الرئيسية / السياحة / أماكن سياحية / قصر “توب كابي” في اسطنبول .. متحف يحتفظ بالأمانات المقدسة

قصر “توب كابي” في اسطنبول .. متحف يحتفظ بالأمانات المقدسة

قصر توب كابي أو طوب قابي Topkapı Sarayı من أشهر معالم إسطنبول السياحية و أكبر قصور مدينة إسطنبول التركية، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م .

بني قصر توب كابي بأمر من السلطان محمد الفاتح في منطقة سلطان احمد اسطنبول الشهيرة توّسع القصر في قرون لاحقة بحيث بلغت مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول 15 كم .

ويتكون القصر من أربعة أقسام رئيسية وعدد من المباني التي تشمل الباب العالي و مساكن، ومطابخ، ومساجد، ومستشفى وغيرها، وتم تحويله لمتحف بعد قيام الجمهورية التركية في 3 إبريل/ نيسان 1924.

يضم عددا من الأجنحة ومن أهمها جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة.

يضم متحف قصر توبكابي العديد من الكنوز النادرة بما في ذلك يضم قطعة من الماس الأكثر قيمة في العالم ، فقطعة الالماس من عقار 86 قيراط، وهي من نوع سبونماكير فهي واحدة من أكبر قطع الالماس في العالم .

يتميز قصر توبكابي بوجود نافوره به تجذب انظار الجميع من اول لحظه ، يطلق علي النافوره ب (نافورة السلطان أحمد الثالث) كونها بنيت في عهده ، تقع النافوره خارج “بوابة القصر .

وتبلغ تكلفة الدخول إلى القصر 40 ليرة تركية، وللأطفال مجاناً. وهناك يجب على من يريد دخول مجلس الحريم دفع 20 ليرة تركية أخرى و 20 ليرة تركية للسماعات التي تشرح عن كل قسم بكافة اللغات .

ويمكن الوصول إليه بسهولة من ميدان تقسيم أو من أي مكان آخر بواسطة الترام T1 والنزول عند محطة السلطان احمد او عند محطة جولهانه .

شاهد أيضاً

تعرف بالصور على قرية الأشباح في تركيا التي لا يعيش فيها إلا 5 أشخاص بالرغم من جمالها الرائع

القرية التي تجذب الانتباه بمنازلها العثمانية على هضبة لوبي بارتفاع 1000 متر ، والتي تعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *