الرئيسية / الأخبار / كيف تعـ.ـرض الزعيم التركي ” نجم الدين أربكان” للانقـ.ـلاب بعد أسبوع من قراره إرسال قـ.ـوات إلى فلسـ.ـطين؟

كيف تعـ.ـرض الزعيم التركي ” نجم الدين أربكان” للانقـ.ـلاب بعد أسبوع من قراره إرسال قـ.ـوات إلى فلسـ.ـطين؟

تتابع تركيا عن كثب الهـ.ـجمات التي يشـ.ـنها الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي المحـ.ـتل والمستـ.ـوطنون على المـ.ـدنيين الفلسـ.ـطينيين في مدينة القـ.ـدس، وخاصة منطقة “باب العمود” والمسـ.ـجد الأقـ.ـصى المبارك ومحـ.ـيطه، وحي “الشيخ جراح” وغـ.ـزة .

وفي خضم التطـ.ـورات، أعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، طرح فكرة إرسال قـ.ـوات دولية إلى فلسـ.ـطين لحمـ.ـاية المدنيين من الهجـ.ـمات الإسـ.ـرائيلية الوحـ.ـشية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن “الأحـ.ـداث الأليـ.ـمة التي تواصلت طيلة شهر رمضان في القـ.ـدس الشرقية والضـ.ـفة الغربية، أظـ.ـهرت مرة أخرى مدى ضـ.ـرورة وأهـ.ـمية توفـ.ـير حمـ.ـاية دولية للمدنـ.ـيين الفلسـ.ـطينيين”.

وأعادت هذه التطـ.ـورات إلى الأذهـ.ـان قرار الرئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان، عام 1997، ارسـ.ـال قوات تـ.ـركية إلى مدينة الخليل الفلسـ.ـطينية بقرار من البرلمان التركي، على خلفية المجـ.ـزرة التي وقـ.ـعت عام 1994 داخـ.ـل الحـ.ـرم الإبراهـ.ـيمي بمدينة الخلـ.ـيل الواقعة جنوبي الضـ.ـفة الغربية.

ووقعت عمـ.ـلية قتـ.ـل جمـ.ـاعي ارتـ.ـكبها مستـ.ـوطن عام 1994 داخل الحـ.ـرم الإبراهـ.ـيمي بمدينة الخـ.ـليل، ما أسفر عن استـ.ـشهاد 29 مصـ.ـليا وجـ.ـرح 15،

واستـ.ـغـ.ـلت سلطات الاحتـ.ـلال الـ.ـحـ.ـادث لتقـ.ـسيم الحـ.ـرم بين المسـ.ـلمين واليـ.ـهـ.ـود، وممـ.ـارسة سـ.ـياسات التهـ.ـويد والاستيـ.ـطان بالمدينة ومحيطها.

وعقب هذه الاحـ.ـداث، أرسلت العديد من الدول، بينها تركيا، قـ.ـوات عسـ.ـكرية تتـ.ـمتع بصفة المراقب إلى الخليل إثر التوصل إلى اتفاق، وقد دخل قرار إرسال الجـ.ـنود الأتراك حـ.ـيز التنـ.ـفيذ بعد نـ.ـشره في الجريدة الرسمية التركية يوم 22 شباط/فبراير عام 1997.

وجرى التوقيع على بروتوكول الخـ.ـليل بين منظـ.ـمة التحـ.ـرير الفلسـ.ـطينية والحكومة الإسـ.ـرائيلية، في 15 يناير/كانون الثاني 1997، بهدف إعادة انتـ.ـشار القـ.ـوات الإسـ.ـرائيلية في الخـ.ـليل، وفي عام 2019 ألغـ.ـت إسرائيل البروتوكول وبذلك لم يبق حـ.ـق للقـ.ـوات الدولية بالتـ.ـواجد بالمـ.ـدينة إطلاقا.

وبعد أسبوع واحد فقط من قرار أربكان، نفـ.ـذ الجيـ.ـش انقـ.ـلابًا على حكـ.ـومته ببيان صادر عن مجلس الأمـ.ـن القـ.ـومي، ما أثار تسـ.ـاؤلات كثيرة حول خـ.ـفايا هذا التحـ.ـرك، لكن على الرغم من الانقـ.ـلاب ذهـ.ـبت القـ.ـوات التـ.ـركية إلى الخـ.ـليل، واستـ.ـمرت مهـ.ـامها لغاية عام 2019.

وتحيي تركيا في 28 شباط/ فبراير من كل عام ذكرى انقـ.ـلاب عام 1997، حيث عقـ.ـدت قيادة مجلس الأمن القومي التركي في ذلك التاريخ، اجتـ.ـماعا مهد لبداية ما بات يشار إليه في التاريخ السيـ.ـاسي باسم “انقـ.ـلاب ما بعـ.ـد الحـ.ـداثة”

وواجـ.ـهت الحكومة الائتـ.ـلافية التي تأسست في 28 يونيو/ حزيران 1996، برئاسة الراحـ.ـل نجم الدين أربكان، اتهـ.ـامات بـ “تشـ.ـكيل خـ.ـطر على النظـ.ـام” و”دعـ.ـم الرجـ.ـعية”، بعد فترة وجيزة من تسلمها مهام عملها، حيث أرغم أربكان على تقـ.ـديم استـ.ـقالته بعدها.

وتسعى إسـ.ـرائيل إلى الاستـ.ـيلاء على الحـ.ـرم الإبراهيـ.ـمي بشكل كامل، وهو ما ينـ.ـتهك القـ.ـوانين الدولية.

ويؤكد الفلسطينيون أن من يمـ.ـتلك الصلاحيات في الحـ.ـرم الإبراهـ.ـيمي هي بلدية الخليل، وليست إسـ.ـرائيل، وذلك بناءً على اتفراقات أوسلو لعام 1993 بين منظـ.ـمة التحـ.ـرير الفلسـ.ـطينية وإسـ.ـرائيل.

ويوم الأربعاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “حماية شـ.ـرف وعزة مدينة القـ.ـدس دين في رقـ.ـبة كل مـ.ـسلم. فالعالم الذي يعـ.ـجز عن حمـ.ـاية القـ.ـدس والمسـ.ـلمين، قد خـ.ـان نفـ.ـسه بنفـ.ـسه، ونزع فتـ.ـيل قنـ.ـبلة من شـ.ـأنها أن تد.مره”.

وقال في هذا الصدد إن “المقصود بهذا الهـ.ـجوم الاسـ.ـرائيلي الذي تشهده القـ.ـدس إلى جانب أخـ.ـوتنا الموجودين هنالك، كل مسـ.ـلم يطـ.ـوف بالـ.ـكعبة في مكة، وموجـ.ـود بحضرة نبـ.ـي الإسـ.ـلام عليه الصلاة والسلام في المدينة”.

وأضاف قائلا “المعني بهذا الهـ.ـجوم أيضًا كل مسـ.ـلم يعيش في إسطـ.ـنبول، وديار بكر، وبغداد، والقاهرة، وإسلام آباد(عاصمة باكستان)، وجاكرتا(عاصمة إندونيسيا)، وكوالالمبور(عاصمة ماليزيا)، وباكو(عاصمة أذربيجان)”.

واستطـ.ـرد أردوغان قائلا “أدعو العالم بأسره وفي مقدمته بلدان العالم الإسلامي إلى التحـ.ـرك بشكل فعّـ.ـال لمواجهة هذه الهـ.ـجمات الإسـ.ـرائيلية التي تستهـ.ـدف المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، والقـ.ـدس، ومنازل الفلسـ.ـطينيين”،

قصة حيـ.ـاة واستشـ.ـهاد”يحيى عياش” الذي اطلق قسـ.ـام اسمه على أحدث صـ.ـواريخها وأفضلها على الاطلاق (فيديو)

في 13 مايو (أيار) 2021، وفيما ذكرت أنه ر د على الاعتـ.ـداءات الإسـ.ـرائيلية بحـ.ـق الشعب الفلسـ.ـطيني ومقـ.ـدساته، أعلنت «كتـ.ـائب الشهيد عز الدين القسـ.ـام» الذراع العسـ.ـكرية لحـ.ـركة المقـ.ـاومة «حمـ.ـاس» قصـ.ـف مطار رامون في جنوب إسـ.ـرائيل،

المطار الذي يبعد نحو 220 كيلومترًا عن غزة قصـ.ـف بصـ.ـاروخ جديد أسـ.ـمته «عياش 250»، في إشارة هنا إلى يحيى عياش، أحد قـ.ـادة ومؤسسي «القسـ.ـام» الأوائل،

فمَن هذا الرجل؟ وماذا فعل لكي تطلق حمـ.ـاس اسمه على أحـ.ـدث صـ.ـواريخها وأطـ.ـولها مدى على الإطلاق؟

ولد الشـ.ـهيد الفلسطيني يحيى عياش عبداللطيف عياش، في السادس من مايو عام 1966 في قرية رافات بمدينة طولكرم جنوب غرب مدينة نابلس في الضفة الغربية،

ودرس في قريته حتى أنهى المرحلة الثانوية التي نجح فيها بتفوق، فأرسلته عائلته للدراسة في جامعة بيرزيت.

تخرج الشـ.ـهيد الفلسطيني يحيى عياش في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية في عام 1988، تزوج الشـ.ـهيد الفلسطيني يحيى عياش إحدى قريباته وأنجب منها ولدين هما البراء ويحيى،

وتعتبر الانتفـ.ـاضة الفلسطينية الأولى التي اندلـ.ـعت في ديسمبر 1987 هي بدايته بأعمال المقـ.ـاومة ضـ.ـد الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي، وكان عمره حينها 21 عاما، حيث كتب رسالة لكتـ.ـائب عزالدين القسام، يوضح لهم فيها خـ.ـطة لمقـ.ـاومة الاحتـ.ـلال عبر الهـ.ـجـ.ـمات الانتـ.ـحـ.ـارية.

أصبحت مهمة الشـ.ـهيد الفلسطيني يحيى عياش إعداد السيارات المفـ.ـخخة والعبـ.ـوات شـ.ـديدة الانفـ.ـجار، حيث استطاع أن ينقل المعـ.ـركة إلى قلب المنـ.ـاطق الآمـ.ـنة داخل إسـ.ـرائيل التي زعـ.ـم الكثير حينها أنّ أجهـ.ـزتها الأمـ.ـنية تسيـ.ـطر على الوضع تماما فيها،

ونفـ.ـذ الفـ.ـدائيون بتخطـ.ـيط منه عدد من العمـ.ـليات المهمة والمـ.ـؤثرة، لتبلغ خسـ.ـائر الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي في عمـ.ـلياته 76 قتـ.ـيلا و400 جـ.ـريح،

وكان عياش نشـ.ـط مع صفـ.ـوف كتـ.ـائب عزالدين القسـ.ـام منذ مطـ.ـلع عام 1992 وتركز نشـ.ـاطه في مجـ.ـال تركيب العبـ.ـوات النـ.ـاسفة من مواد أولية متوفرة في الأراضي الفلسـ.ـطينية،

وعقب مذبـ.ـحة الحـ.ـرم الإبراهيمى في فبراير 1994 طـ.ـور أسـ.ـلوبا بالهـ.ـجمـ.ـات الانتـ.ـحارية سماه «العمـ.ـليات الاستـ.ـشـ.ـهادية»، واعتـ.ـبر مسؤولا عن سلسلة من هذا النوع من الهجـ.ـمات، مما جعله هـ.ـدفا مركزيا لإسـ.ـرائيل.

وفي 25 أبريل 1993 عرف جهاز الموسـ.ـاد الإسـ.ـرائيلي اسمه كمهندس للعبـ.ـوات المتفـ.ـجرة والسيارات المفـ.ـخخة، وبدأ مراقـ.ـبته ونشـ.ـطت في الإيقـ.ـاع به فذهب إلى قطاع غزة، وبعد 4 سنوات تمكن جـ.ـهاز الشـ.ـاباك من الوصول إلى معلومات عنه في بيت لاهيا بشمال قطاع غزة.

وفي 5 يناير 1996 وفيما كان يحيى يتحدث مع والده على الهاتف النقال جرى اقـ.ـتنـ.ـاصه عبر هاتف مفـ.ـخـ.ـخ صنعه الاحتـ.ـلال بالتعاون مع خـ.ـائن وكان احد التجار ورجال اعمال الفلسطينين والذي خـ.ـسر كل امواله بعد العمـ.ـلية ولم يعد يسوى شئ بعـ.ـين المحـ.ـتل بعد ان ساعدهم في اغتـ.ـيال ابن وطنه .

نزل خبر اغتـ.ـيال يحيى عياش كالصـ.ـاعقة على الفلسـ.ـطينيين الذين اعتبر الكثير منهم «المهندس» بطـ.ـلًا وطنيًّا عابرًا للتنـ.ـظيمات والفصـ.ـائل،

وبرغم الخـ.ـلاف الذي كان موجودًا في ذلك الوقت بين حـ.ـركة «حمـ.ـاس» وبين السلطة الفلسطينية وأجهـ.ـزتها بزعامة ياسر عرفات فإن الأخير كان في مقدمة المعـ.ـزين في يحيى عياش، وأمر بإطلاق اسمه على شارع في مجمع السلطة الفلسطينية بمدينة رام الله.

سار في جـ.ـنازة «المهندس» نحو 100 ألف فلسطيني، واجتـ.ـاحت الشوارع الفلسطينية مظـ.ـاهرات غـ.ـاضبة منادية باسمه،

وشـ.ـنت «حـ.ـماس» سلسلة عمـ.ـليات تفـ.ـجيرية داخل المدن الإسـ.ـرائيلية انتـ.ـقامًا لمقـ.ـتل قـ.ـائدها، ولا تزال الحـ.ـركة تحيى ذكـ.ـرى استشـ.ـهاده سنويًّا،

كما أطلـ.ـقت «كتـ.ـائب القسـ.ـام» اسمه «عياش 250» على أحـ.ـدث صـ.ـواريخها، والذي استهـ.ـدفت به في 13 مايو الجاري لأول مرة مطـ.ـار رامون جنوب إسـ.ـرائيل قرب مدينة إيلات، على بعد 220 كم من غزة، والذي يُعد أطول الصـ.ـواريخ من حيث المدى لدى الكتـ.ـائب.

شاهد فيديو قصـ.ـير عن المنـ.ـاضل الشهـ.ـيد يحيى عياش

قصة”محمد الضيف “قـ.ـائد القسـ.ـام الذي هتـ.ـف الفلسطينيون بإسمه في الاقـ.ـصى ويرعـ.ـب الاحتـ.ـلال بالرغم من شـ.ـلله

برز اسم محمد الضيف قـ.ـائد هيئة أركان كـ.ـتائب عز الدين القـ.ـسام الذراع العسـ.ـكرية لحـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) في الأيام الأخيرة من خلال الهـ.ـتاف باسمه في مظـ.ـاهرات المقدسيين، سواء داخل المسجد الأقصى، أو في مناطق أخرى من البلدة القديمة لمدينة القـ.ـدس المحتـ.ـلة

لدرجة أن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال كانت تطلب من المحـ.ـتجين الفلـ.ـسطينيين عدم ذكر اسمه في المظـ.ـاهرات وعدم رفـ.ـع العلم الفلـ.ـسطيني وفق ما ذكرته مراسلة الجزيرة جيفارا البديري، وذلك حتى لا يقـ.ـمع الاحتـ.ـلال مظاهرات المقدسيين.

بات شعار “إحنا رجـ.ـال محمد ضيف” من أكثر الشـ.ـعارات ترديدا في مظـ.ـاهرات الشباب المقـ.ـدسيين.

وجاء ترديد اسم قـ.ـائد هيـ.ـئة أركان كـ.ـتائب القـ.ـسام، وهو من أبرز المطـ.ـلوبين الفلسطينيين لدى تل أبيـ.ـب، في مظـ.ـاهرات القـ.ـدس، عقب تحـ.ـذيره الأسبوع الماضي لسلـ.ـطات الاحتـ.ـلال والمستـ.ـوطنين أنه “إن لم يتوقف العـ.ـدوان على أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتـ.ـلة، في الحال، فإن كتـ.ـائب القـ.ـسام لن تقـ.ـف مكتوفة الأيدي، وسيـ.ـدفع الاحتـ.ـلال الثـ.ـمـ.ـن غاليا”.

وأكد الضيف أن قيـ.ـادة المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية وكتـ.ـائب القـ.ـسـ.ـام تراقـ.ـب ما يحدث في القـ.ـدس عن كثـ.ـب، موجّـ.ـها التحية إلى أهالي حي الشيخ جراح الملاصـ.ـق للحـ.ـرم المقـ.ـدسي، والذي تسعى إسـ.ـرائيل لطـ.ـرد عائلات فلسطينية منه وتسـ.ـليم منازلهم لمستـ.ـوطنين.

وتتـ.ـهم إسـ.ـرائيل محمد الضيف، والذي تسميه بـ”رأ.س الأفـ.ـعى” و”ابن المـ.ـوت” بالوقـ.ـوف وراء عدد من العمـ.ـليات العـ.ـسكرية الكبرى ضـ.ـد أهـ.ـداف إسرـ.ـائيلية،

ونـ.ـجا من محـ.ـاولات اغتـ.ـيال عدة آخرها في أثناء العـ.ـدوان على غزة عام 2014. ويكتنف الغـ.ـموض والسـ.ـرية نشـ.ـاط الضيف، وتعد شخـ.ـصيته مجـ.ـهولة للرأي العام، ولا يظـ.ـهر إعلاميا إلا في ما ندر من خلال تصـ.ـريحات مكتـ.ـوبة أو تسجيلات صوتية.

وعندما أصـ.ـدر الضيف تصريحه المكتوب النـ.ـادر، علمت سلطات الاحـ.ـتلال أنه سينـ.ـفذ إنـ.ـذاره بتوجيه ضـ.ـربة صـ.ـاروخية لإسـ.ـرائيل، ردا على ممـ.ـارستها في المسـ.ـجد الأقـ.ـصى وحي الشـ.ـيخ جراح، وهو ما حدث فعلا قبل أيام.

فمن هو قـ.ـائد هيـ.ـئة أركـ.ـان القـ.ـسام؟

المولد والنشأة

ولد محمد دياب إبراهيم المصري، وشهرته محمد الضيف، عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجـ.ـئة أجبـ.ـرت على مغـ.ـادرة بلدتها (القبيبة) داخل فلسطين المحـ.ـتلة عام 1948، استـ.ـقرت هذه الأسرة الفـ.ـقيرة بداية الأمر في أحد مخيـ.ـمات اللاجـ.ـئين قبل أن تقيـ.ـم في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.

فقر أسرته المدقع أجـ.ـبره مبـ.ـكرا على العمل في عدة مهن ليساعد والده الذي كان يعمل في محل للغزل.

كبر هذا الطفل الصغير وكبرت معه أحلامه، فكان أن أنشأ مزرعة صغيرة لتربية الدجاج، ثم حصل على رخصة القيادة لتحسين دخله.

الدراسة والتكوين

درس العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة، وفي هذه الفترة برز طالبا نشيطا في العمل الدعوي والطلابي والإغاثي، كما أبدع في مجال المسرح.

التوجه الفكري

تشـ.ـبع الضيف في فترة دراسته الجامعية بالفكر الإسلامي، فانـ.ـضم إلى جمـ.ـاعة الإخوان المسـ.ـلمين، وكان من أبرز ناشطي الكتلة الإسـ.ـلامية. والتحق بحـ.ـركة حمـ.ـاس وعُدّ من أبرز رجـ.ـالها الميـ.ـدانيين.

التجربة السياسية

اعتـ.ـقلته إسـ.ـرائيل عام 1989، وقضى 16 شهرا في سـ.ـجون الاحتـ.ـلال حيث بقي موقوفا دون محـ.ـاكمة بتهـ.ـمة العمل في الجهاز العسـ.ـكري لحمـ.ـاس.

تزامن خـ.ـروجه من السـ.ـجن مع بداية ظهور كتـ.ـائب القـ.ـسام بشكل بارز على ساحة المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية بعد أن نفـ.ـذت عدة عمـ.ـليات ضـ.ـد أهـ.ـداف إسـ.ـرائيلية.

محمد الضيف الذي انتقل إلى الضفة الغربية مع عدد من قـ.ـادة القـ.ـسام في قطاع غزة، ومكث فيها فترة من الزمن حيث أشـ.ـرف على تأسيس فرع للقـ.ـسام هناك، برز قيـ.ـاديا للكـ.ـتائب القـ.ـسامية بعد اغتـ.ـيال عماد عقل عام 1993.

أشرف على عدة عمـ.ـليات، من بينها أسـ.ـر الجـ.ـندي الإسـ.ـرائيلي نخشون فاكسمان، وبعد اغتـ.ـيال يحيى عياش -أحد أهم رمـ.ـوز المقـ.ـاومة- يوم 5 يناير/كانون الثاني 1996، خطط لسلـ.ـسلة عمـ.ـليات فـ.ـدائية انتقـ.ـاما للرجل أوقعـ.ـت أكثر من 50 قتـ.ـيلا إسـ.ـرائيليا.

اعتقـ.ـلته السلطة الفلسـ.ـطينية في مايو/أيار 2000، لكنه تمـ.ـكن من الفـ.ـرار مع بداية انتفاضة الأقـ.ـصى التي عُـ.ـدت محـ.ـطة نوعية في تطـ.ـور أداء الجـ.ـناح العـ.ـسكري لحمـ.ـاس.

كما كشـ.ـفت هذه المرحلة عن قدرة كبيرة في التخطيـ.ـط والتنـ.ـفيذ للقـ.ـائد العـ.ـام لكـ.ـتائب القـ.ـسام التي أقـ.ـضّت مضـ.ـاجع الاحتـ.ـلال بعمـ.ـليات نـ.ـوعية أوقـ.ـعت عشـ.ـرات القـ.ـتلى ومئـ.ـات الجـ.ـرحى.

محـ.ـاولات اغتـ.ـياله

أهمية الرجل العسـ.ـكرية جعـ.ـلته مطـ.ـلوبا على درجة كبـ.ـيرة من الأهمـ.ـية لإسـ.ـرائيل التي ما فتـ.ـئت أجهزة مخـ.ـابراتها تعمل ليلا ونهارا في تعـ.ـقبه وتتـ.ـصيد الفـ.ـرصة للإيقـ.ـاع به.

“القـ.ـائد البـ.ـطل” كما يلقبه الفلـ.ـسطينيون يعلم أنه مستهـ.ـدف في كل مكان وزمان، لذلك يتعامل بحيـ.ـطة ويقـ.ـظة، لا يستـ.ـعمل أجهزة الهاتف المحمولة كما لا يستعمل الأجهزة التكنولوجية الحديثة، يحـ.ـذر في كل تحـ.ـركاته تماما كحـ.ـذره في اختيار دائرته القـ.ـريبة منه القـ.ـليلة العدد.

ورغم نـ.ـجاحه في البقاء حيـ.ـا في السنوات الماضية، فقد كان الـ.ـضيف الملقب بـ”أبو خالد” قريبا من المـ.ـوت في 5 محـ.ـاولات اغتـ.ـيال تعـ.ـرض لها في 2001 و2002 و2003 و2006 و2014.

وكانت أشهر محـ.ـاولات اغـ.ـيال الضيف في أواخر سبتمبر/أيلول 2002، حيث اعتـ.ـرفت إسـ.ـرائيل بأنه نـ.ـجا بأعـ.ـجوبة عندما قـ.ـصفت مروحيـ.ـاتها سـ.ـيارات في حي الشيخ رضوان بغزة، لتـ.ـتراجع عن تأكـ.ـيدات سابقة بأن الضـ.ـيف قتل في الهـ.ـجوم المذكور.

وفي آخر محـ.ـاولة لاغـ.ـتيال الضيف في صيف 2014، فقد قـ.ـائد كتـ.ـائب القسـ.ـام زوجته ورضيعها، جراء ضـ.ـربات صـ.ـاروخية متـ.ـتالية على منزل في حي الشيخ رضوان في غزة.

ورغم أنه أصـ.ـيب إصـ.ـابة مباشرة جعـ.ـلته مشـ.ـلولا يجلس على كرسي متحـ.ـرك وفق تقارير إعلامية، فلم يهـ.ـدأ لإسـ.ـرائيل بال، وما زالت حتى الآن تعده أحد أهم المطـ.ـلوبين لديها.

حاولت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية تصفية محمد الضيف مجـ.ـددا، وبررت فشـ.ـلها بأنه هـ.ـدف يتمرتع بقدرة بقـ.ـاء غير عادية، ويحيـ.ـط به الغمـ.ـوض، ولديه حـ.ـرص شـ.ـديد على الابتـ.ـعاد عن الأنـ.ـظار.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو المياه تتبخر من الطائرات الروسية في السماء قبل وصولها للنيران المشتعلة في تركيا !!

صور احد المواطنين فيديو وثق فيه مشهد تظهر فيه طائرة روسية وهي تحاول اخماد حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *