الرئيسية / Uncategorized / كابـ.ـوس العـ.ـوائل العربية الاجـ.ـرامية في المانيا .. شاهد ترتيبها من الاقوى واسمائها واهم الحقائق عنها

كابـ.ـوس العـ.ـوائل العربية الاجـ.ـرامية في المانيا .. شاهد ترتيبها من الاقوى واسمائها واهم الحقائق عنها

ظاهرة ما يسمى بـ”عصـ.ـابات العائلات العربية” موجودة في ألمانيا منذ عدة عقود ويحيط بها جدار سميك من الصمت السياسي والأمني.

لكن هذا الجدار يتشقق أحياناً كلما نفذت الشـ.ـرطة مـ.ـداهمة أو اعتقلت أفراداً من تلك العصـ.ـابات.

لكنّ السؤال الذي يتجدد مع كلّ حملة مداهـ.ـمات هو: من هي هذه العائلات “العربية الإجـ.ـرامية” التي تتحـ.ـدّى القانون في بعض المدن الألمانية؟

عائلات “محلمية”

هناك مجموعة عرقية معينة يرتبط اسمها بهذه النشـ.ـاطات الإجـ.ـرامية، ألا وهي مجموعة “المحلمية”، والتي تعود أصولها إلى قبائل قديمة سكنت منطقة جنوب تركيا وشمال سوريا، كما جاء في حديث اجرته DW مع الدكتور رالف غضبان صاحب دراسة معمقة حول اللاجئين اللبنانيين وتاريخهم في ألمانيا. 

وبحسب الدكتور غضبان، فإن هذه المجموعة العرقية “تعاني من أزمة هوية عميقة، فهم غير مقبولين من العرب كعرب ولا يقبلهم الأكراد كأكراد. ولذلك، فهم تارة يوصفون بالأكراد، وتارة أخرى بالعرب أو اللبنانيين”.

وبحسب تقرير للقناة الألمانية الأولى فإن هذه العائلات تنحدر من مدينة ماردين في تركيا، وقد هاجرت إلى لبنان ومنه إلى ألمانيا في ثمانينات القرن العشرين خلال الحرب الأهلية، ثم قاموا باستقدام عائلاتهم. ويتحدّث أفراد هذه العائلات اللغة العربية، وبعضهم يتحدّث التركية أيضاً.

عائلة ميري

تعتبر عائلة ميري إحدى أكبر تلك العائلات في برلين، وقد ألّفت الصحفية الألمانية بيئاته كرافت شونينغ كتاباً بعنوان “عصـ.ـابة الدـ.ـم” عن انطباعاتها عن العـ.ـائلة بعد أن استطـ.ـاعت أن تتقرب منها.

تقول شونينغ إن ما يدفع هذه العائلة وغيرها للقيام بأعمـ.ـال إجرامية هو الشعـ.ـور بعـ.ـدم الانتماء لأي بلد وعدم الحصول على الجنسية وعدم الاعتراف بأفرادها كمواطنين، إذ أنهم لا يحملون جنسية تركية أو لبنانية ولا هم يحصلون على الجنسية الألمانية، رغم أن العديد منهم ولدوا وترعرعوا في ألمانيا.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وتضيف الصحفية الألمانية أنّ الزواج في هذه العائلة يتم في الغالب وفق الشـ.ـريعة الإسـ.ـلامية، وليس معترفاً به من طرف السلطات الألمانية.

عائلات أبو شاكر والزين وعميرات

وتتركّز هذه العائلات “المحلمية” في أربع ولايات ألمانية، وهي برلين وبريمن وشمال الراين-ويستفاليا وساكسونيا السفلى، وفي عدة مدن فيها بالتحديد وهي: برلين وبريمن وإيسن ودورتموند ودويسبورغ.

ففي العاصمة برلين يبلغ عدد الأشخاص “الفعّالين” الذين ينتمون إلى هذه العائلات أكثر من أربعة آلاف شخص، بحسب تقرير لقناة “إن تيفاو” الألمانية.

وفي مدينة إيسن يوجد أكثر من 6 آلاف شخص ينتمي لهذه العائلات، وفي بريمن توجد 33 عائلة تنتمي إلى هذه المجموعة وتتكون من 2500 فرد على الأقل، بحسب الصحفية الألمانية شونينغ.

وبحسب تقرير للقناة الألمانية الاولى فإن أكثر تلك العائلات نفوذاً في منطقة الرور في ولاية شمال الراين-ويستفاليا هي عائلات أبو شاكر والزين وعميرات.

ووفقاً لتقرير قناة “إن تيفاو” فإن عائلة أبو شاكر تعود لأصول فلسطينية إلا أنها هاجرت إلى لبنان ومنها إلى ألمانيا.

ويتراوح نطـ.ـاق جـ.ـرائم هذه العائلات، بحسب السلطات الألمانية، بين جـ.ـرائم تعـ.ـدًّ على الملكية أو الاعتـ.ـداء على أشخاص آخرين، و تجاـ.ـرة المخـ.ـدرات والدعـ.ـارة، بالإضافة إلى جبـ.ـاية الأتـ.ـاوات بالقـ.ـوة وغسـ.ـيل الأموال.

ورغم إعلان السلطات الألمانية أنها لن تظهر أيّ نوع من التسـ.ـامح مع الجـ.ـرائم التي ترتكـ.ـبها هذه العائلات، إلا أنها لم تستطع حتى الآن من وضع حدّ لها، رغم قيامها بحمـ.ـلات مداهمة واسعة على مقرات أفرادها.

2. متى تتحول العائلة أو العشيرة العربية إلى “عصـ.ـابة”؟

في حوار مع DW عربية، يقول الناطق باسم اتحاد نقابات العاملين في الشرطة الألمانية، بنيامين يندرو، إن تسمية “عصاـ.ـبات عائلية” تنطبق عندما “يقوم فردان أو ثلاثة أفراد من عائلة بعينها بارتـ.ـكاب جـ.ـرائم أو جنح”،

مضيفاً أنه، وفي حالة العائلات العربية الممتدة، فإن عدداً لا يستهان به من أفرادها متـ.ـورط في ارتكاب جـ.ـرائم متعددة، وبالتالي فإن عبارة “عصاـ.ـبات عربية” تستخدم عند الحديث عنها، لاسيما وأن هناك، بحسب يندرو، عشر عائلات في العاصمة الألمانية برلين تتم مراقـ.ـبتها بعد وجود أدلة على تـ.ـورـ.ـطها في عدد من الجـ.ـرائم، وأن أغلب تلك العائلات ينحدر من مهاجرين من لبنان جاؤوا إلى ألمانيا خلال العقدين الماضيين واستقدموا أفراد عائلاتهم فيما بعد.

3. ما هي أهم النشـ.ـاطات الإجـ.ـرامية لهذه العصـ.ـابات؟

يوضح يندرو، من اتحاد نقابات الشرطة في ألمانيا، أن نطاق الجـ.ـرائم التي ترتكـ.ـبها تلك العائلة واسع، ويتراوح “بين جـ.ـرائم تعد على الملكية إلى الاعـ.ـتداء على أشخاص. كما أن بعض أفراد هذه العائلات العربية يسيـ.ـطرون على أجزاء من صـ.ـناعة الدعـ.ـارة والمخـ.ـدرات، إضافة إلى جبـ.ـاية الأتاـ.ـوات بالقـ.ـوة”.

ولعل أبرز الجـ.ـرائم التي تقول الشـ.ـرطة الألمانية إن عصـ.ـابات عربية قامت بها هي سـ.ـرقة مجـ.ـوهرات من أحد أشهر مراكز التسوق في العاصمة (كيه دي في) في وضـ.ـح النـ.ـهار، بالإضافة إلى عملية سـ.ـطو مسـ.ـلح على مسـ.ـابقة دولية للبـ.ـوكر أقيمت في العاصمة .

4. لماذا يصعب على الشرطة الألمانية مراقبة هذه العصابات والكشف عن جرائمها؟

بحسب ما يذكر المكتب الاتحـ.ـادي لمكافـ.ـحة الجـ.ـريمة، فإن صعوبة التحقيق في جـ.ـرائم هذه العصـ.ـابات تكمن في عدم قدرة الأجهزة الأمـ.ـنية على التغـ.ـلغل في هيـ.ـاكلها عبر محققـ.ـين سـ.ـريين، بالإضافة إلى أن هذه العصـ.ـابات تمارس ضـ.ـغوطاً كبيرة وتهـ.ـديدات على الشهـ.ـود الذين يحـ.ـاولون فضـ.ـح ممارسـ.ـاتها الإجـ.ـرامية.

كما أن صلة القرابة التي تجمع بين أفراد تلك العصـ.ـابات تجعل من الصـ.ـعب جداً الحصول على أي معلومات حول نشـ.ـاطاتها الإجـ.ـرامية أو هـ.ـياكلها وطرق تعامـ.ـلها، أو “كسـ.ـر جدار الصـ.ـمت”، كما تسميه الشـ.ـرطة.

من جانبه، يشير بنيامين يندرو إلى أنه من النادر القيام بمداهـ.ـمات لمنازل ومقرات هذه العصـ.ـابات بسبب الضـ.ـغط الذي يتعـ.ـرض له الشـ.ـهود،

ناهيك عن أن “هذه العصـ.ـابات باتت تقوم بعمـ.ـليات غسـ.ـيل لأمـ.ـوالها عبر استثـ.ـمارها في أعمال قانونية، ما يجعل من الصعب على الأجهزة الأمنية تتـ.ـبع أثر تلك الأموال وإدانة أصحـ.ـابها”.

5. كيف نجحت هذه العائلات في التوسـ.ـع بهذا الشكل الكبير؟

غياب الرقـ.ـابة الحـ.ـكومية وانعـ.ـدام الأفق فيما يخص مجال العمل والتعليم وتسـ.ـلق الهرم الاجتماعي شكل أرضاً خصبة لتلك العائلات من أجل دخول عـ.ـالم الجـ.ـريمة، بحسب ما يقول يندرو، الذي يضيف أن “مع مرور الوقت، قامت هذه العائـ.ـلات باستثـ.ـمار الأموال التي حصلت عليها بطريقة غير شـ.ـرعية في أعمال شرعية، كالمطاعم ووكالات تأجير السيارات وغيرها، الأمر الذي صعّب تتبع أثـ.ـر تلك الأموال ومصـ.ـدرها”.

6. هل تتواجد هذه العائلات في برلين فقط؟

يفيد المكتـ.ـب الاتحـ.ـادي لمكافـ.ـحة الجـ.ـريمة، بالإضـ.ـافة إلى نقابة العامـ.ـلين في الشرطة الألمانية، بأن هذه العائلات تنتشر في عدة مناطق بألمانيا تتميز بأنها آهلة بالسكان، مثل العاصمة برلين ومدينة بريمن شمال ألمانيا، إضافة إلى منطقة الرور في غرب البلاد. وعلاوة على تعدادها السكاني الكبير، فإن تلك المناطق تضم أيضاً جالية عربية كبيرة، ما يجعل من السهل على أفراد هذه العصـ.ـابات الاندماج.

7. هل هناك صراعات بين العصـ.ـابات العربية وعصـ.ـابات أخرى؟

المنافسـ.ـة والعـ.ـداوة موجودة ما دام المال وإمكانـ.ـيات التربّح السـ.ـريع موجود، بحسب ما يعتبر يندرو، الذي يقول إن هذه العصـ.ـابات العربية “تنظر أساسـ.ـاً بعـ.ـداوة إلى كل المجمـ.ـوعات الأخرى”، موضحاً أنه لا يوجد تقسيم للأحـ.ـياء أو النشـ.ـاطات الإجـ.ـرامية بين العصـ.ـابات المختلفة، بدليل الشجـ.ـارات وحـ.ـوادث إطـ.ـلاق النـ.ـار التي تحصـ.ـل بشكل متواصـ.ـل بين أفـ.ـراد العصـ.ـابات .

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

المصدر : وكالة dw الالمانية

شاهد أيضاً

شاهد اسعار غرام الذهب عيار 22 و 21 و 14 مقابل الليرة التركية والسورية اليوم الأحد 25 تشرين الاول 2020

سجلت أسعار الذهب مقابل الليرة التركية بمرور تداولات اليوم الأحد 25 تشرين الأول 487 للغرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *