الرئيسية / الأخبار / كييف تتـ.ـهم موسكو بالتهـ.ـرب من تنفيذ اتفاق تصديرالحبوب وتعلن تلقيها دعما عسكـ.ـريا إضافيا .. تابعوا التفاصيل في اول تعليق

كييف تتـ.ـهم موسكو بالتهـ.ـرب من تنفيذ اتفاق تصديرالحبوب وتعلن تلقيها دعما عسكـ.ـريا إضافيا .. تابعوا التفاصيل في اول تعليق

اتهـ.ـمت أوكرانيا روسيا بقصـ.ـف ميناء أوديسا بعد ساعات من توقيع اتفاق تصدير الحبوب في إسطنبول، وفي حين تتواصل المعـ.ـارك على جبهات عدة وسط ضـ.ـربات متبادلة بين القـ.ـوات الأوكرانية والروسية، أعلنت كييف أنها تلقت دعما عسكـ.ـريا أميركيا إضافيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القصـ.ـف الروسي لميناء أوديسا (جنوب) وجّه ضربة لاتفاق إسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية

وأضاف زيلينسكي لدى لقـ.ـائه مشرّعين أميركيين في كييف أمس السبت أن روسيا استهـ.ـدفت ميناء أوديسا بهجـ.ـمات صـ.ـاروخية بعد أقل من 24 ساعة على توقيع الاتفاق، الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة وتركيا

بشأن تصدير الحبوب من موانئ بلاده.بعد ساعات من اتفاق الحبوب.. كييف تتـ.ـهم موسكو بقصف ميناء أوديسا وزيلينسكي يرفض التفاوض قبل تحرير كامل أوكراني

وتابع أن هذه الهجـ.ـمات استهدفت محطات الحبوب أيضا، وأظهرت أن موسكو ستجد طريقة لعدم تنفيذ الاتفاق الذي وُقّع في إسطنبول الجمعة.

وكانت الرئاسة الأوكرانية قالت قبل ذلك إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه ضربة إلى الأمم المتحدة وتركيا من خلال الهجـ.ـوم على ميناء أوديسا.

وأضافت أن هجـ.ـوم روسيا على ميناء أوديسا بعد توقيع اتفاق تصدير الحبوب يعدّ تناقضا دبلوماسيا. من جهته، أعلن الجيـ.ـش الأوكراني أن

دفاعاته الجوية أسقطـ.ـت عددا من الصـ.ـواريخ الروسية في سماء أوديسا، وقال إن الصـ.ـاروخين اللذين استهدفا الميناء أصـ.ـابا محطة لشحن الحبوب، بيد أنه أكد أن الأضـ.ـرار كانت محدودة.

وأكد حاكم أوديسا إصـ.ـابة عدد من الأشخاص جراء القصـ.ـف. وقد رصد مراسل الجزيرة صاروخين على سواحل مدينة أوديسا خلال تصدي قوات الدفاع الجوي الأوكرانية للهجـ.ـوم.

في الجانب الآخر، قال عضو مجلس الدوما الروسي يفغيني بوبوف للجزيرة إن روسيا قصـ.ـفت مواقع عسكـ.ـرية قرب ميناء أوديسا، وإنه لم تتضرر سفن الحبـ.ـوب أو مواقع مدنية، مضيفا أن موسكو لا تمنع خروج الحبوب من الميناء.

وعلى الرغم من القصـ.ـف الروسي، فإن الحكومة الأوكرانية أعلنت أنها ستواصل الاستعدادات لاستئناف تصدير الحبوب عبر 3 موانئ تقع على البحر الأسود، بينها ميناء أوديسا.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا بوساطة تركية ورعاية أممية في إسطنبول اتفاقا لتأمين إخراج ملايين الأطنان من الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

ويسري الاتفاق 120 يوما قابلة للتمديد، ويسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

إدانات دولية
وقد دانت الولايات المتحدة “الضـ.ـربات الصـ.ـاروخية الروسية” على ميناء أوديسا الأوكراني، معتبرة أنها “تلقي بظلال من الشك الجدي” حول التزام روسيا المتعلق برفع الحظر عن صادرات الحبوب في إطار الاتفاق الذي وقعته يوم الجمعة في إسطنبول.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إن “هذا الهجـ.ـوم يلقي بظلال من الشك الجدي حول صدقية التزام روسيا باتفاق الجمعة، ويقوض عمل الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا لإيصال مواد غذائية أساسية إلى الأسواق العالمية”، وطالب روسيا بوقف ما وصفه بعـ.ـدوانها على أوكرانيا.

كما ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالقصف الصاروخي على ميناء أوديسا الأوكراني.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن جميع الأطراف تعهدت أمس بالتزامات واضحة لضمان النقل الآمن للحبوب الأوكرانية والمنتجات ذات الصلة إلى الأسواق العالمية، وإن التنفيذ الكامل للالتزامات من جانب روسيا وأوكرانيا وتركيا أمر واجب.

بدوره، قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه يدين بشدة الضـ.ـربة الصـ.ـاروخية الروسية على ميناء أوديسا.

وقال بوريل إن قصـ.ـف الميناء بعد يوم من توقيع اتفاقية إسطنبول أمر مستهجن، ويظهر مرة أخرى تجاهل روسيا التام للقانون والالتزامات الدولية.

كما نددت بريطانيا بما وصفته بالهجـ.ـوم المروع وغير المبرر على ميناء أوديسا الأوكراني. من جانبها، دعت السفيرة الأميركية في كييف بريجيت برينك إلى محاسبة موسكو على ما وصفتها بضـ.ـربتها الشائنة لمدينة أوديسا.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *