعور بالوحدة، والتفكير في أن الآخرين لا يحبونه أو لا يحتاجون إليه.

وبالتالي يصبح كل شيء مـ.ـرهـ.ـقا لدرجة أنه لا يجـ.ـرؤ أو لا يمتلك القـ.ـوة للتعامل مع أبسط الأشياء، أوالعودة إلى المسار الصحيح والخروج من دوامة الاكتـ.ـئاب، الذي يعتبر عـ.ـاملا سيـ.ـئًا للغـ.ـاية أثناء محاولة القيام ببداية جديدة وكسب القبـ.ـول في المجتـ.ـمع الجديد. فبسببه، يشـ.ـعر الناس بالوحـ.ـدة والانفـ.ـصال عن بيئتهم الاجتماعية.

ماريون ماكغريغور/ ترجمة: ماجدة بوعزة

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *