close
الأخبار

قيادية كردية .. قسد أدخلت ميلـ.ـيشيات إيرانية إلى الحسكة وتتمسك بتل رفعت ومنبج لسببين .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

كشفت القيادية الكردية سكينة حسن، عضو المكتب السياسي في الحـ.ـزب الديمقراطي الكُردي في سوريا (البارتي) عن تسهيل ميليـ.ـشيا قسد لإيران التوغل في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى وجود سببين خطـ.ـيرين لوجود الميليـ.ـشيا في مدينتي تل رفعت ومنبج.

سببان لوجود قـ.ـسد في تل رفعت ومنبج

وقال سكينة حسن لـ (باسنيوز) إن لإيران وجوداً عبر ميليـ.ـشياتها في محافظة الحسكة بالتنسيق مع ميليـ.ـشيا قسد، موضحة أن لا مصلحة كردية في تل رفعت ومنبج،

وأن وجود قسـ.ـد هناك عبارة عن درع حماية لبلدتي نبل والزهراء (الشيعيتين) شمال حلب، ولخلق فتنة بين المكونين الكردي والعربي عبر تفاهمات مع أسد والقوى المعادية لإرادة الشعب السوري.

ولفتت حسن إلى أن اعتماد ميليـ.ـشيا قسد على أمريكا لتحدي تركيا رهان خاسر، مشيرة إلى أن ما يربط تركيا بأمريكا أكبر من ميليـ.ـشيات قسـ.ـد وحـ.ـزب العمال الكردستاني.

وأضافت أن التهـ.ـديدات التركية ستستمر على كل مناطق سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيا قسـ.ـد في سوريا، بما إن الميلـ.ـيشيا من صناعة حـ.ـزب العمال الكردستاني وتعمل لتنفيذ أجندته وأهدافه.

ميلـ.ـيشيات إيران تنشط بالتنسيق مع قسـ.ـد في الحسكة

وأشارت إلى أن “العمال الكردستاني” ليس لديه مشروع وطني سوري أو كردي، إنما مشروعه منذ انطلاقة الثورة السورية هو وظيفي لمصلحة القوى المتحالفة مع الأسد وعلى رأسها إيران.

وأشارت سكينة حسن إلى أن إيران تنشط عبر ميليلـ.ـيشيات الحرس الثوري وحـ.ـزب الله والميليـ.ـشيات الطائفية في محافظة الحسكة بالتنسيق مع ميليـ.ـشيا قسد، حيث لدى الأخيرة تفاهمات مع جميع الأطراف باستثناء الكرد على حد وصفها.

وتابعت سكينة حسن، أن ما تقوم به ميليـ.ـشيا قسد من “استفزازات على الحدود التركية السورية من خلال التظاهرات ورفع صور أوجلان هي حـ.ـرب PKK مع تركيا من خلال المناطق الكردية السورية التي أدت إلى هجرة شعبنا وتهديد وجودنا وإعطاء المبررات للتدخل التركي”.

ولفتت سكينة حسن إلى أن “تركيا جادة بتهديـ.ـداتها طالما PKK يسيطر عبر أذرعه على مناطقنا بعد أن عجزت الحركة الكردية بكل أطرافها في سوريا من القيام بأي دور جدي لحماية الشعب الكردي من تدخلات وجرائم PKK”.

وأكدت أن أي مواجهة بين ميليـ.ـشيا قسد وتركيا ستكون كارثية على من بقي على الأرض من أبناء الشعب الكردي، وأن الميلـ.ـيشيا لا تملك أدنى مقومات المواجهة مع تركيا، وتجربة عفرين ورأس العين وتل أبيض شاهد على ذلك.

وكانت تركيا شـ.ـنّت 3 عمليات عسكرية ضـ.ـد ميلـ.ـيشيا قسد شمال وشمال شرق سوريا منذ عام 2016، في حين توصلت قبل أيام لتسوية مع الناتو لملاحقة قيادات الميلـ.ـيشيا في كل من السويد والناتو كشرط لقبول الدولتين في بنية الحلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى