الأخبار

قصـ.ـف على جنوب أوكرانيا ولافروف يتحدث عن النـ.ـووي .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

ضـ.ـرب قصـ.ـف مناطق في جنوب أوكرانيا، بينما سعت روسيا للدفاع عن موقفها في الحـ.ـرب الدائرة منذ 7 أشهر رغم تحركها صوب تصـ.ـعيد الصـ.ـراع وتنفيذ ضم محتمل في الشرق والجنوب للمناطق التي سيطـ.ـرت عليها قـ.ـواتها.

وذكر الجيـ.ـش الأوكراني، صباح الأحد، أن القـ.ـوات الروسية شـ.ـنت عشرات الهجـ.ـمات الصـ.ـاروخية والغـ.ـارات الجوية على أهداف عسكـ.ـرية ومدنية من بينها 35 تجمعا سكنيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتقول أوكرانيا والدول الغربية إن الاستفتاءات على ضم تلك المناطق لروسيا باطلة وتهـ.ـدف لتبرير الضم وتصعـ.ـيد العمـ.ـليات القتـ.ـالية بعد قرار باستدعاء جزئي لقـ.ـوات الاحتـ.ـياط إثر خسـ.ـائر تكبدتها موسكو مؤخرا في أرض المعـ.ـركة.

كلمة لافروف

ألقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية، السبت، وصور المعـ.ـارضة للهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا على أنها مقتصرة على الولايات المتحدة والدول التي تدور في فلكها.

لافروف: المناطق التي تجري فيها استفتاءات بأوكرانيا ستصبح تحت “الحماية الكاملة” لروسيا إذا ضمتها موسكو.

وزير الخارجية الروسي يتحدث عن سبب الحـ.ـرب: تم تنصيب الحكومة المنتخبة في كييف بشكل غير شرعي وأنها تزخر بالنـ.ـازيين الجدد وأنها تضـ.ـطهد الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

ردا على سؤال عما إذا كان لدى روسيا مبررات لاستخدام الأسلـ.ـحة النووية للدفاع عن المناطق التي ضمتها أوكرانيا، قال لافروف إن “الأراضي الروسية بما في ذلك الأراضي الواردة بشكل إضافي في الدستور الروسي في المستقبل تخضع لحماية الدولة بشكل كامل”.

“جميع قوانين ومبادئ ومفاهيم واستراتيجيات روسيا الاتحادية تسري على جميع أراضيها”، مشيرا أيضا على وجه التحديد إلى مبدأ روسيا بشأن استخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـووية، وفقا لوزير الخارجية الروسي.

لكن ما يقرب من ثلاثة أرباع الدول في الجمعية العامة صوتت لتوبيخ روسيا ومطالبتها بسحـ.ـب قـ.ـواتها بعد فترة وجيزة من بدء الاجتياح في 24 فبراير. وتصف روسيا اجتـ.ـياح أوكرانيا بأنه “عمـ.ـلية عسكـ.ـرية خاصة”.

خلفت الحملة العسكـ.ـرية الروسية عشرات الآلاف من القتـ.ـلى وتركت مدنا أوكرانية حطاما وتسببت في أكبر مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمـ.ـة الصـ.ـواريخ الكوبية في 1962. تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن ضربات صاروخية في مناطق عدة في الجنوب والشرق.

تنفي روسيا استهـ.ـداف المدنيين، وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصادر لم تسمها أن القـ.ـوات الأوكرانية قصـ.ـفت صوامع للحبوب ومستودعات للأسمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى