الرئيسية / الأخبار / قطر تتخذ موقفاً حاسـ.ـماً تجاه بشار الأسد وتتحدث عن المصـ.ـير الذي ينتظره والحل النهائي في سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قطر تتخذ موقفاً حاسـ.ـماً تجاه بشار الأسد وتتحدث عن المصـ.ـير الذي ينتظره والحل النهائي في سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

اتخذت دولة قطر موقفاً حاسـ.ـماً حيال رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” مشيرة إلى المصير الذي ينتظره بعد الممـ.ـارسات الوحـ.ـشية التي مارسها بحق السوريين طيلة السنوات الماضية، وذلك خلال جلسة رسمية في مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها مندوبة قطر في مجلس حقوق الإنسان “جوهرة السويدي” التي طالبت بضرورة محاسبة ومساءلة كافة المسؤولين عن انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان ومرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الـ.ـحـ.ـرب والجـ.ـرائـ.ـم ضد الإنسانية في سوريا.

وأشارت إلى أن المصير الذي ينتظر مرتكبي تلك الممارسات، موضحة أن على المجلس تقديمهم للعدالة الجنائية الدولية، بما في رأس النظام المسؤول الأول عن الكثير من الانتهـ.ـاكات بحق شعبه.

وبينت “السويدي” بأن نظام الأسد استخدم منذ عام 2011،الاحتـ.ـجاز التعسـ.ـفي والإخفـ.ـاء القسري كإحـ.ـدى وسائل الـ.ـحـ.ـرب، على حد قولها.

وأضافت مشيرة إلى أن أكثر من مليون سوري تعرضوا للاعتـ.ـقـ.ـال، فيما لا يزال أكثر من 150 ألف سوري في عداد المعتقـ.ـلين تعسفياً أو مختـ.ـفين قسراً.

ونوهت المسؤولة القطرية في معرض حديثها إلى أن نظام الأسد عمد إلى إخـ.ـفاء المعلومات عن مـ.ـصير ومكان المفقودين، وتعرضهم للتعـ.ـذيـ.ـب والقـ.ـتـ.ـل، مثل مـ.ـجـ.ـزرة “حي التضامن” عام 2013.

وأكدت “السويدي” كذلك الأمر على أهمية العمل على إنشاء آلية للكشف عن مـ.ـصير الأشخاص المفقـ.ـودين والمختـ.ـفين، كون القـ.ـضية أخـ.ـلاقية وإنسانية قبل أن تكون قانونية وحقـ.ـوقـ.ـية.

كما شددت المندوبة القطرية على ضرورة تمديد قرار التفويض الأممي الذي ينص على إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، مشيرة إلى أهمية عدم استغـ.ـلال هذا الأمر وإدخاله في المساومات والمفاوضات بين الدول.

ودعت “السويدي” المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على مختلف الأطراف من أجل التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري وإنهاء معـ.ـاناة السوريين.

وختمت المندوبة القطرية كلمتها بالتأكيد على أن الحل النهائي في سوريا هو تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما يتوافق مع بيان جنيف 1، لافتة أن هذا المسار هو السبيل الوحيد الذي يلبي تطلعات الشعب السوري.

وكان “المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي”، قد دعا في بيان رسمي له قبل أيام إلى ضرورة تحقيق توافق سريع بالنسبة لمسار الحل السياسي المتمثل بمحادثات اللجنة الدستورية السورية.

وأكد البيان دعمه لجهود الأمـ.ـم المتحدة للتوصل إلى حـ.ـل سيـ.ـاسي في سوريا، خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً على أهمية الحفاظ على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار والحيلولة دون انـ.ـدلاع موجة عـ.ـنـ.ـف جديدة”.

اقرأ أيضاً: الكونغرس الأمريكي يطالب “بايدن” باتخاذ قرار حاسم بشأن سوريا وممارسة أقصى ضغط على الأسد ونظامه!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الإعلامية كانت قد تحدثت عن تطورات لافتة تنتظر الملف السوري خلال المرحلة القادمة، لاسيما بعد موافقة تركيا على انضمام “فنلندا” و”السويد” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

ولفتت التقارير أن تركيا ربما حصلت على ضوء أخضر من قبل الإدارة الأمريكية لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال وشرق سوريا ضـ.ـد مواقع سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” من أجل تأمين حدود تركيا الجنوبية مع سوريا.

شاهد أيضاً

خطـ.ـفوا 27 شخصا في سوريا وبريطانيا تعتـ.ـقل أعضاء فرقة بيتلز الجهـ.ـادية .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

ذكرت صحيفة “دي ستينتور” الهولندية أن الشرطة البريطانية ألقـ.ـت القبـ.ـض على الجهـ.ـادي “آين ديفيس”، أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *